أخبار طبيةكوفيد-19

قطر |وزارة الصحة تعطي قرارها بشأن تطعيم الاطفال أقل من 12 عام

قطر تمنح الترخيص للقاح فايزر ضد كوفيد-19 ليتم تقديمه للاطفال 5-11 عام

أعلنت وزارة الصحة القطرية يوم الأحد أنها منحت الترخيص للقاح فايزر ضد كوفيد-19 ليتم تقديمه للاطفال أقل من 12 عام وبالتحديد الفئة العمرية 5-11 عام.

وقد سبقت المملكة العربية السعودية دولة قطر في هذا القرار، حيث أعلنت عن ترخيص لقاح فايزر في نوفمبر الماضي لنفس الفئة العمرية.

تباينت التوصيات الطبية  لدول العالم خلال الاسابيع والأشهر الماضية فيما يتعلق بتطعيم الاطفال أقل من 12 عام ضد عدوى كوفيد-19.

ففي الوقت الذي بدأت الولايات المتحدة الامريكية بتقديم لقاح فايزر في حملات التطعيم العامة للاطفال أقل من 12 عام، اقتصرت بريطانيا على تقديمه فقط للاطفال المعرضين للخطورة.

وأعلنت اليابان الاسبوع الماضي ترخيص لقاح فايزر للاطفال في هذه الفئة العمرية، في حين رفضت السويد تقديمه لاطفالها.

كانت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض CDC قد وضحت أن لقاح فايزر ضد كوفيد-19 له معايير كفاءة وأمان مناسبة في حالة تقديمه للاطفال بعمر 5-11 سنة، وبدأت تقديمه لحملات تطعيم كورونا لهذه الفئة العمرية.

وأضافت أنها بصدد متابعة هذا اللقاح في دراسات العالم الحقيقي بعد ضمه لحملات تطعبم الاطفال.

يتم تقديم لقاح فايزر بجرعة أصغر للاطفال  10ميكروجرام، وذلك بالمقارنة بجرعة اللقاح للأشخاص بعمر 12 عام وأكبر وهي 30 ميكروجرام.

وقد نال لقاح فايزر نفس الترخبص للاطفال بعمر 5-11 عام في بريطانيا بعد التأكد من توفر الأمان والكفاءة المناسبه في هذه الفئة العمرية اعتمادا على نتائج الدراسات العلمية.

لكن وإلى الآن لم يتم تقديم هذا اللقاح وبشكل عام في حملات كورونا للاطفال الاصحاء.

يوضح مقال طب اليوم بهذا الرابط سبب اختلاف التوصيات: تطعيم الاطفال ضد كوفيد-19| التوصيات تختلف في بريطانيا وأمريكا، فما السبب؟

فقد اقتصرت التوصيات البريطانية الحالية على تقديمه للاطفال بعمر 5-11 فقط في حالة زيادة احتمالات تعرضهم للمضاعفات بسبب امراض مزمنة أو أدوية تسبب نقص المناعة،  أو في حالة إقامتهم بنفس المنزل مع أشخاص مصابين بنقص المناعة.

وفي هذه الحالة يتم تقديم جرعتين من لقاح فايزر بالجرعة الصغيرة 10 ميكروجرام بينهما 8 أسابيع وأقل مدة يمكن تركها بين الجرعتين هي 4 أسابيع.

ذلك بحسب التوصية الطبية الحالية والتي صدرت بتاريخ 22 ديسمبر الماضي.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

“يقتل 1 من كل 3” الحقيقة وراء تحذير الصين من نوع آخر لفيروس كورونا

الجرعة المنشطة تقلل احتمالات الوفاة ب اوميكرون بنسبة 95%

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى