أمراضالأخبار الطبية

علاج خشونة الركبة | تحفيز نمو غضاريف جديدة يعطي املا جديدا للمرضى

ما هي خيارات علاج خشونة الركبة حاليا؟

نجح علماء متخصصون في الهندسة الطبية في تحفيز نمو غضاريف جديدة في الركبة في أبحاث أجريت على حيوانات التجارب وبالتحديد الارانب.

وهو تطور جديد يعطى املا كبيرا ل علاج خشونة الركبة والتهاب المفاصل وغيرها من الحالات المرضية التي يسبها تآكل الغضاريف الموجود بالمفاصل مع التقدم بالعمر أو الاصابات.

نُشرت هذه الدراسة الجديدة الناجحة في جورنال ساينس ترانسليشنال ميديسين science translational medicine بتاريخ 12 يناير 2022.

تحدث حالات خشونة والتهاب المفاصل -ومن أشهرها في   الشرق الاوسط خشونة الركبة- نتيجة تآكل الغضاريف  التي تغطي نهايات العظام في منطقة المفصل، وينتج عن ذلك  تصادم العظام مع حركة  المفصل المستمرة.

حيث أن وظيفة هذه الغضاريف هى أن تعمل كوسائد تغلف نهايات العظام وتمتص الصدمات في أماكن التقائها.

وتكون حركة المفاصل في حالة تآكل الغضاريف مصحوبة بآلام قد تصعب على المريض القيام بنشاطاته اليومية، ومنها المشي.

خيارات علاج خشونة الركبة حاليا..

تتوفر بعض العلاجات التي قد تعطي حلولا قصيرة المدى وتسكن الالام في حالة خشونة الركبة، كما يوضح مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج خشونة الركبة | حقن الكورتيزون – حقن الهيالورونيك – حقن البلازما

لكن الحل المثالي هو أن يتم زراعة غضاريف جديدة، يحصل عليها المريض بإزالة يعض من النسيج الغضروفي من مفصل آخر في جسمه أو من جسم متبرع.

في حالة الحصول على الغضروف الجديد من مفصل آخر للمريض  فهنا تسبب العملية اصابة في هذا المفصل.

أما مع نقله من متبرع فهنا  تتمثل الصعوبة في انتظار توفر متبرع ومحدودية ذلك، كما  قد يرفض الجسم قبول الجزء المزروع.

أفضل علاج لا يزال تحت الدراسة..

ولذلك فإن أفضل علاج يمكننا الوصول إليه هو تحفيز الجسم لتكوين غضاريف جديدة بدلا من الأخرى المتآكله.

وهو ما حاول العلماء بحثه منذ عقود، واستخدم الباحثون في تجاربهم عوامل كيميائية محفزة للنمو وأيضا زراعة هيكل مصنع بالهندسة الطبية ليحفز النمو الغضروفي عليه.

ولكن هاتين الطريقتين لم تثبتا نجاحهما، حتى مع استخدامهما معا في نفس الوقت.

حيث أن الغضاريف التي تكونت بفعل هذه الطرق لم تكن بقوة الغضاريف الطبيعية بل كانت تتكسر بسهوله مع التعرض للضغط الطبيعي في الركبة.

تحفيز نمو الغضاريف في الدراسة الجديدة..

وجدت الدراسة الجديدة أن التنبيه الكهربائي البسيط هو مفتاح النجاح لتكوين غضاريف جديدة قوية لعلاج خشونة الركبة.

قام علماء الهندسة الطبية في هذه الدراسة بتصميم  هيكل نسيجي مكون من خيوط نانوفيبرز nanofibers كالتي تستخدم في العمليات الجراحية وتذوب وحدها داخل الانسجة البشرية biodegradable ( من نوع PLLA).

هذا الهيكل النانوميتري له خاصية مميزه تسمى “الكهربائية الانضغاطية” Piezoelectricity، وذلك يعني أن ضغطه أو اعتصاره سيولد دفعات من التيار الكهربائي.

وستتمكن حركة المشي العادية من الضغط على الهيكل النسيجي المطور وانتاج هذه الكهربائية البسيطة، والتي مع استمرارها نجحت في تكوين غضاريف طبيعية قوية.

وذلك عن طريق تشجيع خلايا الغضاريف للنمو على الهيكل النانوميتري والتحول للشكل الغضروفي الطبيعي.

لم يستخدم العلماء في هذه الدراسة أي عوامل كيميائية لتحفيز نمو الغضاريف أو خلايا جذعية وذلك يعني الوقاية من احتمالات الاثار الجانبية والمضاعفات التي يمكن أن تصحب هذا الاستخدام.

واتضح أن الغضاريف التي تكونت عن طريق الخاصيه الكهربائية للهيكل النسيجي المزروع  وحدها كانت قوية ومقاومة ميكانيكيا بشكل طبيعي.

أجري هذا الزرع في ركبة ارنب كان يعاني من اصابة، وعندما سمح له بالقفز والرياضه على ركبته بدأ نمو الغضروف الطبيعي على الهيكل النسيجي المزروع، وعاد لطبيعته كما توقع الباحثون.

هذه الخاصية الكهربائية المحفزة للنمو والتي استخدمها الباحثون هنا تظهر في مناطق عديدة بجسم الانسان بشكل طبيعي، مثلا في العظام والمفاصل ومع الكولاجين والحمض النووي وغيرها.

يسعى العلماء للتأكد من نجاح هذه الطريقة في حيوانات أثقل وزنا وأقرب لوزن الإنسان، ذلك مع متابعة نتائج الزرع لمدة عام على الاقل او عامين للتأكد من صلابة الغضاريف الجديدة.

ويأمل العلماء أن تكون الطريقة ناجحة ومتاحة ل علاج خشونة الركبة والتهاب المفاصل ومساعدة المرضى في السنوات القلائل القادمة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

خشونة الركبة وعلاج متطور يعتمد على التقنيات ثلاثية الابعاد

هل يعني ارتفاع حمض اليوريك في الدم اصابتك بالنقرس؟ وكيف يختلف العلاج؟

من الأشخاص الأكثر تعرضا لمخاطر هشاشة العظام؟ 7 حالات

5 علامات مبكرة لمرض الروماتيزم (التهاب المفاصل الروماتويدي)

موضوعات قد تهمك