أخبار طبيةكوفيد-19

بريطانيا تبحث عن شخص اختفى بعد أن أصيب بالسلالة البرازيلية من فيروس كورونا المتحور

كوفيد-19 | ما السبب وراء القلق بخصوص سلالات فيروس كورونا المتحور في البرازيل و جنوب أفريقيا؟

”نرجو أن تتصل بنا” كان هذا نداءً رسمياً بريطانياً في جزء من عملية بحث السلطات الصحية عن شخص غامض أصيب السلالة البرازيلية من فيروس كورونا المتحور والتي تتصف بقدرتها الزائدة على الانتشار٬ وذلك بعد أسبوعين من تأكد إصابته بالعدوى وإعطائه بيانات غير سليمة للاتصال به.

وضحت وزارة الصحة في بريطانيا أنها استطاعت تشخيص الإصابة بالسلالة البرازيلية من فيروس كورونا المتحور في 6 حالات٬ منها 3 ثلاث حالات في اسكتلندا.

بدأ ظهور هذه السلالة في مدينة ماناس البرازيلية وأثارت القلق ليس فقط بسبب قدرتها الزائدة على الانتشار ولكن بسبب ظهور مقاومتها للقاحات كورونا المستخدمة حاليا في حملات تطعيم فيروس كورونا.

وقد تمكنت وزارة الصحة من الاتصال بخمس من الحالات الست التي تم اكتشافها في بريطانيا من هذه السلالة والتأكد من اتباع التعليمات الخاصة بمنع انتشار العدوى ومتابعة الحالة.

ولكن الاتصال بالحالة السادسة قد تعذر بسبب أخطاء في بيانات الاتصال وبسبب ذلك أعلنت السلطات الصحية البريطانية اليوم طلبها من كل المواطنين الذي أجروا اختبارات عدوي كوفيد-19 في يومي 13 أو 12  فبراير ولم يتسلموا نتائج التحليلات بعد أن يتصلوا بالسلطات الصحية.

يرمز للسلالة البرازيلية ب P.1  و هي تتضمن طفرة أو تحور فيروسي يعرف ب B.1.351  و هو نفس التحور الذي تم العثور عليه في فيروس كورونا المتحور في جنوب أفريقيا وأثار القلق بخصوص زيادة مقاومته للقاحات كورونا.

هذا وقد صرح آدم فين عضو لجنة التطعيمات البريطانية لوكالة أنباء بي بي سي  BBC  قائلا: “ إن الأدلة العلمية المتوفرة حاليا توضح أن فيروس كورونا المتحور في جنوب أفريقيا أكثر مقاومة للقاحات الحالية في حملات تطعيم كورونا“.

“وبسبب تشابه السلالة البرازيلية مع هذا التحور الفيروسي في جنوب أفريقيا فإنه من المتوقع أن يكون لها نفس المقاومة على الأقل في استمرار قدرتها على التسبب في حدوث عدوى بسيطة من كوفيد-19 بالرغم من تلقي اللقاح”.

وأضاف:” نحن متفائلون أن اللقاحات سوف تستمر في عملها بكفاءة في منع العدوى الشديدة ب فيروس كورونا٬ لكن الأدلة العلمية لذلك لا تزال محدودة وغير مؤكدة”.

إقرأ أيضا..

كوفيد-19 | الولايات المتحدة ترخص اللقاح الثالث وتؤكد “اللقاحات المرخصة كلها جيدة”

حالات تسمم بسبب دواء ايفرزين واستخدامه لعلاج كوفيد-19.. وآخر دراسة ترجح فشله

نصيحة عن فيروس كورونا (9) | ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

كوفيد-19 | عقار ريجينيرون ينال الترخيص الأوروبي لتقليل الخطورة والحاجة لعلاج مستشفى

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى