أخبار طبيةكوفيد-19

لقاح كورونا: روسيا تخاطب الصحة العالمية لأجل ترخيص مبكر وبريطانيا تعلن إمكانية توفر لقاحها قريبا

تقدمت روسيا يوم الثلاثاء بطلب رسمي لمنظمة الصحة العالمية WHO من أجل الحصول على ترخيص مبكر طارئ لاستخدام لقاح كورونا الروسي سبتنيك في Sputnic V.

وأذاعت شبكة الأخبار البريطانية BBC اليوم الأربعاء إمكانية توفر لقاحات ناجحة ضد فيروس كورونا للاستخدام قبل أعياد الكريسماس في ديسمبر المقبل.

جاء ذلك على لسان كيت بنجهام-المسؤولة عن توفير لقاحات كورونا في بريطانيا. وضحت كيت في حديثها انها تقصد أول لقاحين في السباق العالمي لتطوير لقاحات كورونا.

يحتل لقاح أكسفورد واللقاح الصيني لشركة سينوفارم بالتعاون مع معهد بكين الموقعين الأول والثاني على التوالي في سباق تطوير لقاحات كورونا.

صرحت كيت بنجهام أنه في حالة إتمام اختبارات هذين اللقاحين أو أحدهما بنجاح فذلك يرفع من احتمالات توفر اللقاح عالميا في عامنا هذا، وإن تأخر فسيكون في بدايات العام المقبل.

هذا وقد نشرت جريدة صن البريطانية يوم الإثنين خبرا عن تلقي الطاقم الطبي لأحد مستشفيات لندن الكبرى أوامر الاستعداد لاستقبال أول دفعة من لقاح أكسفورد في الأسبوع الذي يبدأ من 2 نوفمبر.

ترتيب الأبحاث العالمية لتطوير لقاح كورونا
ترتيب الأبحاث العالمية لتطوير لقاح كورونا
theguardian

لقاح كورونا الروسي وطلب ترخيص الصحة العالمية المبكر..

يأتي هذا في الوقت الذي تبحث فيه منظمة الصحة العالمية الطلب الروسي للحصول على ترخيص مبكر طارئ للقاح الذي ينتجه معهد جماليا، والذي تقدم ليحتل المركز الرابع في سباق تطوير لقاحات كورونا.

في أغسطس الماضي، كانت روسيا أول دولة تعلن عن ترخيص محلي للقاح ضد فيروس كورونا، وذلك قبل بداية مراحل التجارب الموسعة له مما أثار قلقا عالميا حول فاعلية وأمان استخدام هذا اللقاح.

يهف ترخيص الطوارئ المبكر Emergency Use Listing إلى توفير اللقاح عالميا بشكل أسرع.

وعند منح منظمة الصحة العالمية  لعلامة الجودة المبدأية WHO prequalification فهذا يعني الحصول على علامة جودة عالمية تؤكد ان اللقاح آمن وفعّال.

قد تمنح هذه الإجراءات عبر منظمة الصحة العالمية WHO  لقاح “سبتنك في” الروسي الفرصة السريعة للانضمام لقائمة الأدوية واللقاحات التي توفرها وكالات وشركات الأدوية واللقاحات للبيع على مستوى العالم.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى