أخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | أصبحت الحاجة لحقن لقاح كورونا سنوياً متوقعة علميا مع انتشار السلالات الجديدة

كوفيد-19 | أصبحت الحاجة لحقن لقاح كورونا سنوياً متوقعة علميا مع انتشار السلالات الجديدة

صرح علماء بريطانيون اليوم أن الحاجة لجرعة منشطة من لقاح كورونا  في الخريف المقبل والحاجه لحقنه سنوياً أصبحت متوقعة علميا في ظل استمرار انتشار سلالات جديدة من فيروس كورونا المتحور.

وهو ما يشبه طريقة التعامل مع فيروس الإنفلونزا الذي يحتاج لحقن لقاح الإنفلونزا الموسمية كل عام، وذلك بسبب استمرار ظهور سلالات جديدة.

تعتبر سلالات فيروس كورونا المتحور التي ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل أكثر السلالات التي أثارت القلق عالميا، حيث أنها سلالات ارتبط بزيادة سرعة انتشار عدوى كوفيد-19 بشكل يمكنه أن يفوق الطاقة الاستيعابية للمستشفيات.

أعلنت شركة أسترازينيكا يوم السبت أن لقاح اكسفورد الذي تطورة أظهر كفاءة محدودة ضد عدوى سلالة فيروس كورونا المتحور التي ظهرت في جنوب أفريقيا.

كما ظهرت في دراسات لقاح نوفافاكس كفاءة أقل بوضوح في جنوب افريقيا بالمقارنة بنفس الدراسات التي اختبرت كفاءته في بريطانيا.

مما يشير لزيادة مقاومة سلالة فيروس كورونا المتحور في جنوب أفريقيا  للقاح نوفافاكس مقارنة بكفاءته ضد السلالة البريطانية.

وفي دراسة أمريكية، وجد نقصا واضحا في قوة الأجسام المضادة – التي يتم تكوينها كاستجابة للحقن بلقاح فايزر أو لقاح مودرنا ضد كورونا – عند مهاجمتها لفيروس كورونا المتحور في جنوب أفريقيا.

وقد أثارت هذه النتائج بعض القلق بخصوص كفاءة اللقاحات التي تمت دراساتها قبل ظهور السلالات الجديدة من فيروس كورونا المتحور.

لكن العلماء يؤكدون إمكانية تعديل اللقاحات بطرق متاحة علميا لتصبح أكثر كفاءة، ووضح البعض أن ذلك يمكن يتوفر في المستقبل في صورة جرعات منشطة للقاحات ضد فيروس كورونا  أو في صورة لقاح سنوي موسمي.

يمكن التعرف على مزايا وعيوب أنواع لقاح كورونا الرائدة المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط (كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان).

إقرأ أيضا..

الشركة المنتجة ل “ايفرزين” تؤكد أنه ليس علاجا ل كوفيد-19 بحسب الأدلة العلمية الحالية

كوفيد-19 | الصين تمنح ترخيصها الرسمي لثاني لقاح في حملات تطعيم كورونا للمواطنين

اعراض كورونا يوم بيوم (3) | ما هو شكل السعال المصاحب لكوفيد-19؟وما علاج السعال الصحيح؟

فيديو يوتيوب | أول عدوى مزدوجة بسلالتين من فيروس كورونا تتأكد، فما خطورتها؟

-تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى