أخبار طبيةكوفيد-19

الاتحاد الاوروبي يفحص تقارير لآثار جانبية محتملة جديدة للقاح فايزر ضد كوفيد-19

أعلنت الوكالة الاوروبية للدواء EMA اليوم الجمعة 11 فبراير أنها تراجع تقارير طبية رصدت اضطرابات في دورة الطمث ظهر في صورة زيادة النزف أو انقطاع الطمث في النساء اللاتي تلقين لقاح فايزر ولقاح موديرنا ضد كوفيد-19.

يعتمد لقاح فايزر ولقاح موديرنا على تقنية الحمض النووي mRNA (تفاصيل أكثر).

وما أكدته الوكالة الأوروبية أنه ليس واضحا إلي الآن إذا كان هناك ارتباطا حقيقيا بين تلقي جرعات من هذه اللقاحات وهذه الاضطرابات في دورة الطمث.

اضرابات دورة الطمث يمكن أن تحدث مع العديد من الحالات المرضية وأيضا قد تكون بفعل التوتر والإرهاق، جاء ذلك في تصريحات خبراء الاتحاد الأوروبي.

كانت دراسة صغيرة أجريت تحت إشراف المعاهد القومية الامريكية للصحة NIH قد أشارت إلي وجود ارتباط بين تلقي تطعيم كوفيد-19 وحدوث تغيرات مؤقته في طول دورة الطمث.

ذلك بحسب تحليل بيانات ل 4000 سيدة.

لكن الاتحاد الأوروبي قال في ديسمبر الماضي أنه لا توجد أدلة واضحة تؤكد وجود ارتباط بين مشاكل دورة الطمث ولقاحات كورونا بعد أن ظهر في دراسة من النرويج ارتباطا محتملا بين التطعيم وزيادة النزف أثناء دورة الطمث.

وأضافت الوكالة الأوروبية أنه لا يوجد أي دليل على وجود تأثير للقاحات كورونا علي الخصوبة والقدرة على الانجاب، ذلك مع ملاحظة وجود ما يشير إلي أن عدوى كوفيد-19 تؤثر على الخصوبة (تفاصيل أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

الصحة العالمية تحذر: جائحة كوفيد-19 لم تنته ووقد تظهر تحورات جديدة 

تطعيم كورونا | كيف أثر تطعيم الحوامل على الاطفال الرضع بعد ولادتهم؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى