آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبيةكوفيد-19

الجرعة المنشطة تقلل احتمالات الوفاة ب اوميكرون بنسبة 95%

استمرار كفاءة الجرعة المنشطة ضد تحور جديد لاوميكرون بدأ انتشاره في بريطانيا والدنمارك

وضحت التصريحات الرسمية البريطانية يوم الخميس 27 يناير ما ظهر في الدراسات العلمية من أن الجرعة المنشطة من لقاحات كورونا تتمكن من تقليل احتمالات الوفاة تأثرا بعدوى تحور اوميكرون بنسبة تصل إلى حوالي 95%  في الأشخاص الذين يبلغون 50 عام من العمر وأكبر.

حيث تبين أنه وبعد 6 أشهر من الجرعة الثانية للقاحات كورونا تكون كفاءة الوقاية ضد الوفاة بعدوى اوميكرون حوالي 60%، ولكن هذه الكفاءة تزداد إلي حوالي 95% بعد أسبوعين من تلقي الجرعة المنشطة.

كما اتضح في البيانات العلمية أن الجرعات المنشطة تمنح مستويات مرتفعة من الحماية ضد الحاجة للعلاج بالمستشفى.

فمثلا قدرت الكفاءة التي تمنحها جرعة لقاح فايزر بحوالي  90% ضد الحاجة لدخول المستشفى ، لكنها تتناقص إلى حوالي 75% بعد 10-14 أسبوع.

“الأدلة العلمية تؤكد أن لقاحات كورونا تحمي من كل آثار عدوى كوفيد-19, وأن الجرعة المنشطة تمنح وقاية مرتفعة من الحاجة للعلاج بالمستشفى والوفاة في أغلب الأشخاص الأكثر تعرضا لمخاطر كوفيد-19 وفي المجتمع ككل”

جاء ذلك ضمن تصريحات د.ماري رمزي مديرة  التطعيمات في الوكالة البريطانية للصحة UK Health Security Agency.

تحور جديد لاوميكرون..

كما وضحت البيانات العلمية استمرار كفاءة الجرعة المنشطة ضد تحور جديد لاوميكرون بدأ انتشاره في بريطانيا والدنمارك يرمز له ب BA.2 (التحور الأصلي لاوميكرون يرمز له ب BA.1).

أضافت التصريحات:”بعد جرعتين من لقاحات كورونا تكون كفاءة الوقاية  9% و 13% من BA.1 و   BA.2 على الترتيب بعد 25 أسبوع من تلقي الجرعة الثانية، وذلك يزداد إلى 63%  و 70% بعد تلقي الجرعة المنشطة بأسبوعين”.

كان المدير التنفيذي لشركة فايزر الدوائية يوم السبت 22 يناير أن لقاح كورونا السنوي سيكون البديل الافضل للجرعات المنشطة ضد كوفيد-19 (تفاصيل أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

السويد ترفض تطعيم كوفيد-19 للاطفال أقل من 12 عام, فما السبب؟

الاتحاد الأوروبي يمنح موافقته لحبوب باكسلوفيد ضد كوفيد-19 

هل يحمي الحشيش من عدوى كوفيد-19؟ -دراسة- مخدرات

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى