أخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | وزارة الصحة في قطر تبدأ حملة التطعيم الموسعة ضد فيروس كورونا باستخدام لقاح فايزر

كوفيد-19 | وزارة الصحة في قطر تبدأ حملة التطعيم الموسعة ضد فيروس كورونا باستخدام لقاح فايزر

بدأت دولة قطر اليوم 23 ديسمبر المرحلة الأولى من حملات التطعيم ضد فيروس كورونا مجانا بعد وصول أول شحنة من لقاح فايزر ضد كورونا إلى أراضيها يوم الثلاثاء.

وقد حددت وزارة الصحة في قطر أن الأولوية في تلقي اللقاح ستكون للأشخاص أكبر من 70 عام والعاملين في القطاع الطبي الذين يتعاملون مع حالات كوفيد-19 وأصحاب الامراض المزمنة.

وبحسب التصريحات الرسمية سوف تستمر المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد كورونا إلى 31 يناير، وأعلنت وزارة الصحة انها تتوقع وصول جرعات كافية من لقاح كورونا لكل مواطنيها خلال عام 2021.

هذا وقد أعلنت وزراة الصحة في دبي أن حملات التطعيم ضد فيروس كورونا ستبدأ اليوم الأربعاء 23 ديسمبر باستخدام لقاح فايزر.

وسبقتهما في ذلك المملكة العربية السعودية التي بدأت منذ أيام حملات التطعيم للمواطنين والمقيمين باستخدام لقاح فايزر.

هذا وقد منحت العديد من الهيئات الصحية العالمية المرموقة في دول العالم ترخيص الاستخدام الطاريء للقاح فايزر وعلى رأسها MHRA البريطانية وFDA الأمريكية والمؤسسة الصحية العليا في كندا.

لقاح فايزر..

يستخدم لقاح فايزر تقنية الحمض النووي mRNA، ويقوم العلماء فيها بتنقية الحمض النووي mRNA الذي يحمل شفرة (أوامر تكوين) البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا.

ليتم بعد ذلك حقنه في الجسم البشري كما هو موضح في التقنية رقم 3 بالصورة التالية.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

وبوصوله إلى خلايا الجسم بعد الحقن فإنه يكون آلاف النسخ من البروتين السطحي الشوكي ل فيروس كورونا، والتي بدورها تحفز الجهاز المناعي للجسم وتبني مناعته.

تخطت كفاءة لقاح فايزر نسبة 90% بحسب النتائج الاولية التي أعلنتها الشركات المطورة، وهي نتيجة مبهرة بالنسبة لعالم اللقاحات.

وضحت شركة فايزر أن لقاحها يحتاج للحفظ مجمدا في درجة حرارة سالب 70 سيليزية في مبردات خاصة، وفي هذه الدرجة يمكنه أن يستمر بفاعليتلة التامة لمدة 6 أشهر، لكنه يفسد بسهولة مع ارتفاع درجة الحرارة.

وفي حالة ذوبان تجمد اللقاح فيمكن حفظه في الثلاجة لمدة 5 أيام يفقد بعدها فاعليته، ويرجع ذلك إلى أن الحمض النووي mRNA سهل التكسر ويفسد بسرعة بالحرارة.

وتعتبر هذه أهم الصعوبات التي تقف أمام لقاح فايزر وتوزيعه وتداوله خاصة في البلاد النامية التي تعاني من انتشار كورونا في موجة ثانية تزايدت حدتها مؤخرا.

ولذلك فقد سعت شركة فايزر لتهدئة القلق بخصوص تحديات حفظ ونقل الفيروس تحت شروط درجات الحرارة المنخفضة.

وذلك بإعلانها عن تصميم عبوات خاصة لحفظ لقاح فايزر باردا ومجمدا بنوع خاص من الثلج وهو الثلج المجفف، وبهذه الطريقة يمكن حفظ اللقاح لعدة أسابيع بدون الحاجة للمبردات الخاصة.

تأتي حملات التطعيمات في قطر والامارات والسعودية ضمن السباق العالمي للتطعيم ضد كورونا بعد أن أعلنت بريطانيا عن ظهور طفرة جديدة (تغير وراثي جيني) في فيروس كورونا زادت من قدرته على الانتشار.

وتستمر الجهود العالمية لنشر لقاحات كورونا ضمن الخطط المعدة للسيطرة على وباء كورونا الذي أزهق ما يزيد عن 1.7 من الأرواح على مستوى العالم.

إقرأ أيضا..

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى