كوفيد-19أخبار طبية

نجاح كبير لجرعة منشطة من لقاح جونسون ضد مضاعفات كوفيد-19 -اوميكرون

كفاءة لقاح جونسون اند جونسون قدرت ب 84% في الوقاية ضد الحاجة لعلاج كوفيد-19 بالمستشفى

تمكنت جرعة منشطة من لقاح جونسون  اند جونسون من الوقاية من مضاعفات كوفيد-19 والحاجة للعلاج بالمستشفى بكفاءة وصلت إلى 84%.

وذلك بحسب دراسة أجريت في جنوب أفريقيا التي ينتشر فيها تحور اوميكرون، وبمساهمة 69,092 مشاركين من العاملين في القطاع الطبي باعتبارهم من الأشخاص الأكثر تعرضا للعدوى.

نشرت نتائج هذه الدراسة التي أشارت لنجاح كبير للقاح جونسون اند جونسون كجرعة منشطة يوم الثلاثاء 29 ديسمبر.

أجريت هذه الدراسة التي تعتبر من دراسات العالم الواقعي بمتابعة المشاركين في الفترة من 15 نوفمبر إلى 20 ديسمبر، واعتمد على حقن جرعة ثانية من لقاح جونسون اند جونسون.

كان قد اتضح في دراسات سابقة تناقص الوقاية التي تقدمها الجرعة الأولى من لقاح جونسون اند جونسون ضد تحور اوميكرون الذي بدأ بانتشاره السريع في العالم منذ الاعلان عن اكتشافه في نوفمبر الماضي في جنوب افريقيا وهونج كونج.

لكن العديد من الدراسات قد أظهرت كفاءة الجرعة المنشطة من هذا اللقاح في منح وقاية ضد الاعراض شديدة الحدة والمضاعفات التي قد تحدث إثر التعرض لعدوى تحور اوميكرون.

اتضح في الدراسة الجديدة التي نشرها باحثو جنوب أفريقيا كفاءة 63% في في الوقاية ضد الحاجة للعلاج بالمستشفى بسبب عدوى فيروس كورونا ظهرت خلال الأيام الأولى من حقن الجرعة المنشطة من لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19.

في حين وصلت الكفاءة إلى 84% بعد إسبوعين من حقن هذه الجرعة.

نؤكد هذه الدراسة دور الجرعة المنشطة في الوقاية من عدوي كوفيد-19 في ظل ظهور التحورات الجينية الجديدة والتي تتوقع منظمة الصحة العالمية استمرارها.

لكن هناك تعليق علمي على الدراسة، حيث تابعت المشاركين فقط لفترة قصيرة بعد تلقي الجرعة المنشطة، وهو ما يحتاج لنشر نتائج أخرى بعد المتابعة لفترات أطول.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ظهرت كفاءة جرعة منشطة من لقاح فايزر ضد عدوى اوميكرون (تفاصيل أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

لا تتلقَ لقاح جونسون اذا كان لقاح فايزر متوفرا – الولايات المتحدة

عدم نجاح جرعة منشطة من لقاح سينوفارم ضد تحور اوميكرون في عينات الدم

اول اعراض عدوى تحور اوميكرون – رُصدت في 90% من المرضى

اوميكرون يقلل احتمالات العلاج بالمستشفى بنسبة 40% لكن هناك ما يقلق

عدم نجاح جرعة منشطة من لقاح سينوفارم ضد تحور اوميكرون في عينات الدم

زر الذهاب إلى الأعلى