الأخبار الطبيةكوفيد-19

كبسولات مولنوبيرافير ضد كوفيد-19 بسعر مخفض في 105 دولة

سيكلف الكورس العلاجي من حبوب مولنوبيرافير حوالي 20 دولار بالمقارنة بسعره الاصلي: 700 دولار

بحسب وكالة رويترز الإخبارية – 20 يناير – فستبدأ حوالي 30 شركة تصنيع دوائي في الشرق الإوسط وآسيا وأفريقيا تصنيع اصدارات منخفضة السعر من حبوب مولنوبيرافير التي طورتها شركة ميرك الدوائية.

وذلك ليصل هذا العلاج إلى حوالي 105 دولة.

بحسب اتفاق تدعمه منظمة الأمم المتحدة لمنح الدول ذات الاقتصاديات المحدودة والمتوسطة فرصا أكبر للحصول على هذا الدواء الذي يعتبر أحد الأسلحة  لمواجهة جائحة كورونا.

بحسب الاتفاق فمن المتوقع أن يكلف الكورس العلاجي من حبوب مولنوبيرافير والمكون من 40 حبة يتم تناولها علي مدى 5 أيام حوالي 20 دولار في الدول ذات الاقتصاديات المحدودة.

وذلك في مقابل سعره الاصلي بالولايات المتحدة الذي يعادل حوالي 700 دولار للكورس.

كانت شركة ميرك قد سمحت خلال الأسابيع الماضية لبعض الشركات بتصنيع اصدارات أقل سعرا وذلك يتضمن المصنع الهندي “معامل د. ريدي Dr Reddy’s Laboratories” (تفاصيل أكثر).

وذلك يعتبر من القرارات النادرة في مجال التصنيع الدوائي، حيث في الغالب تحافظ الشركات المطورة علي حقوق التصنيع لفترات طويلة.

ظهر ميرك في نوفمبر الماضي كأول علاج دوائي مطور  ضد كوفيد-19 يتم تناوله عن طريق الفم لمواجهة الحالات البسيطة والمتوسطة من عدوى فيروس كورونا وتقليل احتمالات المضاعفات (تفاصيل أكثر).

ولكن هناك بعض التساؤلات التي أثيرت في دراسات علمية جديدة عن درجة كفاءة مولنوبيرافير وأنها أقل مما قد أعلن عنه من قبل (تفاصيل أكثر )، وأيضا عن ظهور بعض الاعراض الجانبية.

وهذه التساؤلات قد تؤخر ترخيص هذا العلاج في بعض الدول، وبالتالي قد تقلل من سرعة وصول شحنات هذا الدواء للعديد من الدول التي تنتظره.

إقرأ أيضا على طب  اليوم..

بعد ترخيص المغرب ل مولنوبيرافير، من الذين سيقدم لهم؟-لاجيفريو – كوفيد

بريطانيا: لابد أن نتعايش مع كوفيد-19, فقد يستمر معنا للأبد

اوميكرون يأخذ الاطفال الرضع والصغار للمستشفى، لكن الصورة العامة مطمئنة

ما هي أهم علامة مبكرة تشير لبدء تدهور عدوى كوفيد-19؟

موضوعات قد تهمك