آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبيةصحة طفلك

فيروس شلل الاطفال يعاود ظهوره بافريقيا لأول مرة بعد 5 سنوات

شلل الاطفال أحد الامراض المعدية الخطيرة التي يمكن أن تسبب الشلل خلال ساعات

أعلنت السلطات الصحية في مالاوي بافريقيا اليوم 18 فبراير ظهور  تفشي وبائي جديد لفيروس شلل الاطفال وذلك بعد اكتشاف العدوي في طفل صغير بالعاصمة ليلونجوي.

وهي ما وصفتها منظمة الصحة العالمية بأول حالة عدوى بفيروس شلل  الاطفال الوحشي (المنتشر في الطبيعة وليس المعدل في اللقاحات) في افريقيا بعد أكثر من 5 سنوات دون ظهور حالات جديدة.

وأضافت الصحة العالمية أن السلالة الفيروسية التي تم اكتشافها في المعامل بدولة مالاوي ترتبط بسلالة فيروس شلل الاطفال الموجودة في دولة باكستان التي لا يزال المرض متوطنا فيها.

“باعتبارها حالة تم وصولها من باكستان، فإن التفشي الحالي لا يؤثر على الشهادة الحالية لمنطقة افريقيا بأنها منطقة خالية من فيروس شلل الاطفال” قالت منظمة الصحة العالمية.

الحالة الجديدة المكتشفة لعدوى فيروس شلل الاطفال..

ولقد أوضحت الهيئة العالمية المسؤولة عن مكافحة فيروس شلل الاطفال أن الحالة التي اكتشفت في مالاوي بجنوب افريقيا كانت لطفلة عمرها 3 سنوات، وقد ظهرت عليها اعراض الشلل في نوفمبر الماضي.

وقامت المعامل المتخصصة في جنوب افريقيا والولايات المتحدة الامريكية بالتحليل الجيني الوراثي للفيروس الذي تسبب في العدوى.

“إن رصد حالات عدوى بفيروس شلل الاطفال بالسلالة الوحشية WPV1 خارج الدولتين الباقيتين التي يتوطن فيهما الفيروس (باكستان وافغانستان) هو أمر مقلق للغاية”.

“وهو حدث يشير إلى أولوية الاهتمام بحملات تطعيم شلل الاطفال” ذلك ما وضحته الهيئة العالمية في تصريحاتها.

وقالت منظمة الصحة العالمية أن افريقيا قادرة على الاستجابة بشكل جيد وسريع، وذلك نتيجة للمستوى العالي من الرقابة والمتابعة الصحية.

“آخر حالة اصابة بالسلالة الوحشية لفيروس شلل الاطفال في افريقيا كانت قد سجلت في شمال نيجيريا عام 2016، وعالميا فقد رصدت خمس حالات في عام 2021”.

تعتبر المنظمات الطبية  أي حالة جديدة من هذا النوع يتم اكتشافها أمرا مقلقا للغاية، ويحتاج للاهتمام وتسخير كل الجهود الممكنة لدعم استجابة الدوله التي تكتشف فيها”.

جاء ذلك ضمن تصريحات المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية.

شلل الاطفال أحد الامراض المعدية الخطيرة التي يمكن أن تسبب الشلل خلال ساعات..

يعتبر شلل الاطفال أحد الامراض المعدية التي تترك آثارا خطيرة، حيث يغزو الفيروس الجهاز العصبي ويمكنه أن يسبب الشلل خلال ساعات.

ومع أنه لا يوجد علاج لذلك، لكن يمكن الوقاية من هذه الآثار الخطيرة عن طريق تلقي تطعيم شلل الاطفال.

وأضافت تصربحات منظمة الصحة العالمية:”حتى نتمكن من السيطرة على فيروس شلل الاطفال في باكستان وافغانستان، فإن العالم كله لا يزال في خطر”.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما سبب إضافة نوع جديد من تطعيم شلل الاطفال إلى جدول تطعيمات الاطفال الاجبارية في مصر؟

ما هي موانع التطعيم في حملة تطعيم شلل الاطفال التابعة لوزارة الصحة المصرية؟

جدول تطعيمات الاطفال و الكبار في بريطانيا (التطعيمات الالزامية)

وزارة الصحة المصرية | جدول تطعيمات الاطفال الجديد في آخر تحديث

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى