كوفيد-19أخبار طبية

الصحة العالمية تعلن رأيها في لقاح اكسفورد بعد دراسة أظهرت ضعفة ضد سلالة من فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية تعلن رأيها في لقاح اكسفورد بعد دراسة أظهرت ضعفة ضد سلالة من فيروس كورونا المتحور

أشار د. تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية اليوم 9 فبراير إلى القلق الذي أثارته الدراسة الحديثة التي أظهرت ضعف لقاح اكسفورد ضد سلالة فيروس كورونا المتحور التي ظهرت في جنوب أفريقيا.

لكنه أردف قائلا أنه ينبغي علينا أن نلاحظ العدد القليل للمشاركين في هذه الدراسة مما يجعلنا نحتاج لدراسات أكبر للتأكد من هذه النتيجة.

“كما أن الدراسة وضحت فقط ضعف كفاءة لقاح اكسفورد في الوقاية من العدوى البسيطة، لكنها لم تظهر ضعف  هذا اللقاح في الوقاية من العدوى الخطيرة”.

“فمن من المهم التأكد من احتمال بقاءه فعّالا ضد العدوى الخطيرة وهو ما قد يجعله في النهاية جيد التأثير ضد هذه السلالة”.

“هذا في ضوء الدراسات الموسعة التي وضحت قدرة لقاح أكسفورد  ضد عدوى كوفيد-19 بشكل عام، والتي بموجبها تم ترخيصه من المنظمات العالمية الصحية المعروفة”.

الدراسة التي أثارت القلق..

المشكلة الأكبر في الدراسة التي اثارت القلق بخصوص كفاءة لقاح أكسفورد في الوقاية ضد سلالة فيروس كورونا المتحور  في جنوب أفريقا لا تكمن فقط في نقص الكفاءة.

ولكنها تتوضح في المستوى الكبير من نقص هذه الكفاءة، حيث ظهر أن كفاءة الوقاية ضد سلالة جنوب أفريقيا 10% فقط، وهي كفاءة ضعيفة للغاية ولا يمكن الاعتماد عليها.

ومع أن هذه النتيجة ليست حاسمة ومؤكدة إلا انها تجعل العلماء غير واثقين في قدرة لقاح اكسفورد على التصدي ضد سلالة فيروس كورونا المنتشرة في جنوب أفريقيا وبدأت في الانتشار حول العالم، مما يجعلنا في حاجة لدراسات أخرى.

يمكن الاطلاع على مزايا وعيوب لقاحات كورونا الرائدة ومقارنة كاملة بينها من حيث الكفاءة والأسعار بمقال طب اليوم في هذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

قرار منظمة الصحة العالمية..

قالت التصريحات اليوم أن قرار منظمة الصحة العالمية بخصوص ترخيص لقاح اكسفورد واستخدامه الطاريء في برنامج كوفاكس الذي تشرف عليها لتوفير لقاحات كورونا سيتضح خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأن خبراء المنظمة العالمية يعملون الآن على فحص كل البيانات المتاحة، والتي يرون أنها تشير إلى قدرة لقاح اكسفورد على الوقاية ضد عدوى كوفيد-19 الخطيرة بشكل عام وبسلالتها المختلفة.

لكنه من الواضح ان اختلاف السلالات يؤثر على كفاءة اللقاحات سواء بالنقص أو بالزيادة، وهو ما يجري التأكد منه بخصوص السلالة الجنوب أفريقية التي أثارت القلق.

وهذا مع توضيح المخاوف من التأثيرات السلبية البالغة التي قد تحدث بسبب منع نشر لقاح ينجح في الوقاية من عدوى كوفيد-19 الخطيرة، ولا دليل علمي يؤكد عدم كفاءته في ذلك إلى الآن.

إقرأ أيضا..

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

كوفيد-19 | متى ينتهي كورونا؟ الحقيقة وراء التوقعات بانتهاء الوباء بعد 7 سنوات (تحليل خاص)

كوفيد-19 | أصبحت الحاجة لحقن لقاح كورونا سنوياً متوقعة علميا مع انتشار السلالات الجديدة

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى