أبحاثأخبار طبيةأمراض

كيف يختلف تأثير تدخين الحشيش عن تدخين السجائر؟ – دراسة

يسبب الحشيش انتفاخ الرئتين ومقاومة مرور الهواء فيها بدرجة أشد حدة بالمقارنة بالسجائر

يؤدي تدخين الحشيش (cannabis) إلي تدمير الرئتين بطريقة مختلفة عن تدخين السجائر أو التبغ، وذلك بحسب دراسة موسعة وطويلة أجراها علماء جامعة اوتاوا النيوزيلاندية.

قام الباحثون في هذه الدراسة بمتابعة أكثر من 1000 من مدخني الحشيش وتقييم وظائف الرئتين حتى عمر 45 سنة.

وتمثل هذه الدراسة أكثر البيانات العلمية اكتمالا فيما يختص بتدخين الحشيش لفترات طويلة من العمر وفي عينة كبيرة من المتطوعين المشاركين بها.

الفرق بين تأثير تدخين الحشيش وتأثير تدخين السجائر على الرئتين..

يقول بروفيسير بوب هانكوكس أحد العلماء  في الدراسة الجديدة: “لقد كان يُعتقد ولفترة قريبة أن تدخين الجشيش له نفس آثار تدخين الحشيش على أنسجة الرئيتين، لكن الحقيقة لا تبدو كذلك”.

“بالرغم من أن الحشيش أيضا بسبب تلف الرئتين إلا أن شكل هذا التلف يختلف في الحالتين”

“فقد وضحت دراستنا أن التعرض للحشيش لفترة طويلة يؤدي للانتفاخ الزائد في الرئتين، ويزيد المقاومة لمرور الهواء بشكل أكبر  مقارنة بما يحدث مع تدخين السجائر”.

“ كما وجدت الدراسة أن تدخين الحشيش قد يسبب خلل في قدرة الرئتين على استخلاص الاكسجين من هواء التنفس وهو ما يحدث أيضا مع تدخين السجائر لكنه لم يكن معروفا بالنسبة للحشيش بعد”.

يلاحظ أطباء الامراض الصدرية ارتباط تدخين الحشيش بحدوث انتفاخ الرئة وما يعرف بمرض النفاخ الرئوي emphysema  الذي يسبب تلف الحويصلات الرئوية وضيق و انسداد المجاري التنفسية و لا علاج له.

ولعل التغيرات الرئوية التي وجدتها الدراسة الجديدة  من زيادة امتلائها بالهواء ومقاومة مروره وصعوبة الحصول على الاكسجين هي عبارة عن علامات مبكرة لهذا المرض الذي يسبب تلفا دائما في الرئتين.

وأضاف الباحثون أنه من المهم فهم التأثيرات التنفسية لتدخين الحشيش إضافة لاضرار الحشيش كمادة مخدرة في ظل تفكير بعض الدول الغربية في إلغاء تجريمه.

يمكن التعرف على اضرار الحشيش كمادة مخدة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الحقيقة وراء فوائد الحشيش الطبية.. كيف يمكن تقييمها في ضوء اضرار الحشيش “ماريجوانا” – مخدرات

إقرأ أيضا على طب اليوم..

4 تأثيرات مختلفة ل “المخدرات” .. فكيف تعرف نوعها من سلوك الشخص؟ – شيزلونج

هل يحمي الحشيش من عدوى كوفيد-19؟ -دراسة- مخدرات

كم يلزم من الوقت للتخلص من آثار التدخين بعد الإقلاع عنه؟ 9 مراحل

3 أضرار للتدخين مقابل 3 فوائد له.. كيف يحكم العلم الحديث بينهم؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى