الأخبار الطبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | الولايات المتحدة ترخص اللقاح الثالث وتؤكد “اللقاحات المرخصة كلها جيدة”

كوفيد-19 | الولايات المتحدة ترخص اللقاح الثالث وتؤكد “اللقاحات المرخصة كلها جيدة” - طب اليوم

صرح د. انتوني فاشي كبير امراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد ترخيص اللقاح الثالث ضد كوفيد-19 أن اللقاحات المرخصة كلها جيدة وناشد بقبول تطعيم كورونا بأي لقاح منها.

يأتي ذلك بعد أن منحت الوكالة الأمريكية للغذاء والأدوية ترخيصها الطارئ للقاح جونسون اند جونسون في مواجهة وباء فيروس كورونا٬ وتلى ذلك دعم مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية CDC لهذا اللقاح.

“هذه اللقاحات الثلاثة جيدة للغاية ويجب على الناس تلقي اللقاح الذي يتوفر منها لهم أولا٬ وإذا كنت مكانك وتوفر لي  لقاح جونسون اند جونسون  فسوف أتلقاه”  جاء هذا ضمن تصريحات فاوشي لوكالة ان بي سي NBC.

منحت الحكومة الأمريكية الترخيص الرسمي للقاح جونسون اند جونسون الذي يتم حقنه في جرعة واحدة يوم الأحد 28 فبراير٬ مما يجعله اللقاح الثالث الذي يتم ترخيصه في البلاد بعد لقاح فايزر وبيوتك ولقاح مودرنا.

وكلا من هذين اللقاحين يتم حقنه في جرعتين ويحتاج للتجميد في النقل والتخزين. وذلك بعكس لقاح جونسون لند جونسون الذي يخزن وينقل في درجة حرارة المبردات العادية

كانت نتائج دراسات لقاح فايزر  ولقاح مودرنا  قد أشارت إلى كفاءة أعلى من الكفاءة التي ظهرت للقاح جونسون اند جونسون٬ ولكن الخبراء يؤكدون صعوبة المقارنة المباشرة بين الأرقام  الواردة في الدراسات المختلفة٬ ذلك لأن دراسات لقاحي فايزر ومودرنا كانت قد تمت قبل انتشار السلالات الجديدة التي ظهر أنها أكثر مقاومة للقاحات.

وأضاف فاوشي أنه تجري دراسات حالية للتأكد من كفاءة اللقاحات المختلفة في حماية الأطفال أقل من 18 عام بأمان٬ والذين هم من الفئات الأقل خطرا من حيث التعرض لمضاعفات كوفيد-19.

ما هي كفاءة لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19؟

كانت الشركة المنتجة قد أعلنت بتاريخ 29 يناير نتائج دراسات لقاح جونسون اند جونسون تشير أنه وبجرعة واحدة يحمي من مضاعفات كوفيد-19 بنسبة 85% عند تجربته ضد سلالات كورونا المتعددة.

ولكن الكفاءة العامة للقاح جونسون اند جونسون في الحماية من عدوى فيروس كورونا قدرت ب 66%، كما ظهر في نتائج دراسات اللقاح العالمية التي تضمنت حوالي 44,000 متطوع في قارات العالم المختلفة.

وضحت نتائج الدراسات كفاءة في الحماية ضد عدوى كورونا تصل إلى 72% في  التجارب التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، وكفاءة 66% في دول أمريكا اللاتينية.

وحين تم حساب كفاءة الوقاية من العدوى عالميا كانت نسبتها 66%، وهي نسبة أقل بفارق واضح من بعض اللقاحات الأخرى التي تم ترخيصها، مثل لقاح فايزر ولقاح مودرنا اللذان وصلت كفاءتهما لحوالى 95%.

ولكن يؤخذ في الاعتبار أن دراسات لقاحي فايزر ودودرنا كانت قد اجريت قبل الانتشار العالمي لسلالات فيروس كورونا المتحور في قارات العالم، ويضاف لذلك صعوبة مقارنة كفاءة اللقاحات المختلفة بدقة لاختلاف تصميم الدراسات.

كما أن الجيد في لقاح جونسون اند جونسون هو قدرته وبجرعة واحدة – وبعد 28 يوم من حقنها – على الوقاية من مضاعفات كورونا العدوى شديدة الأعراض بالسلالات المختلفة لفيروس كورونا المتحور أو بسلالة فيروس كورونا القديمة.

يمكن التعرف عى مزايا وعيوب ومقارنة كاملة بين لقاحات كورونا المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

ما هي مميزات لقاح جونسون اند جونسون ضد فيروس كورونا؟ -تطعيم كورونا

ويتميز لقاح جونسون اند جونسون  ضد فيروس كورونا بالنسبة ليسر استخدامه في حملات تطعيم كورونا بأنه لا يحتاج للتجميد كما أنه لا يحتاج للحقن بجرعة ثانية بعد الأولى بأسابيع بالمقارنة بلقاحات مثل لقاحي فايزر ومودرنا.

هذا بالإضافة لتأكد نجاحة مع فيروس كورونا المتحور.

يستخدم هذا اللقاح تقنية الحامل الفيروسي الموضحة في الصورة التالية رقم 2، وذلك بالاستعانة بفيروس من فيروسات البرد العادية (من نوع ادينوفيرس 26)، يتم تحميلها بالشفرة الوراثية لبروتين فيروس كورونا، ليحفز بدور مناعة الجسم ضد كوفيد-19.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

وهي تقنية تمت دراساتها من قبل بشكل موسع وليست تقنية جديدة٬ مما يعطيه ميزة إضافية عند المقارنة بلقاحي فايزر ومودرنا اللذان يستخدمان تقنية الحمض النووي الفيروسي التي لم ترخص في لقاحات من قبل.

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

إقرأ أيضا..

حالات تسمم بسبب دواء ايفرزين واستخدامه لعلاج كوفيد-19.. وآخر دراسة ترجح فشله

كوفيد-19 | اسكتلندا تعطينا سببا للتفاؤل وتوضح كفاءة جرعة تطعيم واحدة في منع المضاعفات

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

نصيحة عن فيروس كورونا (2) | كيف تتطور اعراض كورونا يوما بيوم ؟ (الجدول الزمني لكوفيد-19)

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

موضوعات قد تهمك