كوفيد-19

كوفيد-19 | اسكتلندا تعطينا سببا للتفاؤل وتوضح كفاءة جرعة تطعيم واحدة في منع المضاعفات

تفوق لقاح أكسفورد في الحماية من الحاجة لعلاج كوفيد-19 في مستشفى - طب اليوم

أعلن علماء اسكتلندا اليوم أن جرعة واحدة من لقاح أكسفورد تتمكن وبعد أربع أسابيع من الحماية من الحاجة لعلاج كوفيد-19 في مستشفى ومنع المضاعفات بنسبة 94%.

في حين أن جرعة واحدة من لقاح فايزر لها نسبة كفاءة 85% في الحماية من الحاجة لعلاج كوفيد-19 في مستشفى بعد 28 يوم إلى 34 يوم بعد الحقن بالجرعة الأولى.

جاء هذا بعد تحليل ودراسة موسعة تتضمن كل مستشفيات اسكتلندا٬ وراقبت دخول مرضى كورونا من الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاح أكسفورد الذي تنتجه شركة استرازينيكا أو لقاح فايزر الذي تنتجه شاكة فايزر الأمريكية وشركة بيوتك الألمانية.

وذلك بمقارنة هؤلاء الأشخاص بالذين لم يتلقوا جرعات تطعيم كورونا بعد٬ وشارك  في هذا التحليل والدراسة علماء جامعات ادنبره وابردين جلاسجو وستراثكلايد وسان اندورا ومؤسسة الصحة العامة في اسكتلندا.

كما اتضح في الدراسة أن جرعة واحدة من تطعيم كورونا تمكنت من تقليل احتمالات الخطورة والحاجة للعلاج في مستشفى في عمر 80 عام أو أكبر بنسبة 81% بعد أربع أسابيع من تلقي الجرعة الأولى.

تفوق لقاح أكسفورد في الحماية من الحاجة لعلاج كوفيد-19 في مستشفى..

وهذه النتائج توضح تفوق الجرعة الأولى من لقاح أكسفورد في الحماية من مضاعفات كوفيد-19 والحاجة لعلاج مستشفى  بالمقارنة بالجرعة الأولى من لقاح فايزر٬ وذلك بالرغم من تفوق لقاح فايزر في الكفاءة العامة لمنع العدوى بعد جرعتين.

حيث أن أن الدراسات الخاصة بلقاح أكسفورد وضحت كفاءة حوالي 60 % في الحماية من عدوى فيروس كورونا بعد تلقى الجرعتين.

في حين أن الدراسات الخاصة بلقاح فايزر وضحت أن كفاءته تصل إلى 95% في الوقاية من العدوى بعد تلقي الجرعتين كاملتين.

يمكن التعرف على كفاءة لقاحات كورونا المختلفة ومقارنة  تقنياتها ومزاياها وعيوبها في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

سببا للتفاؤل..

“تعتبر هذه النتائج دفعة مشجعة وسببا للتفاؤل بما ستأتينا به الأيام المقبلة” جاء هذا في تصريح رئيس الفريق البحثي لهذه الدراسة بروفيسير عزيز شيخ.

“لدينا الآن دليلا علميا يشمل أراضي اسكتلندا كلها٬ ويؤكد نجاح حملات تطعيم كورونا الكبير في الوقاية من تطور عدوى فيروس كورونا والحاجة للدخول إلى مستشفى لعلاج اعراضها الشديدة أو مضاعفاتها.

وقد علقت د. جوسي موراي رئيسة مؤسسة الصحة العامة على النتائج الجديدة قائلة: “الأخبار الممتازة توضح لنا أن حملات تطعيم كورونا التي تجري في اسكتلندا حاليا تؤدي ثمارها وتعمل بشكل ناجح”.

لكنها أضافت: “ما أريد التأكيد عليه هو أن يستمر المواطنين في اتباع الارشادات الصحية وتلقي جرعتي اللقاح (لقاح اكسفورد ولقاح فايزر)٬ حيث أن هذه النتائج لا تتعلق بالتأثير على قدرة كوفيد-19 على الانتقال من شخص لآخر”.

وإن كانت هذه النتائج مطمئنة لكل شخص تلقى جرعة واحدة من تطعيم كورونا٬ حيث توضح كفاءة عالية في حمايته من مضاعفات العدوى واحتمالات الحاجه لدخول مستشفى بسببها.

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج 3 لقاحات جديدة
who –طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

إقرأ أيضا..

ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ – فيزيتا مجانية

نصيحة عن فيروس كورونا (8) | هل تقلل الكمامات من الأكسجين في أجسامنا ؟

تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى