أخبار طبيةكوفيد-19

شركة يابانية تختبر ايفرزين ضد تحور اوميكرون وتعلن نتائجها

أعلنت شركة كووا الدوائية اليابانية Kowa Co Ltd يوم الإثنين 31 يناير أن دواء ايفرزين واسمه العلمي ايفرميكتن أظهر بعض الخواص المضادة لتحور اوميكرون وغيره من تحورات فيروس كورونا، وذلك في أبحاث معملية غير إكلينيكية.

لم تصدر الشركة التي كانت تعمل بالتعاون مع جامعة كيتاسانتو في طوكيو اليابان أي تفاصيل أخرى عن الدراسة.

كانت وكالة رويترز قد نشرت خطأً أن ايفرزين قد اظهر نتائج جيدة ضد اوميكرون في المرحلة الثالثة والأخيرة من الدراسات الاكلينيكية التي تضم متطوعين من البشر.

ولكنها تدراكت الخطأ وأكدت أن الدراسات التي تضمنتها تصريحات شركة كووا اليابانية هي دراسات معملية ولم تصل للاختبارات على البشر، وهو ما يجعلها دراسات أولية للغاية.

هناك دراسات اكلينيكية حالية لاختبار دواء ايفرزين ضد كوفيد-19، ومن ضمنها دراسة بريطانية موسعة (تفاصيل أكثر).

لكن النتائج إلي الان غير حاسمة ومتناقضة ولا تكفي للتأكد من وجود فائدة للمضاد الطفيلي ايفرزين في علاج عدوى كوفيد-19 في البشر وأن هذه الفائدة تفوق أي مخاطر وآثار جانبية محتملة.

وقد نشرت المستشفيات البريطانية في ديسمبر الماضي تقييما  لفاعلية دواء ايفرزين ضد عدوى كوفيد-19 (تفاصيل أكثر).

والمؤكد حاليا أن دواء  ايفرزين لم يمنح الترخيص الطبي لاستخدامه ضد فيروس كورونا من المنظمات الطبية العالمية التي تتضمن منظمة الصحة العالمية (تفاصيل أكثر) والوكالة الامريكية للغذاء والدواء FDA (تفاصيل أكثر) والاتحاد الأوروبي (تفاصيل أكثر).

بالإضافة لشركة ميرك الدوائية التي انتجته، فقد حذرت من استخدامه بسبب عدم وجود أدلة علمية تؤكد أي فائدة علاجية له ضد فيروس كورونا (تفاصيل أكثر).

وعلى موقع الوكالة الأمريكية الدوائية العليا FDA، يظهر نفس التحذير،  كما يشير إلي عدد من الحالات المرضية التي وصلت للمستشفيات نتيجة استخدام ايفرزين غير المنظم طبيا وما أدي إليه من مخاطر ومضاعفات.

ويذكرنا العديد من الخبراء  بمضادات الملاريا (هيدروكسيكلوروكين) والتي رُوّج لها كعلاج سحري لكوفيد-19 في الاشهر الأولى من الوباء بناء علي مشاهدات لبعض الاطباء ودراسات متفرقة.

ثم أكدت الدراسات الموسعة عدم وجود فائدة له ضد فيروس كورونا، كما رصدت مخاطر ومضاعفات تعرّض لها المرضى دون داعٍ.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ – فيزيتا مجانية

هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى