أخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | لقاح جديد يعلن نتائج دراساته وأنه بجرعة واحدة يحمي من مضاعفات كورونا بنسبة 85%

طب اليوم يتابع معكم أحدث الأخبار اليومية في الطب

أعلنت شركة جونسون اند جونسون اليوم الجمعة 29 يناير نتائج دراسات لقاحها وأنه بجرعة واحدة يحمي من مضاعفات كورونا بنسبة 85% عند تجربته ضد سلالات كورونا المتعددة.

ولكن الكفاءة العامة للقاح جونسون اند جونسون في الحماية من عدوى كوفيد-19 قدرت ب 66%، كما ظهر في نتائج دراسات اللقاح العالمية التي تتضمنت حوالي 44,000 متطوع في قارات العالم المختلفة.

وضحت نتائج الدراسات كفاءة في الحماية ضد عدوى كورونا تصل إلى 72% في  التجارب التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، وكفاءة 66% في دول أمريكا اللاتينية.

في حيت قدرت الكفاءة ب 57% في جنوب أفريقيا حيث تنتشر واحدة من أكثر سلالات فيروس كورونا المتحور إثارة للقلق.

وحين تم حساب كفاءة الوقاية من العدوى عالميا كانت نسبتها 66%، وهي نسبة أقل بفارق واضح من بعض اللقاحات الأخرى التي تم ترخيصها، مثل لقاح فايزر ولقاح مودرنا اللذان وصلت كفاءتهما لحوالى 95%.

ولكن يؤخذ في الاعتبار أن دراسات لقاحي فايزر ودودرنا كانت قد اجريت قبل الانتشار العالمي لسلالات فيروس كورونا المتحور في قارات العالم، ويضاف لذلك صعوبة مقارنة كفاءة اللقاحات المختلفة بدقة لاختلاف تصميم الدراسات.

كما أن الجيد في لقاح جونسون اند جونسون هو قدرته وبجرعة واحدة – وبعد 28 يوم من حقنها -على الوقاية من مضاعفات كورونا العدوى شديدة الأعراض بالسلالات فالمختلفة لفيروس كورونا المتحور أو بسلالة فيروس كورونا القديمة.

مما يقلل الحاجة للرعاية في مستشفى أو الاستعانة ب جهاز تنفس صناعي، وهي خاصية هامة يمكنها أن تقلل الضغط على القطاع الطبي، كما تساعد على تقليل اعداد الوفيات بسبب عدوى فيروس كورونا.

صرح مدير شركة جونسون اند جونسون لوكالة رويترز أن هذا المستوى من الوقاية يستطيع أن يحمي مئات الملايين من التأثر الشديد والوفاه بسبب عدوى كوفيد-19.

تستعد الشركة الأسبوع المقبل للتقدم بنتائج دراسات لقاحها لنيل  ترخيص وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA، ويرحب الخبراء حول العالم بترخيص لقاح جديد يمكنه أن يساهم في سد الحاجات العالمية لتطعيم كورونا.

بم يتميز لقاح جونسون اند جونسون؟

ويتميز لقاح جونسون اند جونسون عن لقاحي فايزر ومودرنا أنه لا يحتاج للتجميد كما أنه لا يحتاج للحقن بجرعة ثانية بعد الأولى بأسابيع، هذا بالإضافة لتأكد نجاحة مع فيروس كورونا المتحور.

يستخدم هذا اللقاح تقنية الحامل الفيروسي الموضحة في الصورة التالية رقم 2، وذلك بالاستعانة بفيروس من فيروسات البرد العادية (من نوع ادينوفيرس 26)، يتم تحميلها بالشفرة الوراثية لبروتين فيروس كورونا، ليحفز بدور مناعة الجسم ضد كوفيد-19.

أنواع التقنيات المستخدمة في لقاحات كورونا
أنواع التقنيات المستخدمة في لقاحات كورونا
insider

إقرأ أيضا..

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى