كوفيد-19أخبار طبية

كوفيد-19 | لجنة الوكالة الأمريكية FDA تصوت لصالح لقاح جديد يُحقن بجرعة واحدة

ما هي كفاءة لقاح جونسون اند جونسون ومميزاته؟ -تطعيم كورونا

صوتت لجنة الوكالة الأمريكية FDA لصالح لقاح جديد يحقن بجرعة واحدة تمهيدا لترخيصه ضد كوفيد-19 ٬ والسماح له بالانضمام كثالث لقاح في حملات تطعيم كورونا الموسعة في الولايات المتحدة الأمريكية٬  وهذا اللقاح هو لقاح جونسون اند جونسون.

وبحسب وكالة رويترز فمن المتوقع أن تمنحه وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية ترخيص الاستخدام الطارئ لهذا اللقاح بعد تسلمها توصيات اللجنة المختصة التي وضحت كفاءته وأمان أستخدامه.

ما هي كفاءة لقاح جونسون اند جونسون؟

كانت الشركة المنتجة قد أعلنت بتاريخ 29 يناير نتائج دراسات لقاح جونسون اند جونسون تشير أنه وبجرعة واحدة يحمي من مضاعفات كورونا بنسبة 85% عند تجربته ضد سلالات كورونا المتعددة.

ولكن الكفاءة العامة للقاح جونسون اند جونسون في الحماية من عدوى كوفيد-19 قدرت ب 66%، كما ظهر في نتائج دراسات اللقاح العالمية التي تضمنت حوالي 44,000 متطوع في قارات العالم المختلفة.

وضحت نتائج الدراسات كفاءة في الحماية ضد عدوى كورونا تصل إلى 72% في  التجارب التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، وكفاءة 66% في دول أمريكا اللاتينية.

في حين قدرت الكفاءة ب 57% في جنوب أفريقيا حيث تنتشر واحدة من أكثر سلالات فيروس كورونا المتحور إثارة للقلق.

وحين تم حساب كفاءة الوقاية من العدوى عالميا كانت نسبتها 66%، وهي نسبة أقل بفارق واضح من بعض اللقاحات الأخرى التي تم ترخيصها، مثل لقاح فايزر ولقاح مودرنا اللذان وصلت كفاءتهما لحوالى 95%.

ولكن يؤخذ في الاعتبار أن دراسات لقاحي فايزر ودودرنا كانت قد اجريت قبل الانتشار العالمي لسلالات فيروس كورونا المتحور في قارات العالم، ويضاف لذلك صعوبة مقارنة كفاءة اللقاحات المختلفة بدقة لاختلاف تصميم الدراسات.

كما أن الجيد في لقاح جونسون اند جونسون هو قدرته وبجرعة واحدة – وبعد 28 يوم من حقنها – على الوقاية من مضاعفات كورونا العدوى شديدة الأعراض بالسلالات المختلفة لفيروس كورونا المتحور أو بسلالة فيروس كورونا القديمة.

يمكن التعرف عى مزايا وعيوب ومقارنة كاملة بين لقاحات كورونا المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

ما هي مميزات لقاح جونسون اند جونسون؟ -تطعيم كورونا

ويتميز لقاح جونسون اند جونسون بالنسبة ليسر استخدامه في حملات تطعيم كورونا بأنه لا يحتاج للتجميد كما أنه لا يحتاج للحقن بجرعة ثانية بعد الأولى بأسابيع بالمقارنة بلقاحات مثل لقاحي فايزر ومودرنا.

هذا بالإضافة لتأكد نجاحة مع فيروس كورونا المتحور.

يستخدم هذا اللقاح تقنية الحامل الفيروسي الموضحة في الصورة التالية رقم 2، وذلك بالاستعانة بفيروس من فيروسات البرد العادية (من نوع ادينوفيرس 26)، يتم تحميلها بالشفرة الوراثية لبروتين فيروس كورونا، ليحفز بدور مناعة الجسم ضد كوفيد-19.

وهي تقنية تمت دراساتها من قبل بشكل موسع وليست تقنية جديدة٬ مما يعطيه ميزة إضافية عند المقارنة بلقاحي فايزر ومودرنا اللذان يستخدمان تقنية الحمض النووي الفيروسي التي لم ترخص في لقاحات من قبل.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider
كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
who –طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who –طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

ومع ترخيص لقاح جونسون اند جونسون تزداد الأسلحة العالمية في حملات تطعيم كورونا لمواجهة  وباء كوفيد-19 الذي تمكن من إزهاق أرواح أكثر من 2.5 مليون شخص في العالم منذ أن بدأ في ديسمبر 2019.

إقرأ أيضا..

كوفيد-19 | عقار ريجينيرون ينال الترخيص الأوروبي لتقليل الخطورة والحاجة لعلاج مستشفى

ارتداء نظارات طبية يقلل احتمالات الإصابة بعدوى كوفيد-19 لحوالي ثلاثة أضعاف

دراسة تحسم الجدل وتوضح درجة كفاءة ارتداء كماتين معاً في الوقاية من كوفيد-19

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى