أجهزة طبيةتغذية وصحة

هل يفيد الأصحاء تناول تغذية قليلة الدهون؟ الاجابة ستدهشك

هل يفيد الأصحاء تناول تغذية قليلة الدهون؟ كانت اجابة هذا السؤال بنعم لمدة أكثر من 40 عام، وذلك بحسب   المؤسسة الامريكية للتغذية وغيرها من المنظمات الصحية والطبية، لكن الأمر اختلف في السنوات الأخيرة.

وبدأت توصيات التغذية الرسمية في الولايات المتحدة وغيرها من الدول بالتغيّر وعدم توصية الاصحاء بتناول تغذية قليلة الدهون أو بتجنب الدهون بشكل عام.

وبدلا من ذلك بدأت التوصية بنظام تغذية متكامل ومتوازن يعتمد على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات ويحوي كميات معتدلة من اللحوم والالبان والدهون والسكريات.

ما السبب في تغيّر التوصيات؟ وكيف ظهر فشل  التغذية قليلة الدهون؟

السبب في تغيير التوصيات هو ما ظهر من فشل التوصية ب تغذية قليلة الدهون للاصحاء، ذلك أنه مع بداية عام 1980 بدأ الأشخاص الأصحاء وشركات التصنيع الغذائية بتقليل كميات الدهون في الطعام، وحلت مكانها الكربوهيدرات المصنعة والسكريات.

فبدأ الناس يتناولون بكثرة الخبز والمعكرونة المصنوعين من الدقيق المكرر و الزبادي (الروب) قليل الدسم والمحلى بالسكر والبسكويت قليل الدهون والعصائر المحلاة.

وهذه الكربوهيدرات المصنعة المكررة بدون الردة  ومعها السكريات تسبب ارتفاعا سريعا في مستوى السكر بالدم يصاحبه زيادة هرمون الانسولين الذي يدخل السكر للخلايا.

فيبدأ الجوع مرة ثانية سريعا ويتبعه تناول المزيد من الطعام وتكون النتيجة زيادة الوزن وما يرتبط به من مخاطر صحية.

والأسوأ أن استمرار التغذية بهذه الطريقة يؤثر على استجابة الجسم لهرمون الانسولين مما يعرض للإصابة بمقاومة الانسولين ومرض السكري.

كما أن تجنب تناول  الدهون الموجودة في المكسرات والحبوب والاسماك والافوكادو يحرم من فوائدها المؤكده في دعم صحة القلب والاوعية الدموية.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الدهون الحشوية الأخطر على صحتك | كيف تتخلص منها؟

ما هو نظام التغذية الصحي البديل؟

يعتمد نظام التغذية الصحي البديل على تقديم الدهون والسكريات بطبيعتهما بمصاحبة الالياف الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة والكربوهيدرات غير المصنعة (المكررة).

مثل الخبز بالدقيق الكامل و الخضروات  والفواكه بقشرها كالبطاطس والتفاح بقشورهم.

حيث تنظم هذه الالياف الغذائية امتصاص الدهون والسكريات والكربوهيدرات وتجعله أقل سرعة مما يزيد الاحساس بالشبع ويقلل مخاطر الزيادة السريعة للسكر في الدم.

وتعتبر حمية البحر المتوسط  أفضل انواع التغذية التي تأكد ارتباطها بصحة القلب والشرايين ودورها في دعم صحة الجسم بشكل عام.

يمكن التعرف على مواصفاتها في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كيف لغذائك أن يحمي قلبك وصحتك | حمية البحر المتوسط (ميديتيرينيان دايت)

دراسات علمية اختبرت مخاطر تناول الدهون المشبعة..

هناك بعض الدراسات العلمية الحديثة التي قارنت بين  مجموعات الاشخاص الأصحاء الذين يتناولون تناول الدهون المشبعة الموجودة في السمن والزبد واللحوم بمجموعات الاشخاص الذين يتناولون اقل كميات منها.

ووجدت أن زيادة تناول الدهون المشبعة لا يرتبط بزيادة احتمالات امراض القلب على غير المتوقع بحسب التوصيات الطبية القديمة.

من هذه الدراسات دراسة تحليلية موسعة نشرت في الدورية العلمية للطب الباطني Annals of Internal Medicine.

فما تم ايضاحه أن تناول الدهون يزيد كلا من الكوليستيرول الضار LDL  والكوليستيرول الجيد  HDL في نفس الوقت وذلك يؤدي لتقليل المخاطر.

وأن استبدال الدهون بالكربوهيدرات المكررة هو الذي يزيد الخطورة ولا يقللها.

ما هو نوع الدهون الخطير على الصحة والممنوع إضافته للطعام نهائيا؟

لكن هناك العديد من الدراسات التي وجدت ان استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة المتعددة الموجودة في الزيوت النباتية ومن اعلاها زيت الكتان وزيت الكانولا إضافة للجوز (عين الجمل) والاسماك يرتبط باحتمالات اقل لامراض القلب والشرايين.

الزيوت النباتية والدهون الموجودة في المكسرات والاسماك تدعم صحة القلب
الزيوت النباتية والدهون الموجودة في المكسرات والاسماك تدعم صحة القلب
elements.envato

و تجدر الاشارة إلى أن زيادة الوزن والسمنة ترتبط بشكل مؤكد بامراض القلب والشرايين، ولا خلاف على ان تقليل الدهون في التغذية بهدف انقاص الوزن يدعم الصحة.

كما أن الأمر يختلف مع مرضى القلب والمتعافين من النوبة القلبية ففي هذه الحالة يوصى بتجنب الدهون المشبعة على قدر الإمكان.

ومن المهم التأكيد على أن هذه التوصيات الجديدة لا تعني أمان تناول الدهون بكميات كبيرة مثلما هو الحال مع حمية كيتو دايت مثلا لانقاص الوزن.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

4 حقائق علمية عن الجلوتين والحمية الغذائية الخالية من الجلوتين

الالياف الغذائية و4 فوائد هامة لصحة الجهاز الهضمي، فما مصادرها؟

8 نصائح هامة للتغذية الجيدة.. بحسب مؤسسة التغذية البريطانية

المكملات الغذائية ل اوميجا 3 (اوميغا ٣) ليست خيارا ناجحا, فلمَ؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى