الأخبار الطبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | منظمة الصحة العالمية تؤكد فاعلية لقاح أكسفورد لكل الفئات العمرية

كوفيد-19 | منظمة الصحة العالمية تؤكد فاعلية لقاح أكسفورد لكل الفئات العمرية

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم أن بيانات لقاح اكسفورد أكدت كفاءته وفاعليتة ضد فيروس كورونا في كل الفئات العمرية أكبر من 18 عام.

وأوصت المنظمة باستخدام لقاح اكسفورد الذي تنتجه شركة أسترازينيكا في كل دول العالم، وذلك في جرعتين بينهما 8-12 أسبوع.

جاء ذلك بعد أن وضعت بعض الدول الأوروبية حدا اقصى لعمر الأشخاص الذين سيتم حقنهم بلقاح أكسفورد، ولكن منظمة الصحة العالمية أعلنت اليوم وجود أدلة علمية كافية لاستخدام هذا اللقاح ضد كوفيد-19 بدون حد أقصى للعمر.

وجاء في التصريحات الرسمية للصحة العالمية: ” أن نتائج كفاءة لقاح اكسفورد في الفئة العمرية التي تبدأ من عمر 65 وتزيد عنه لا تختلف عن كفاءته في الفئات العمرية الأصغر”.

وفي وقت سابق أشار د. تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى القلق الذي أثارته الدراسة الحديثة التي أظهرت ضعف لقاح اكسفورد ضد سلالة فيروس كورونا المتحور التي ظهرت في جنوب أفريقيا.

لكنه وضح أنه ينبغي علينا أن نلاحظ العدد القليل للمشاركين في هذه الدراسة مما يجعلنا نحتاج لدراسات أكبر للتأكد من هذه النتيجة.

“كما أن الدراسة وضحت فقط ضعف كفاءة لقاح اكسفورد في الوقاية من العدوى البسيطة، لكنها لم تظهر ضعف  هذا اللقاح في الوقاية من العدوى الخطيرة”.

“فمن من المهم التأكد من احتمال بقاءه فعّالا ضد العدوى الخطيرة وهو ما قد يجعله في النهاية جيد التأثير ضد هذه السلالة”.

ماذا يعرف العالم عن لقاح أكسفورد؟

حصل لقاح أكسفورد على ترخيص الوكالة البريطانية للأدوية والمنتجات الصحية MHRA في 30 ديسمبر الماضي وبدأ استخدامه في حملات التطعيم الموسعة ابتداء من 4 يناير بكورس مكون من جرعتين.

وتلا ذلك منحه الترخيص ضد كوفيد-19 في العديد من الدول الأخرى.

الكفاءة..

منحت بريطانيا الترخيص للقاح أكسفورد ليتم حقنه في كورس مكون من جرعتين كاملتين بكفاءة وضحتها الدراسات تقدر بحوالي 62%.

وهي تبقى كفاءة جيدة تساعد على الحد من انتشار العدوى بشكل كبير وإن كانت أقل من كفاءة اللقاحات الأمريكية ضد كورونا، ويمكن تقييمها بالمقارنة بكفاءة لقاح الإنفلونزا التي تقدر بحوالي 50%.

السعر بالدولار..

تكلف الجرعة الواحدة من لقاح اكسفورد 4 دولار، وبذلك يكون سعر كورس تطعيم كوفيد-19 الموصى به حوالي 8 دولار.

التقنية..

يستخدم لقاح أكسفورد تقنية الحامل الفيروسي، وهي تقنية معروفة تم دراستها على مدى سنوات طويلة.

تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس في تطوير اللقاحات
تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس في تطوير اللقاحات

المزايا..

تعتبر التكلفة الاقتصادية المنخفضة للقاح اكسفورد التي تتمثل في كون كورس التطعيم له سعر أقل من 10 دولار  من أهم مزايا هذا التطعيم الذي يمكنه أن يصل إلى الدول ذات الاقتصاديات المحدودة.

ولذلك فقد اعتبر الخبراء ترخيصه إشاره ببدء انتهاء وباء كوفيد-19 عالميا، وذلك فضلا عن سهولة نقله وتخزينه دون حاجة للتجميد أو لمبردات خاصة.

كما أن تقنيته المعروفة علميا تعطي ثقة أكبر في أمان استخدام اللقاح للملايين، تضاف إلى ما أكدته دراسات تجاربه الموسعة على المتطوعين.

العيوب..

أهم العيوب التي يمكن ملاحظتها  هو الكفاءة الأقل مقارنة بلقاح فايزر ولقاح مودرنا، ولكن تصميم الدراسات المختلفة لهذه اللقاحات لا تمكننا من استخدام هذه النسب للمقارنة المباشرة بين كفاءتها.

كما أن الخبراء يؤكدون ملاحظة هامة في نتائج دراسات لقاح أكسفورد، وهي أنه لم يصاب أحد تم حقنه بلقاح أكسفورد بعدوى كوفيد-19 خطيرة أو مضاعفات.

وهذا يشير إلى أن لقاح اكسفورد وإن كانت كفاءته أقل من منافسيه في منع العدوى، إلا أن كفاءته ممتازة في منع العدوى الخطيرة بكوفيد-19.

يمكن التعرف على مزايا وعيوب لقاحات كورونا الرائدة بمقال طب اليوم في هذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة.

إقرأ أيضا..

-كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

-نصيحة عن فيروس كورونا (7) | كم من الوقت يكون المريض معدياً؟ ومتى ننهي العزل المنزلي بأمان؟

-كوفيد-19 | أصبحت الحاجة لحقن لقاح كورونا سنوياً متوقعة علميا مع انتشار السلالات الجديدة

-الشركة المنتجة ل “ايفرزين” تؤكد أنه ليس علاجا ل كوفيد-19 بحسب الأدلة العلمية الحالية

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

موضوعات قد تهمك