أخبار طبيةكوفيد-19

حالات تسمم بسبب دواء ايفرزين واستخدامه لعلاج كوفيد-19.. وآخر دراسة ترجح فشله

كوفيد-19 | حالات تسمم بسبب دواء ايفرزين واستخدامه كعلاج.. وآخر دراسة ترجح فشله

“مراكز السموم مستمرة في استقبال حالات تسمم بسبب دواء ايفرزين iverzine واستخدامه في علاج كوفيد-19 “ كان هذا تصريحا ل د. جولي ويبر رئيسة رابطة مراكز  السموم الأمريكية ومديرة مركز سموم ولاية ميسوري في حوارها مع الوكالة الإعلامية اي بي سي ABC .

وذلك بالرغم من تحذير المنظمات العالمية الصحية وعلى رأسها وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA من استخدام ايفرزين واسمه العلمي افرميكتين ivermectin في علاج عدوي فيروس كورونا.

والتأكيد الموضح على موقعها الرسمي من أن الترخيص الذي منح لدواء ايفرزين ليستخدم في في علاج بعض الطفيليات والديدان لا يعني أمان استخدامه في علاج حالات كوفيد-19 ٬ خاصة وأن الجرعات المستخدمة لعلاج  عدوى فيروس كورونا أعلى بشكل واضح.

يرجع الخبراء شيوع الاستخدام غير المرخص لدواء ايفرزين  إلى تأثير توتير و مواقع التوصل الاجتماعي الأخرى التي تروج لبعض الأدوية ومنها ايفرزين ٬ وتعرضها كتركيبات سحرية علاجية.

والحقيقة أنه لا يكفي ابدا رأي شخص ما مهما كانت شهرته كطبيب أو متابعيه للحكم على نجاح دواء ما وكفاءته٬ وأمان استخدامه اعتمادا على مشاهدات فردية أو نتائج بعض الدراسات.

إنما تلزمنا توصيات لجان علمية متخصصة قادرة على تقييم كل ما نشر من دراسات اختبرت هذا الدواء٬ فلا تكفي  أن تكون نتائج الدراسات جيدة إنما يجب أن تكون الدراسات ذاتها جيدة وقوية وكافية من حيث العدد والتصميم،

يمكن التعرف على اضرار ايفرزين في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ 

فما يحدث مع ايفرزين من تعجل تكرر سابقا مع مضادات الملاريا (كلوروكين و هيدروكسي كلوروكين) التي روج لها الكثيرون كعلاج سحري ل كوفيد-19 ووقاية منه ومنهم أطباء شهيرون.

وثبت بعد ذلك أن تناول هذه الأدوية كان مجرد تعريض لآثار جانبية كانت خطيرة في بعض الأشخاص دون الحصول على أي فائدة.

وهذا ما أكده التقييم العلمي الكامل لخبراء المنظمات الصحية العالمية بأدلة علمية قوية أوقفت أي دعم وترويج لاستخدام هذه الأدوية في علاج عدوي فيروس كورونا (أو الوقايه) ووضعتها في حجمه الحقيقي.

العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

نتائج آخر دراسة ترجح فشل ايفرزين  في علاج حالات كوفيد-19..

تم نشر آخر دراسة اختبرت ايفرزين في علاج حالات كوفيد-19 على موقع ميدريكسيف medrxiv بتاريخ 18 فبراير 2021. اختبرت هذه الدراسة كفاءة ايفرزين في علاج حالات العدوى متوسطة الشدة التي تحتاج لعلاج في مستشفى.

وضحت هذه الدراسة عدم فائدة ايفرزين في مساعدة المرضى بتقليل عدد أيام الحاجة للعلاج بالمستشفى أو تدهور الجهاز التنفسي وزيادة شدة الأعراض والحاجة للرعاية المركزة وأجهزة التنفس.

كما اتضح في هذه الدراسة أن ايفرزين لم يتمكن من تقليل احتمالات الوفاة في حالات كوفيد-19.

ما هو التقييم العلمي للدراسات التي اختبرت ايفرزين في علاج  عدوي فيروس كورونا؟

توضح المنظمات العلمية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واستراليا أن كل الدراسات التي اختبرت كفاءة ايفرزين في علاج عدوى فيروس كورونا لا تزال ضعيفة إما من حيث العدد أو التصميم.

وإلى لحظتنا الحالية فالمنظمات العلمية الصحية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية FDA واستراليا تحذر من استخدام ايفرزين في بروتوكول علاج كورونا خارج نطاق التجارب والدراسات العلمية.

وتواصل المنظمات العلمية تقييمها للدراسات التي تختبر هذا الدواء للوصول لدرجة تكفي للحكم عليه٬ وقد يكون ذلك  باستبعاده كما حدث مع مضادات الملاريا من قبل.

أو بالسماح باستخدامه مع تحديد جرعة يتأكد أن فائدتها في حالات كوفيد-19 أكثر من مخاطرها.

أما إلى هذه اللحظة فالرأي العلمي الآمن ينصح بتجنب استخدام هذا الدواء الذي لا توجد أدلة كافية لتدعم تقديمه للبشر كعلاج كوفيد-19 بجرعات لم ترخص من قبل وفي حالة مرضية لم يتأكد أمان استخدامه فيها.

وتحاول المنظمات الصحية العالمية التوعية المستمرة لمواجهة الترويج الخطر لاستخدام علاجات غير مرخصة والذي تسبب في زيادة حالات التسمم منذ بدء وباء كورونا بشكل واضح حسب تقارير رسمية أمريكية.

أما بخصوص استخدام ايفرزين كعلاج وقائي ضد عدوى فيروس كورونا فالتقييم العلمي لذلك موضح في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث.

إقرأ أيضا..

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

دراسة تحسم الجدل وتوضح درجة كفاءة ارتداء كماتين معاً في الوقاية من كوفيد-19

5 اعراض عابرة تعني توقف مؤقت في وصول الدم للمخ.. وعدم الانتباه يعرض لحدوث السكتة الدماغية

اعراض كورونا يوم بيوم (2) | لماذا تتأثر حاسة الشم؟ وما التمرينات والطرق التي تساعد على التحسن؟

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى