كوفيد-19

حصري لرويترز | السعودية تستقبل 3 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 خلال الأيام المقبلة

طب اليوم يستعرض معكم أحدث أخبار أزمة كورونا العالمية في الوطن العربي والعالم

تستقبل المملكة العربية السعودية خلال الأيام المقبلة 3 مليون جرعة من لقاح اكسفورد قادمة من شركة سيروم انستيتيوت في الهند بسعر 5.25 دولار للجرعة الواحدة.

جاء هذا في تصريحات رسمية لرويترز من المدير التنفيذي للشركة التي تعتبر أكبر شركات اللقاح العالمية، وتصدر لقاح اكسفورد نيابة عن المصنع البريطاني أسترازينيكا، وبحسب الشراكة بينهما.

من المتوقع وصول الشحنة للأراضي السعودية خلال أسبوع أو 10 أيام، كانت وزارة الصحة السعودية قد منحت الترخيص للقاح اكسفورد ولقاح مودرنا بتاريخ 18 يناير الجاري.

وزارة الصحة السعودية تباشر حملات تطعيم  كوفيد-19..

وقد سبقهما في ذلك لقاح فايزر الذي تم ترخيصه في ديسمبر الماضي، وبدأت به حملات تطعيم كوفيد-19 الموسعة بالأراضي السعودية بتاريخ 17 ديسمبر 2020.

وبحسب وزارة الصحة فقد تم تطعيم مئات الآلاف في السعودية ضد كورونا، وسجل أكثر من مليوني شخص لتلقي جرعات اللقاح.

تقدم المملكة اللقاح مجانا للمواطنين والمقيمين على أراضيها، وقد حثت السلطات العامة للتسجيل للتطعيم بأحد اللقاحات ضد كوفيد-19، وأكدت أنه لم تحدث أي أعراض جانبية خطيرة بعد تناول اللقاحات في مراكز التطعيم السعودية.

وقد حددت السلطات الصحية في السعودية الأولية في حملات تطعيم كوفيد-19 للأشخاص أكبر من 65 عام وأصحاب الأمراض المزمنة والعرضين بشكل اكبر لمضاعفات كوفيد-19.

كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان

كانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت منذ أيام عن تأخير مواعيد حقن لقاح كورونا لبعض المواطنين بسبب التأخر في تسلم شحنات لقاح فايزر عن مواعيدها المقررة سابقا.

وقد أعلنت المملكة في الشهر الماضي أنها في مباحثات مع الصين والروسيا لعقد اتفاقات بشأن الحصول على لقاحات كورونا من هذه الدول.

سجلت السعودية منذ بداية أزمة وباء كورونا حوالي 366,807 حالات إيجابية لكوفيد-19، في حين وصلت الوفيات إلى 6,359 وفاة وهو الرقم الأعلى في منطقة الخليج العربي.

لكن المملكة قد سجلت أيضا معدل عال للشفاء مقارنة بغيرها من الدول، ومع حملات التطعيم التي أطلقتها وزارة الصحة باستخدام لقاح فايزر ولقاح اكسفورد  وغيرها من اللقاحات الناجحة تتطلع المملكة للسيطرة على انتشار الوباء.

كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان
who –طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى