الأخبار الطبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | الامارات تصبح ثاني دولة عربية تبدأ بتطعيم مواطنيها ضد كورونا بواسطة لقاح فايزر

الامارات تصبح ثاني دولة عربية تبدأ بتطعيم مواطنيها ضد كورونا بواسطة لقاح فايزر

تبدأ الامارات حملات التطعيم الموسعة ضد كورونا باستخدام لقاح فايزر الذي تنتجه شركة فايزر الامريكية وشركة بيوتيك الألمانية اليوم الأربعاء الموافق 23 ديسمبر.

وتصبح بذلك ثاني دولة عربية تستخدم هذا اللقاح في وقاية مواطنيها ضد كورونا بعد المملكة العربية السعودية التي بدأت ب تطعيم كورونا خلال الأسبوع الماضي.

يأتي الإعلان عن هذه الخطوة بعد أن قامت كلا من دولة الامارات ودولة البحرين بمنح الترخيص الطاريء الذي يسمح بتطعيم المواطنين بواسطة لقاح سينوفارم الصيني.

حيث كانت الامارات اول دولة خارج الصين تبدأ في حقن هذا اللقاح لمواطنيها خارج نطاق الدراسات العلمية، وقد أعلنت في وقت مبكر من هذا الشهر عن كفاءة ظهرت في نتائج دراساته تعادل 86% في الوقاية من كوفيد-19.

أعلنت المصادر الرسمية الامارتية يوم الثلاثاء في تصريحها على شبكة تويتر أن حملات التطعيم الموسعة ضد كوفيد-19 سوف تبدأ في دبي يوم الأربعاء باستخدام لقاح فايزر وبيوتيك.

وجاءت الرسالة على الخط الساخن للسلطات الصحية بدبي أن التطعيم سيكون للكواطنين والمقيكين في عمر 60 عاما أو أكثر، كما ستم منحه للذين يعانون من أمراض مزمنة ممكن هم أكبر من 18 عام.

هذا وقد منحت العديد من الهيئات الصحية العالمية المرموقة في دول العالم ترخيص الاستخدام الطاريء للقاح فايزر وعلى رأسها MHRA البريطانية وFDA الأمريكية والمؤسسة الصحية العليا في كندا.

تأثرت دبي والتي هي المركز التجاري والمالي الأشهر في دولة الامارات ب انتشار كورونا تأثرا بالغا بانتشار وباء كورونا في الأشهر السابقة.

حيث شمل التأثر السلبي قطاعات السياحة والتبادل التجاري، وقد حذرت الهيئات المتخصصة منذ أشهر أن الاقتصاد في دبي سينكمش بمقدار 11% جراء وباء كوفيد-19، وذلك بحسب وكالة رويترز.

يأتي هذا ضمن السباق العالمي للتطعيم ضد كورونا بعد أن أعلنت بريطانيا عن ظهور طفرة جديدة (تغير وراثي جيني) في فيروس كورونا، وأن فيروس كورونا المتحور الجديد أكثر قدرة على الانتشار بحوالي  70%.

لقاح فايزر..

يستخدم لقاح فايزر تقنية الحمض النووي mRNA، ويقوم العلماء فيها بتنقية الحمض النووي mRNA الذي يحمل شفرة (أوامر تكوين) البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا.

ليتم بعد ذلك حقنه في الجسم البشري كما هو موضح في التقنية رقم 3 بالصورة التالية.

 تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

وبوصوله إلى خلايا الجسم بعد الحقن فإنه يكون آلاف النسخ من البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا، والتي بدورها تحفز الجهاز المناعي للجسم وتبني مناعته.

تخطت كفاءة لقاح فايزر نسبة 90% بحسب النتائج الاولية التي أعلنتها الشركات المطورة، وهي نتيجة مبهرة بالنسبة لعالم اللقاحات.

وضحت شركة فايزر أن لقاحها يحتاج للحفظ مجمدا في درجة حرارة سالب 70 سيليزية في مبردات خاصة، وفي هذه الدرجة يمكنه أن يستمر بفاعليتلة التامة لمدة 6 أشهر، لكنه يفسد بسهولة مع ارتفاع درجة الحرارة.

وفي حالة ذوبان تجمد اللقاح فيمكن حفظه في الثلاجة لمدة 5 أيام يفقد بعدها فاعليته، ويرجع ذلك إلى أن الحمض النووي mRNA سهل التكسر ويفسد بسرعة بالحرارة.

وتعتبر هذه أهم الصعوبات التي تقف أمام لقاح فايزر وتوزيعه وتداوله خاصة في البلاد النامية.

ولذلك فقد سعت شركة فايزر لتهدئة القلق بخصوص تحديات حفظ ونقل الفيروس تحت شروط درجات الحرارة المنخفضة (سالب 70 سيليزية).

وذلك بإعلانها عن تصميم عبوات خاصة لحفظ لقاح فايزر باردا ومجمدا بنوع خاص من الثلج وهو الثلج المجفف، وبهذه الطريقة يمكن حفظ اللقاح لعدة أسابيع بدون الحاجة للمبردات الخاصة.

وتستمر الجهود العالمية لنشر لقاحات كورونا ضمن الخطط المعدة للسيطرة على وباء كورونا الذي أزهق ما يزيد عن 1.7 من الأرواح على مستوى العالم.

إقرأ أيضا..

  • ما هي أعراض فيروس كورونا المتحور الجديد الذي ظهر في بريطانيا؟
  • دول عديدة تمنع السفر القادم من بريطانيا، فما هي الحقيقة الوحيدة المؤكدة عن سلالة كورونا الجديدة؟
  • لقاح مودرنا ضد كورونا ينال الترخيص الأمريكي بعد أسبوع من ترخيص لقاح فايزر، فما الفارق بينهما؟
  • فيروس كورونا: كيف يمكن للمريض أن يعرف مدى تأثر مستوى الأكسجين في الدم بدقة؟

موضوعات قد تهمك