أخبار طبيةكوفيد-19

كم من الوقت يستطيع تحور اوميكرون البقاء على الاسطح قادرا علي العدوى؟

الكحول الايثيلي يستمر بفاعليته ضد تحور اوميكرون..

أحد التحديات التي واجهتنا خلال العامين الماضيين كان فهم أهمية الطرق المختلفة للاصابة بعدوى كوفيد-19 التي يسببها فيروس كورونا من نوع سارس كوفي ٢ (SARS Cov-2).

حيث أن ذلك يلعب دورا هاما في تقييمنا للطرق الوقائية التي يجب أن نتبعها لمقاومة العدوى.

قامت دراسة جديدة أجراها الباحثون في اليابان بالتأكد من طول الفترة التي تستطيع فيها تحورات فيروس كورونا المسبب لكوفيد-19 البقاء علي الأسطح قادرا على العدوى وهي أول دراسة تضمنت تحور اوميكرون.

وقد اتضح للباحثين أن تحورات فيروس كورونا أكثر قدرة على البقاء لفترات طويلة قادرةً على العدوى على الاسطح بحوالي الضعف بالمقارنة بسلالة ووهان الاصلية

وكان  تحور اوميكرون  هو الاكثر قدرة على الاستمرار على الاسطح بالمقارنة بالتحورات الأخرى لفيروس كورونا.

ذلك أن اوميكرون تمكن من البقاء قادرا على العدوى على الاسطح البلاستيكية لفترة 193.5 ساعة (حوالي 8 أيام)  وعلي الجلد لمدة 21.1 ساعة.

وذلك يؤكد على أهمية الحفاظ علي غسل اليدين وتطهير الأسطح بانتظام.

لكن تجدر الإشارة إلي أن الظروف المعملية تختلف عن ما يحدث في العالم الحقيقي، خاصة مع اختلاف درجات الحرارة المحيطة والتي تؤثر بشكل أكيد على القدرة الفيروسية.

الكحول الايثيلي يستمر بفاعليته ضد تحور اوميكرون..

وضحت الدراسة الجديدة أن 15 ثانية من التعرض للكحول الايثيلي بتركيز 35% كانت كافية لإنهاء القدرة الفيروسية لتحور اوميكرون  وغيره من تحورات فيروس كورونا الأخرى.

ذلك بالرغم مما تم رصده وجود مقاومة زائدة بسيطة لتحور اوميكرون مقاومة بالتحورات الأخرى في بعض الظروف.

وهذه النتائج الجيدة تطمئنا أنه يمكن التخلص من كل التحورات التي نعرفها لفيروس كورونا بواسطة المطهرات التي تعتمد علي الكحول والتي تستخدم لتطهير الايدي.

توصيات منظمة الصحة العالمية عن انتشار كورونا..

كانت منظمة الصحة العالمية قد وضحت أن كوفيد-19 ينتقل بشكل أساسي عن طريق الاتصال الشخصي بالرذاذ التنفسي للسعال أو العطس أو التحدث من الشخص المريض في المناطق المزدحمة أو رديئة التهوية.

لكن منظمة الصحة العالمية وضحت أيضا أن العدوى يمكن أن تنتقل عن طريق ملامسة العين أو الأنف أو الفم باليدين الملوثة بالفيروس الموجود على الأشياء أو الاسطح المختلفة.

بمرور الوقت بدأنا نرى تناقص الاهتمام يمنع انتقال العدوى عن طريق الاسطح الملوثة، والاهتمام بشكل أكبر بمنع العدوى التي تنتقل من الشخص المريض مباشرة وذرات الرذاذ التي تنتشر عبر الهواء.

ولذلك فمن المهم التأكيد على وجود أدلة علمية توضح دور الاسطح الملوثة في نشر العدوى، كما هو من المهم أن تستمر الدراسات العلمية التي تكشف لنا كل ما يمكن معرفته عن هذه الطريقة لنشر العدوى.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

تطعيم كورونا | كيف أثر تطعيم الحوامل على الاطفال الرضع بعد ولادتهم؟

4 عوامل تزيد احتمالات تعرضك لكوفيد طويل الامد وعلاجات مقترحة – دراسة

الصحة العالمية توضح مدي خطورة تحور اوميكرون الثاني BA.2 

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى