الأخبار الطبيةكوفيد-19

أخبار جيدة عن عقار أفيجان وعلاج حالات كوفيد-19

أعلنت اليوم الشركة اليابانية فوجيفيلم  Fujifilm المنتجة لعقار أفيجان أنها بدأت في إجراءات ترخيص أفيجان لعلاج حالات كوفيد-19.

جاء هذا بعد أن ثبتت فائدة جيدة لعقار أفيجان في علاج حالات كوفيد-19 التي تعاني من أعراض غير خطيرة، حيث اتضح ذلك في دراسة نشرت آخر مراحلها في 23 \09\2020.

أكدت الدراسة التي تضمنت 156 مريض قدرة عقار الأفيجان على قصر فترة المرض من حوالي 15 يوم في المرضى الذين تناولوا عقار أفيجان إلى حوالي 12 يوم في المرضى الذين لم يتم علاجهم به.

كان رئيس الوزراء الياباني السابق قد أعلن عن آماله في ترخيص عقار أفيجان الياباني لعلاج عدوى فيروس كورونا في مايو الماضي.

ولكن  قلة أعداد حالات عدوى فيروس كورونا في اليابان قد أعاقت التقدم المنشود ، وفي يوليو الماضي ظهرت بعض النتائج مخيبة الآمال لدراسات أفيجان.

مما استدعى الأمر إجراء دراسات أخرى للتأكد من وجود فائدة لعقار أفيجان في علاج عدوى فيروس كورونا، ذلك مع بدء استخدامه وتوفره في عدة دول مثل روسيا والهند تحت إسم فافيبيرافير Favipiravir.

كان عقار أفيجان قد حصل على ترخيص في عام 2014 كعلاج طارئ للإنفلونزا، وهو يعمل عن طريق مهاجمة الحمض النووي الفيروسي من نوع RNA لإعاقة القدرة الفيروسية على التكاثر.

ولكن تظل هناك تحفظات بخصوص أفيجان حيث ظهر أن له  تأثير سلبي على نمو الأجنة وتطورها في دراسات على حيوانات التجارب.

وفي استجابة لإعلان شركة فوجيفيلم عن بدء إجرات ترخيص أفيجان قفزت أسعار أسهم الشركة بما يقدر بحوالي 3%.

يأتي ذلك بعد أيام  من إعلان جامعة أكسفورد البريطانية عن عدم نجاح  لوبينافير وريتونافير-وهي مضادات فيروسية طورت لعلاج فيروس نقص المناعة-في علاج حالات كوفيد-19.

وهي نتيجة تتفق مع تصريحات سابقة لمنظمة الصحة العالمية بخصوص هذين العقارين.

وسبق هذه المضادات الفيروسية عقاقير أخرى خرجت في الأشهر السابقة من سباق تجارب تطوير علاجلات كورونا وهي مضادات الملاريا (كلوروكين وهيدروكسيكلوروكين).

في حين تستمر التجارب على العقاقير الأخرى التي  تزال تستخدم داخل نطاق التجارب والدراسات العلمية فإلى الآن لم تثبت كفاءة وأمان استخدامها بشكل قاطع.

إقرأ أيضا..

فيروس كورونا: فقط 3 عقاقير مُنحت الترخيص لعلاج حالات كوفيد-19 خارج نطاق التجارب

فيروس كورونا: 11 لقاح في المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب على المتطوعين البشر

فيروس كورونا: كل ما يهم أن تعرفه عن الموجة الثانية من الوباء وهل ستكون أشد خطورة؟

فيروس كورونا: ما هي التوصيات البريطانية للعزل والعلاج المنزلي الصحيح؟

موضوعات قد تهمك