كوفيد-19أخبار طبية

كوفيد-19 | دراسات توضح فاعلية نوعان من لقاحات كورونا ضد فيروس كورونا المتحور

كوفيد-19 | لقاح استرازينيكا و لقاح سينوفاك يظهران فاعلية ضد فيروس كورونا المتحور

وضحت دراسات علمية  نقلت نتائجها وكالة رويترز أن لقاح سينوفاك الصيني ولقاح استرازينيكا الذي طورته جامعة أكسفورد  يظهران كفاءة واضحة في مقاومة سلالة فيروس كورونا التي ظهرت في البرازيل وأثارت القلق عالميا بخصوص مقاومتها  للقاحات الحالية.

كشفت النتائج الأولية من دراسة تم إجراؤها في البرازيل أن لقاح سينوفاك الذي طورته شركة صينية له فاعلية جيدة في الوقاية ضد عدوى كوفيد-19 التي تسببها سلالة فيروس كورونا المتحور التي تم اكتشاف ظهورها الأول في البرازيل.

تمت هذه الدراسة باختبارات أجريت على  عينات دم تم سحبها من أشخاص تم حقنهم بلقاح سينوفاك.

كما وضحت دراسة أخرى  تابعة لجامعة أكسفورد البريطانية أن لقاح استرازينيكا يعمل بكفاءة جيدة في الوقاية ضد عدوى كوفيد-19 التي تسببها السلالة البرازيلية من فيروس كورونا المتحور.

تعتبر السلالة البرازيلية من فيروس كورونا المتحور من أكثر سلالات فيروس كورونا المتحور إثارة للقلق بخصوص مقاومتها للقاحات كورونا في حملات تطعيم كورونا التي بدأتها دول العالم٬ ويرمز إليها بالرمز P1.

– إقرأ أيضا على طب اليوم: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

كانت هناك بعض النتائج التي أشارت لاحتمالات ضعف لقاح استرازينيكا في مواجهة سلالة جنوب أفريقيا من فيروس كورونا المتحور والتي تشبه لحد بعيد السلالة البرازيلية٬ وعلى إثر ذلك أوقفت دولة جنوب أفريقيا استخدام هذا اللقاح في بلادها.

يوضح الخبراء أن هذا القرار الأولي  اعتمد على دراسة محدودة تضمنت عينة صغيرة واظهرت نتائجها أن لقاح استرازينيكا قد يكون غير قادر على الحماية من السلالة الفيروسية التي ظهرت في جنوب أفريقيا.

– إقرأ أيضا على طب اليومكوفيد-19 | الحقيقة وراء حالات الوفاة بسبب لقاح فايزر – تقرير علمي

أدى القلق الذي تسببه السلالتان بعد ظهورهما في جنوب أفريقيا والبرازيل إلى محاولات الدول المستمرة لتتبع الإصابات بعدوي كوفيد-19 التي  قد تكون نتيجة لهما.

وذلك في محاولة لمنع انتشار مقاومة اللقاحات٬ والحفاظ على نجاح حملات تطعيم كورونا في الحد من انتشار الوباء الذي يعاني العالم منه منذ أكثر من عام.

كانت آخر هذه المحاولات نداءات بريطانية تهدف للعثور على مصاب ثبتت إصابته بعدوى كوفيد-19 بالسلالة البرازيلية من فيروس كورونا المتحور.

ولكن الدراسات الجديدة  تبشر بانتهاء هذا القلق بخصوص مقاومة السلالات المتحورة من فيروس كورونا للقاحات وعلى رأسهما لقاح استرازينيكا ولقاح سينوفاك.

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

إقرأ أيضا..

ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ – فيزيتا مجانية

تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

كوفيد-19 | الولايات المتحدة ترخص اللقاح الثالث وتؤكد “اللقاحات المرخصة كلها جيدة”

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى