كوفيد-19

ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ – فيزيتا مجانية

كوفيد-19 | ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ - فيزيتا مجانية

دواء ايفرزين والاسم العلمي له ايفرمكتين ivermectin هو دواء رخصته وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA لعلاج بعض أنواع الديدان الطفيلية مثل أونكوسيريسيس وبعض عدوى طفيليات الجلد مثل قمل الشعر وبعض حالات الجرب.

لكن لم يتم منح دواء ايفرين ترخيص الاستخدام لعلاج كوفيد-19 من المنظمات الصحية العالمية في أوروبا والولايات المتحدة إلى الآن٬ ولا حتى من نوع الترخيص الطارئ.

خاصة بالجرعات التي تزيد في الغالب عن الجرعة المرخصة في حالات الطفيليات والتي لم يثبت أمانها (الجرعة المرخصة هي 200 ميكروجرام لكل كيلوجرام- جرعة واحدة).

إلا أنه يستخدم ضمن بروتوكول علاج كورونا في العديد من الدول الأفريقية ودول أمريكا اللاتينية وبشكل موسع ومتعجل تحذر منه وكالة الدواء والأغذية الأمريكية FDA على موقها الرسمي والعديد من الخبراء حول العالم.

ويوضح مقال طب اليوم في هذا الرابط  التقييم العلمي لاستخدام ايفرزين في علاج من كوفيد-19كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

كما يوضح المقال بهذا الرابط التقييم العلمي لاستخدام ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19: هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث

ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟

هناك اضرار لدواء ايفرزين بجرعاته المسموحة المرخصة تتمثل في اثار جانبية تم تسجيلها٬ لكن ما يهم توضيحه هو أن هناك  اعراض جانبية عصبية خطيرة تم تسجيلها أثناء حملات العلاج ضد ديدان اونكوسيريسيس في أفريقيا.

وتلى ذلك دراسة علمية موسعة حاولت رصد اضرار ايفرزين الخطيرة في علاج الطفيليات المختلفة بالجرعات المرخصة. ورصدت الدراسة 1,668 حالة (الدراسة في هذا الرابط).

وكانت أكثر الأعراض الجانبية التي تم رصدها هي التهاب الجلد والصداع  والشعور بالدوار٬ ولكن كانت هناك العديد من الحالات التي تم تصنيفها بأنها اعراض جانبية عصبية شديدة الحدة.

ظهرت الأعراض العصبية من ساعات إلى 7 أيام من وقت تناول جرعة ايفرزين٬ ومن أمثلتها كانت عدم القدرة على المشي أو  تشوش الوعي أو فقدانه والاغماء  والرعشة والتشنجات.

وفيما يلي قائمة بالآثار الجانبية التي يمكن أن تصاحب العلاج بدواء ايفرزين:

-الطفح الجلدي

-الميل للقيء والقيء وآلام البطن

-تورم الوجه او الأطراف

-أعراض جانبية عصبية: الشعور بالدوار-التشوش-التشنجات

-انخفاض مفاجيء في ضغط الدم

-طفح جلدي شديد بحتاج لعلاج بالمستشفى

-التهاب وتأثر في وظائف الكبد

وينبغي ملاحظة أن هذه الأعراض الجانبية هي المسجلة ضمن حملات العلاج المنظم بدواء ايفرزين في حدود ترخيصه المتفق عليه وبالجرعة التي يقرها هذا الترخيص والتي لها مدى أمان واسع نسبيا.

لكن الاستخدام غير المنظم لدواء ايفرزين وبجرعات تزيد عن الجرعات المرخصة يمكن أن يزيد من تأثير هذه الأعراض الجانبية أو يسبب ظهور أعراض جانبية على المدى البعيد في بعض الحالات.

وما تؤكد المنظمات الصحية العالمية في الولايات المتحدة وأوروبا واستراليا أن كل الدراسات التي اختبرت عقار ايفرزين في علاج كوفيد-19 لا تزال إلى الآن غير كافية للحكم عليه من حيث الأمان والكفاءة.

وذلك بسبب ضعفها من حيث التصميم أو العدد واختلاف تصميمات الدراسات المختلفة٬ كما أن بعض نتائج هذه الدراسات وضحت عدم وجود فائدة ل ايفرزين في علاج عدوى فيروس كورونا.

وهو ما وضحته نتائج آخر دراسة تم نشر نتائجها في يناير الماضي وتم توضيحها بمقال طب اليوم في هذا الرابط.

فيزيتا مجانية هي قسم خاص على موقع طب اليوم لإجابة أسئلة المتابعين واستفساراتهم بخصوص الأدوية وعلاج الامراض المختلفة.

إقرأ أيضا..

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث

كوفيد-19 | دراسات موسعة توضح دور دواء أفيجان في بروتوكول علاج كورونا

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى