أخبار طبيةكوفيد-19

الشركة المنتجة ل “ايفرزين” تؤكد أنه ليس علاجا ل كوفيد-19 بحسب الأدلة العلمية الحالية

الشركة المنتجة ل "ايفرزين" تؤكد أنه ليس علاج ل كوفيد-19 بحسب الأدلة العلمية الحالية

أكدت شركة ميرك Merk  المنتج الأصلي لدواء ايفرزين- واسمه العلمي افرميكتن ivermectin – أنه ليس علاجا لكوفيد-19 بحسب الأدلة العلمية الحالية والتي درسها خبراء الشركة.

حيث شكلت شركة ميرك – التي تعرف ب “ام اس دي” MSD خارج كندا والولايات المتحدة – لجنة علمية من خبراء ومتخصصين لتقييم كل الدراسات التي تم نشرها حول فائدة ايفرزين في لحالات عدوى كوفيد-19.

وما أعلنته اللجنة العلمية أن كل ما نشر من نتائج لا يشكل دليل كافي ليدعم استخدام ايفرزين في علاج عدوى فيروس كورونا أو الوقاية منها، ولا يوضح كفاءة أو أمان يمكن الاعتماد عليها.

كما أنها وضحت أن كل الدراسات العلمية السابقة توضح انه لا أساس علمي يشير إلى نجاح محتمل لعقار ايفرزين ضد كوفيد-19، ويمكن الاطلاع على التقرير الأصلي على موقع الشركة في هذا الرابط.

لكن الشركة أضافت بأن علماءها سيستمرون في متابعة كل الدراسات الجديدة لحاولة رصد أي أدلة علمية لأمان وكفاءة استخدام ايفرزين كعلاج ل كوفيد-19.

يأتي هذا بعد أيام من إعلان جنوب أفريقيا بأنها سوف تسمح باستخدام ايفرزين بطريقة استثنائية في برنامج مقنن لعلاج كوفيد-19، حيث أنه غير مرخص إلا كعلاج حيواني في هذه البلاد، وهو ما أثار انتقادات علمية عديدة على مستوى العالم.

رأي المنظمات العلمية في استخدام ايفرزين في بروتوكول علاج كورونا..

إلى لحظتنا الحالية فالمنظمات العلمية الصحية في أوروبا والولايات المتحدة FDA واستراليا تحذر من استخدام ايفرزين في بروتوكول علاج كورونا خارج نطاق التجارب والدراسات العلمية.

وتؤكد أن عشرات الدراسات الأكلينيكية التي اختبرت نتائج العلاج باستخدام ايفرزين في الوقاية من عدوى كوفيد-19 أو علاج المرضى لا تزال ضعيفة إما من حيث العدد أو التصميم.

وذلك مع وجود بعض الدراسات التي لم تجد له تأثيرا على فيروس كورونا، فضلا عن وجود اثار جانبيه يمكنها أن تظهر في بعض الأشخاص والحالات.

وهي موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط (هل يصلح إيفرزين (إفرميكتين) لعلاج كوفيد-19 أو الوقاية منه؟ وكالة الأغذية والأدوية FDA تجيب).

ونقلت كالة الأنباء العالمية ديلي مافيريك انتقاد الخبراء للحملات التي تقلل من قيمة التقييم الطبي والترخيص الدوائي وتحاول أن تتخطاها، وما وصفه بعض الخبراء بأنه تحول لهوس خطير.

وهو ما يتفق مع التحليل الخاص لطب اليوم بخصوص تناول ايفرزين للعلاج أو الوقاية من كوفيد-19 في هذا الرابط.

إقرأ أيضا..

كوفيد-19 | بعد أكثر من عام..ما الأدوية الناجحة وما مزايا وعيوب لقاحات كورونا المختلفة؟-تقرير خاص

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

نصيحة عن فيروس كورونا (5)| ما الفرق بين اعراض فيروس كورونا المتحور واعراض كورونا القديمة؟

اعراض كورونا يوم بيوم (2) | لماذا تتأثر حاسة الشم؟ وما التمرينات والطرق التي تساعد على التحسن؟

-تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى