أخبار طبيةكوفيد-19

المغرب | وزارة الصحة تستقبل 4 ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19 بعد بدءها أول حملات التطعيم بأفريقيا

المغرب | وزارة الصحة تستقبل 4 ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19 بعد بدءها أول حملات التطعيم بأفريقيا

استقبلت وزارة الصحة في دولة المغرب اليوم الخميس 11 فبراير شحنة من لقاح كورونا تتضمن 4 ملايين جرعة من لقاح اكسفورد الذي تنتجه شركة استرازينيكا، وذلك بحسب تصريحات رسمية مغربية.

وصلت الشحنة التي صنعت بواسطة شركة سيروم انستيتيوت من الهند إلى كزابلانكا في  المغرب حيث بدأت منذ أسبوعين أول حملات تطعيم موسعة في أفريقيا ضد كوفيد-19.

سوف تمكن الشحنة الجيدة المملكة المغربية من مواصلة جهودها وحملات التطعيم المستمرة على أراضيها، وذلك بحسب تصريحات وزارة الصحة في المغرب.

هذا وقد سبق ذلك وصول 2 مليون جرعة من لقاح اكسفورد إلى المغرب الشهر الماضي، بالإضافة إلى 500,000 جرعة من لقاح سينوفارم الذي تنتجه شركة صينية.

ماذا يعرف العالم عن لقاح اكسفورد؟

حصل لقاح اكسفورد على ترخيص الوكالة البريطانية للأدوية والمنتجات الصحية MHRA في 30 ديسمبر الماضي وبدأ استخدامه في حملات التطعيم الموسعة ابتداء من 4 يناير بكورس مكون من جرعتين.

وتلا ذلك منحه الترخيص ضد كوفيد-19 في العديد من الدول الأخرى.

الكفاءة..

منحت بريطانيا الترخيص للقاح أكسفورد ليتم حقنه في كورس مكون من جرعتين كاملتين بكفاءة وضحتها الدراسات تقدر بحوالي 62%.

وهي تبقى كفاءة وفاعلية جيدة تساعد على الحد من انتشار العدوى بشكل كبير وإن كانت أقل من كفاءة اللقاحات الأمريكية ضد كورونا، ويمكن تقييمها بالمقارنة بكفاءة لقاح الإنفلونزا التي تقدر بحوالي 50%.

السعر بالدولار..

تكلف الجرعة الواحدة من لقاح اكسفورد 4 دولار، وبذلك يكون سعر كورس تطعيم كوفيد-19 الموصى به حوالي 8 دولار.

التقنية..

يستخدم لقاح أكسفورد تقنية الحامل الفيروسي، وهي تقنية معروفة تم دراستها على مدى سنوات طويلة.

تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس في تطوير اللقاحات
تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس في تطوير اللقاحات

المزايا..

تعتبر التكلفة الاقتصادية المنخفضة للقاح اكسفورد التي تتمثل في كون كورس التطعيم له سعر أقل من 10 دولار  من أهم مزايا هذا التطعيم الذي يمكنه أن يصل إلى الدول ذات الاقتصاديات المحدودة.

ولذلك فقد اعتبر الخبراء ترخيصه إشاره ببدء انتهاء وباء كوفيد-19 عالميا، وذلك فضلا عن سهولة نقله وتخزينه دون حاجة للتجميد أو لمبردات خاصة.

كما أن تقنيته المعروفة علميا تعطي ثقة أكبر في أمان استخدام اللقاح للملايين، تضاف إلى ما أكدته دراسات تجاربه الموسعة على المتطوعين.

العيوب..

أهم العيوب التي يمكن ملاحظتها  هو الكفاءة الأقل مقارنة بلقاح فايزر ولقاح مودرنا، ولكن تصميم الدراسات المختلفة لهذه اللقاحات لا تمكننا من استخدام هذه النسب للمقارنة المباشرة بين كفاءتها.

كما أن الخبراء يؤكدون ملاحظة هامة في نتائج دراسات لقاح أكسفورد، وهي أنه لم يصاب أحد تم حقنه بلقاح أكسفورد بعدوى كوفيد-19 خطيرة أو مضاعفات.

وهذا يشير إلى أن لقاح اكسفورد وإن كانت كفاءته أقل من منافسيه في منع العدوى، إلا أن كفاءته ممتازة في منع العدوى الخطيرة بكوفيد-19.

حتي تاريخ الأربعاء 10 فبراير تمكنت المغرب من تطعيم حوالي 746,116 شخص ضد كوفيد-19، وذلك مع تسجيل 476,689 حالات كورونا في المغرب ووصول الوفيات إلى 8,436 وفاة.

اتفقت الحكومة المغربية على شحنات لقاح كورونا تغطي 33 مليون مواطن، وتهدف الخطط الرسمية لتطعيم 80% من سكان الدولة المغربية.

يمكن التعرف على مزايا وعيوب لقاحات كورونا الرائدة بمقال طب اليوم في هذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة.

إقرأ أيضا..

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

نصيحة عن فيروس كورونا (7) | كم من الوقت يكون المريض معدياً؟ ومتى ننهي العزل المنزلي بأمان؟

كوفيد-19 | أصبحت الحاجة لحقن لقاح كورونا سنوياً متوقعة علميا مع انتشار السلالات الجديدة

الشركة المنتجة ل “ايفرزين” تؤكد أنه ليس علاجا ل كوفيد-19 بحسب الأدلة العلمية الحالية

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى