كوفيد-19أخبار طبية

كوفيد-19 | عقار ريجينيرون ينال الترخيص الأوروبي

كوفيد-19 | عقار ريجينيرون ينال الترخيص الأوروبي - طب اليوم

أعلنت الهيئة الأوروبية المنظمة لتراخيص الدواء اليوم الجمعة 26 فبراير منح الترخيص لعقار ريجينيرون  Regeneron الذي ثبت أنه يساعد على تقليل الحاجة لعلاج كوفيد-19 في مستشفى وتقليل الخطورة  و احتمالات الوفاة.

وتم منح هذا الترخيص بناء على التأكد من فائدته في مساعدة مرضى كوفيد-19 الذين لا يحتاجون لأكسجين خارجي ولا يزالوا في مرحلة المرض البسيطة والمتوسطة ولكنهم معرضون للخطر بسبب انتماءهم لمجموعة الفئات المعرضة لمضاعفات كوفيد-19.

كان كوكتيل الأجسام المضادة ريجينيرون قد منح الترخيص الأمريكي الذي أصدرته وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA في نوفمبر الماضي.

كما كان ضمن العلاجات التي تلقاها الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب عندما احتاج لعلاج عدوى كوفيد-19 في مستشفى.

كيف يقلل دواء ريجينيرون من الحاجة للعلاج في مستشفى ومن خطورة عدوى كوفيد-19؟

ريجينيرون هو كوكتيل علاجي يتكون من نوعين من عقاقير “الأجسام المضادة احادية النسيلة” Monoclonal antibodies،وهما كاسيريفيماب casirivimab وإمديفيماب imdivimab.

عقاقير الأجسام المضادة أحادية النسيلة هي عقاقير بيولوجية عبارة عن تصنيع معملي لنسخ الأجسام المضادة التي يكونها جهاز المناعة في أجسامنا لمقاومة العدوى.

وتسمى أحادية النسيلة لأنها تصنع بطريقة تجعلها تهاجم بروتين غريب واحد (مثل بروتين فيروس كورونا)، ويتم تصنيعها عن طريق استخدام خلية متخصصة واحدة من خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى.

أكدت وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA ضرورة استخدام كاسيريفيماب وإمديفيماب معا في تحضيرات مثل ريجينيرون  ليعطي النتيجة المطلوبة ويساعد على تحسن حالات كوفيد قبل تدهورها.

كوفيد-19 | بعد أكثر من عام..ما الأدوية الناجحة وما مزايا وعيوب لقاحات كورونا المختلفة؟-تقرير خاص

يحتوى ريجينيرون على أجسام مضادة تم تصنيعها معمليا، وعلى نوع آخر من الأجسام المضادة يتم استخلاصها من دم المتعافين من عدوى فيروس كورونا وتحضيرها بشكل آمن.

وتم اختيار هذين النوعين من الأجسام المضادة لأنهما معا يهاجمان البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا (الموضح بالصورة).

يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
science source-rochester

والذي هو مفتاح  دخول الفيروس للخلايا البشرية السليمة عن طريق اتحادة بمستقبلات على سطح الخلية يرمز لها ب ACE2، ويعتبر هذا الاتحاد أساس الهجوم الفيروسي.

ويوضح تقرير الاتحاد الأوروبي أن معظم الآثار الجانبية التي تم رصدها مع استخدام ريجينيرون كانت بسيطة أو متوسطة٬ وذلك مع التوصية بمراقبة الآثار الجانبية المتعلقة بحقن الدواء في محاليل الوريد ومن أهمها تفاعلات الحساسية.

هذا وقد أعلنت شركة ريجينيرون الدوائية يوم الخميس أن التقييم العلمي المستقل للعقار الذي انتجته أظهر كفاءة إكلينيكية واضحة له في تقليل الحاجة لعلاج كوفيد-19 في مستشفى و احتمالات الوفاة.

إقرأ أيضا..

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

ارتداء نظارات طبية يقلل احتمالات الإصابة بعدوى كوفيد-19 لحوالي ثلاثة أضعاف

كوفيد-19 | اسكتلندا تعطينا سببا للتفاؤل وتوضح كفاءة جرعة تطعيم واحدة في منع المضاعفات

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى