كوفيد-19أخبار طبية

لقاح كورونا الروسي في مواجهة مع تساؤلات العلماء عن بيانات أبحاثه غير الدقيقة .. والروس يردون

في خطاب علمي رسمي مفتوح رفع مجموعة من العلماء تساؤلاتهم عن البيانات الغريبة-بحسب وصفهم- التي نشرها الروس عن تجارب المراحل المبكرة  للقاح الروسي Sputnik  V.

حيث نشر معهد أبحاث جماليا الروسي يوم الجمعة الماضي نتائج أبحاث المراحل المبكرة للقاح الروسي في مجلة لانسيت العلمية المرموقة.

وضحت نتائج الدراسة الروسية التي تضمنت 76 شخص أمان استخدام هذا اللقاح على مدى 42 يوم، كما أظهرت فاعلية تحفيزه لمناعة سائلة (أجسام مضادة واقية) بالإضافة لمناعة خلوية (خلاي تي الدفاعية).

وفي تصريح لأحد العلماء الموقعون على الخطاب-المنتقد للدراسة الروسية-لوكالة CNBC جاء:” على روسيا أن تشرح وتوضح نتائجها”

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترخيص اللقاح الروسي كأول لقاح كورونا في العالم يوم 11 أغسطس الماضي، مما أثار الانتقادات العالمية بسبب ترخيصه قبل أن تبدأ مرحلة تجاربه الثالثة الموسعة.

صرحت وكالة روسيا اليوم بتاريخ 10 سبتمبر أن اللقاح الروسي  بدأ بخوض مراحل تجاربه الأخيره والتي تستهدف 40000 متطوع، وأنه من المتوقع أن يتم توفيره للعالم في العام المقبل 2021.

فما السبب الذي ذكره العلماء المنتقدون للدراسة الروسية في خطابهم الرسمي؟ وكيف ردت روسيا على الانتقادات؟

 

ما السبب الذي ذكره العلماء المنتقدون للدراسة الروسية في خطابهم الرسمي؟

 

السبب الذي وضحه الخطاب العلمي الموجه لمجلة لانست أن البيانات التي نشرها الباحثون الروس ناقصة، كما أن بعض النتائج تظهر نمط  غريب; غير متوقع وغير محتمل.

وجاء في الخطاب:

أن بيانات النتائج تظهر نفس مستوى الأجسام المضادة في أوقات مختلفة من الدراسة بطريقة غير معتادة.

أن العديد من أنماط البيانات تظهر بشكل متكرر  في التجارب التي وردت في الدراسة.

وبالنظر لقوانين لاحتمالات العلمية فإن ملاحظة نفس البيانات بشكل متكرر وبكثافة عالية في تجارب مختلفة أمر غير محتمل علميا.

كما أن عدم وجود الأرقام الأصلية  للبيانات في الدراسة المنشورة في مجلة لانست أمرا أقلق العلماء، وجعل من الصعب عليهم الخروج بتقييم عن الدراسة خاصة في ظل وجود أنماط متكررة لبياناتها.

وطلب العلماء تفسيرا لأرقام متماثلة لمستويات نوعين من خلايا تي اللمفاوية (CD4-CD8) في 9 متطوعين اشتركوا في الدراسة، حيث أن احتمالات تماثل بيانات الخلايا المختلفة بشكل متكرر تحتاج لتأكيد وتوضيح.

وقع على هذا الخطاب 27 من العلماء حول العالم، معظمهم أوروبيون ولكن بعضهم ومن الولايات المتحدة وآسيا.

طالب العلماء في خطابهم توضيح البيانات الناقصة وشرح للأنماط الغريبة المسجلة في الدراسة.

 

كيف ردت روسيا على الانتقادات؟

 

رفض معهد جماليا الروسي الانتقادات الموجهة للقاح Sputnik V المطور في معامله، وصرح نائب مدير المعهد: أن النتائج المنشورة أصلية ودقيقة وتمت مراجعتها من قبل خمس مراجعين في مجلة لانست.

وبحسب تصريح وكالة روسيا اليوم منذ ساعات فإن مطوروا اللقاح الروسي قد بعثوا لمجلة لانست العلمية بخطاب مفصل  للرد على الانتقادات الموجهة  إليهم.

 

 

يأتي هذا في وقت تم فيه إيقاف أبحاث لقاح أكسفورد الذي يسير في المراحل النهائية له بشكل مؤقت  لمراجعة بيانات الأمان الخاصة به بعد إصابة أحد المتطوعين بمرض نادر.

وقارن بعض الخبراء الدراسة التي نشرتها أكسفورد ببياناتها الكاملة والدقيقة بالدراسة الروسية، ليظهروا أسباب الانتقادات العلمية الموجهة للروس.

كما أن الإيقاف المؤقت للقاح أكسفورد بعد أن وصل للمراحل النهائية لمرحلة تجاربه الثالثة، يضع الترخيص المبكر للقاح الروسي قبل أن يبدأ مراحل تجاربه الثالثة محل تساؤول بشكل أوضح.

Dr. A Kamel

Consultant Surgeon, England إستشاري الجراحة بالمستشفيات البريطانية

متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى