كوفيد-19أخبار طبية

 كوفيد-19 | الولايات المتحدة تعلن أن نسبة زيادة وفيات العام الماضي هي الأكبر في تاريخها – رويترز  

كوفيد-19 هو ثالث سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة بحسب تصريحات رويترز

أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC أن  الولايات المتحدة قد مرت بأكثر أعوامها المميته وأن نسبة زيادة وفيات العام الماضي قد بلغت 15% وهي النسبة الأكبر في تاريخها.

حيث توفي أكثر من 3 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2020٬ وكانت الوفيات بسبب كوفيد-19 كانت السبب الرئيسي الثالث للوفاة وذلك بعد أمراض القلب والسرطان.

وستقوم مراكز مكافحة الأمراض CDC بنشر ملخص لهذه النتائج الإحصائية في تقرير الأمراض والوفيات الإسبوعي وذلك بحسب وكالة رويترز.

تم تسجيل أكثر من 117 مليون عدوي بفيروس كورونا حول العالم٬ وبلغت الوفيات حوالي 2,736,909 حالة بعد عام وبضعة أشهر من بداية الوباء القاتل.

ولكن الولايات المتحدة كانت أكثر دول العالم تأثرا بهذه العدوي من حيث أعداد الوفيات التي وصلت إلى 528,000 حالة٬ وذلك مع تسجيل أكثر من 29 مليون حالة عدوى ب كوفيد-19.

لكن ومع تقدم حملات تطعيم كورونا في الولايات المتحدة وتلقي أكثر من 90 مليون شخص لقاح كورونا بدأت المراكز الأمريكية CDC  تسجيل تناقص في أعداد حالات عدوى فيروس كورونا٬ كما بدأ التناقص في أعداد الحالات التي تحتاج علاج في المستشفى والوفيات أيضاً.

منحت الحكومة الأمريكية الترخيص الرسمي للقاح جونسون اند جونسون ضد كورونا٬ والذي يتم حقنه في جرعة واحدة يوم الأحد 28 فبراير٬ مما يجعله اللقاح الثالث الذي يتم ترخيصه في البلاد بعد لقاح فايزر وبيوتك ولقاح مودرنا.

وكلا من هذين اللقاحين يتم حقنه في جرعتين ويحتاج للتجميد في النقل والتخزين. وذلك بعكس لقاح جونسون اند جونسون الذي يخزن وينقل في درجة حرارة المبردات العادية.

كانت نتائج دراسات لقاح فايزر  ولقاح مودرنا ضد فيروس كورونا قد أشارت إلى كفاءة أعلى من الكفاءة التي ظهرت للقاح جونسون اند جونسون.

ولكن الخبراء يؤكدون صعوبة المقارنة المباشرة بين الأرقام  الواردة في الدراسات المختلفة٬ ذلك لأن دراسات لقاحي فايزر ومودرنا كانت قد تمت قبل انتشار السلالات الجديدة التي ظهر أنها أكثر مقاومة للقاحات.

وتجري دراسات حالية للتأكد من كفاءة اللقاحات المختلفة في حماية الأطفال أقل من 18 عام بأمان٬ والذين هم من الفئات الأقل خطرا من حيث التعرض لمضاعفات كوفيد-19 بحسب رويترز.

إقرأ أيضا..

اعراض كورونا يوم بيوم (5) | متى يجب استخدام جهاز قياس الأكسجين بالنبض في المنزل؟

كوفيد-19 | الحقيقة وراء حالات الوفاة بسبب لقاح فايزر – تقرير علمي

ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

كوفيد-19 | دراسات توضح فاعلية نوعان من لقاحات كورونا ضد فيروس كورونا المتحور

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى