كوفيد-19

فيديو يوتيوب | أول مشاهدة دقيقة لحمض “دي ان اي” DNA وهو يتحرك

فيديو يوتيوب | أول مشاهدة دقيقة لحمض "دي ان اي" DNA وهو يتحرك

تمكن فريق من الباحثين في بريطانيا من تصوير أول فيديو دقيق high definition لحمض “دي ان اي” DNA وهو يتحرك ويتلوى في أشكال غريبة شبهها بعض العلماء بحركات الرقص ليتمكن من دخول الخلايا الجديدة.

تحوي الخلية البشرية 2 متر من الحمض النووي “دي ان اي”٬ ونظرا لأن حجم هذه الخلايا يقاس بالميكرومتر (0.001 متر)٬ فيجب أن يمتلك ال “دي ان اي” قدرة هائلة على الالتواء والانثناء حتى يستطيع أن يحتل مكانه داخل الخلية الصغيرة.

وحتى وقت قريب لم تكن التقنيات العلمية تمكن العلماء من رؤية حمض “دي ان اي” DNA وهو يتلوى ويتحرك ويمر بالخطوات اللازمة لتصغير حجمة..

 فيديو يوتيوب يوضح التصوير الدقيق الجديد للحمض النووي “دي ان اي” الراقص..

ليتمكن العلماء من تسجيل هذا التصوير الدقيق للحمض النووي “دي ان اي” الراقص (الموضح في فيديو يوتيوب التالي) استخدموا تقنيات محاكاه بواسطة أجهزة كمبيوتر متطورة – supercomputer simulations – وميكريسكوبات تعمل بالطاقة الذرية (atomic force microscope مجهر القوة الذرية AFM).

حيث تمكن هذه التقنيات الحديثة الدقيقة من قياس  اختلافات القوى الدافعة والانثناءات السطحية ذات الأبعاد الميكرونية أو النانوية للتركيب الذي يتم مشاهدته وهو يتحرك.

( رابط الفيديو التالي يعمل فقط على موقع طب اليوم الرسمي)

 

 

صرحت أليس باين رئيسة الفريق البحثي للدراسة والمحاضرة بجامعة شيفيلد البريطانية: ” الرؤية تجعل النظريات حقيقة لا جدال فيها٬ لكن رؤية التركيب الالتوائي لحمض دي ان اي DNA وهو يتحرك كان تحديا كبيرا”.

“لقد تمكنا من رؤية حركة هذا الحمض النووي بتفاصيل لم يتمكن العلم من الوصول إليها سابقا”.

وذلك يتضح في دقة الصور الميكروسكوبية التي وضحت التركيب الدقيق لسلسلة الحمض النووي٬ وعندما قام العلماء بدمج هذه الصور  باستخدام الكمبيوترات عالية التقنية٬ تمكنا من رؤية موقع كل مكون في حمض “دي ان اي” وهو يتحرك.

وبشكل لافت للانتباه فإن الحمض النووي في وضع الراحة لا يتحرك٬ لكنه في مرحلة الالتفاف والانثناء -غالبا أثناء محاولته الدخول للخلايا الجديدة- يتحرك ويتخذ أشكالا كثيرة.

وتعتبر  التقنية الجديدة تطور هائل في مجال الطب والعلوم سوف يمكن العلماء من رصد  عمليات حيوية دقيقة داخل الخلايا بشكل لم يتم تسجيله من قبل.

جهود علمية سابقة..

أول الجهود العلمية السابقة للتعرف على الحمض النووي DNA كان في عام 1952 حين عرضت العالمية البريطانية روزلين فرانكلين أول صورة غير مباشرة لحمض دي ان اي٬ وذلك عن طريق دراسة طريقة تردد الأشعة السينية X-ray على سطحه.

ومر وقت طويل قبل أن يتمكن العلماء في عام 2012 من التقاط أول صورة مباشرة للحمض النووي “دي ان اي” بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني٬ وهي موضحة بالصورة التالية.

صورة مباشرة للحمض النووي دي ان اي بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني
صورة مباشرة للحمض النووي دي ان اي بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني
Enzo Di Fabrizo

 

ما هو دي إن أي DNA؟ وما هو تحليل دي ان اي؟

دي إن أي هو حمض نووي يوجد داخل نواة الخلية البشرية، ويتكون “دي ان اي” DNA من سلسلتين تكونان الجينات البشرية (الأكواد  والشفرات الوراثية) وتلتف إحداهما حول الأخرى في شكل مميز كما هو موضح بالصورة التالية.

يتكون الحمض النووي دي ان اي من سلسلتين تكونان الأكواد الجينية وتلتف إحداهما حول الأخرى، لتكونا 23 زوج من الكروموسومات الذين يمثلوم الشريط الوراثي للشخص
يتكون الحمض النووي دي ان اي من سلسلتين تكونان الأكواد الجينية وتلتف إحداهما حول الأخرى، لتكونا 23 زوج من الكروموسومات الذين يمثلون الشريط الوراثي للشخص
genome

ويعتبر “حمض دي ان اي” هو المكون الأساسي للشريط الوراثي البشري (human genome) الذي يوجد في شكل 23 زوج من الكروموسومات في نواة الخلية، بالإضافة إلى جزء صغير من “دي ان اي” يوجد خارج النواة.

ويحدد هذا الشريط الوراثي الصفات الوراثية لكل شخص واستعدادة للأمراض الوراثية٬ كما يعتبر أساس نشاطات الخلايا و آداء وظائفها الحيوية بشكل عام.

هناك تركيب خاص أو بصمة جينية لحمض “دي ان اي” خاصة بكل شخص من الأشخاص، واعتمادا على هذه الحقيقة ابتكر العلماء “تحليل دي ان اي” ويسمى أيضا تحليل “البصمة الجينية دي ان اي” DNA fingerprinting.

وذلك عن طريق التعرف على الشخص بخصائص الحمض النووي “دي ان اي” الخاصة به٬ ويفيد “تحليل دي ان اي” في اثبات النسب أيضا اعتمادا على وجود تشابه في البصمة الجينة للطفل وأبيه البيولوجي.

إقرأ أيضا..

تحليل “دي ان اي”: هل هو إثبات مؤكد للبنوة أو نفي مؤكد لها؟ وهل هناك احتمالات للخطأ؟

بنك المعرفة (29) | هل يمكن علاج الأمراض الوراثية؟ وما هو العلاج بالجينات؟

بنك المعرفة (21) | 3 أغذية تأكد ارتباطها بحدوث السرطان.. و5 أغذية أخرى محتملة فما هي؟

وكالة FDA ترخص ثالث نوع من ال”علاج بالجينات” لعلاج السرطان وتعطي أملا جديدا للمرضى

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى