ادويةأخبار طبية

ترخيص حقن لكفيو ضد الكوليستيرول سيقي هؤلاء المرضى من مخاطر مميتة- FDA

تم ترخيص حقن لكفيو لتساعد مرضى ارتفاع الكوليستيرول الوراثي أو الذين تعرضوا من قبل لمضاعفات ارتفاع الكوليستيرول الخطيرة

أفاد الخبراء البريطانيون بأن ترخيص حقن لكفيو Leqvio والاسم العلمي انكلسيران inclisiran سوف يتمكن من حماية 30,000 شخص من مضاعفات الكوليستيرول الخطيرة المسببة للوفاة على مدى العشر سنوات القادمة (وذلك بالنسبة للمرضى في بريطانيا فقط).

منحت بريطانيا ترخيصها لعقار لكفيو من انتاج شوكة نوفارتس في أول سبتبمر الماضي بينما نالت هذه الحقن ترخيص الوكالة الامريكية للغذاء والدواء FDA منذ أيام (بتاريخ 22 ديسمبر).

وضحت الوكالة المريكية FDA أنه سيتم تلقي حقن لكفيو ضمن نظام علاجي يتضمن التغذية المناسبة لعلاج الكوليستيرول وأيضا أقصى جرعة مناسبة من ادوية ستاتين.

كما أن هذا الترخيص يختص بالمرضى المصابين بارتفاع الكوليستيرول الوراثي (heterozygous familial hypercholesterolemia (HeFH.

أو المرضى الذين أصيبوا بمضاعفات ارتفاع الكوليستيرول الخطيرة من قبل مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية الذين يحتاجون لتقليل  الكوليستيرول من نوع LDL B أو ما يعرف بالكوليستيرول السيء.

تم منح لكفيو الترخيص بجرعة 284 مليجرام ليتم حقنه تحت الجلد, والجرعة الثانية بعد ثلاثة أشهر, ويستمر العلاج بعد ذلك بالحقن مرة كل 6 أشهر.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 3 أنواع من الكوليستيرول في الدم، فما الفارق بينهم؟ وما مخاطر ارتفاع الكوليستيرول السيء؟

ما هو ارتفاع الكوليستيرول الوراثي؟

ارتفاع الكوليستيرول الوراثي (heterozygous familial hypercholesterolemia (HeFH) هو حالة مرضية وراثية  تحدث نتيجة تغيرات في بعض الجينات وتسبب ارتفاع حاد في مستوى الكوليستيرول السيء في الدم لضعف أو ضعفي الحد الأقصى الطبيعي.

يزيد ذلك -في حالة عدم تلقي العلاج- وبشكل بالغ من مخاطر التعرض لمضاعفات ارتفاع الكوليستيرول مثل امراض الشريان التاجي و النوبة القلبية أو السكتة الدماغية التي تحدث في أعمار مبكرة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 3 طرق أساسية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول بدون أدوية

ترخيص حقن لكفيو ضد الكوليستيرول سيقي هؤلاء المرضى من مخاطر مميتة- FDA
ترخيص حقن لكفيو ضد الكوليستيرول سيقي هؤلاء المرضى من مخاطر مميتة- FDA
pharmaceutical technology

كفاءة لكفيو في المساعدة على تقليل الكوليستيرول؟

اعتبر رئيس هيئة التوصيات البريطانية ترخيص حقن لكفيو حدثاً يغير قواعد اللعبة، وذلك فيما يتعلق بإنقاذ الاف الأشخاص من الموت في عمر مبكر بسبب النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

وضح البروفيسير كاوسك ري من امبيريال كولدج في لندن ورئيس الفريق البحثي لدراسات لكفيو في بريطانيا أن حقن لكفيو تمكنت من تقليل الكوليستيرول الضار LDL  من 2.6 إلى 1.3  في الأشخاص المعرضين للمخاطر.

تضمنت الدراسات الثلاث التي اعتمد عليها الترخيص الامريكي 3,457 شخص مصاب بارتفاع الكوليستيرول الوراثي أو الذين تعرضوا لمضاعفات ارتفاع الكوليستيرول الخطيرة التي تؤثر علي الأوعية الدموية.

كان المشاركون في هذه الدراسة يتناولون أقصى جرعة مناسبة من أدوية ستاتين المقللة للكوليستيرول ولكنهم احتاجوا لتقليل الكوليستيرول بشكل أكثر كفاءة لتقليل بناء علي احتمالات اصابتهم بالمضاعفات الخطيرة.

وظهر في النتائج قدرة لكفيو على تقليل الكوليستيرول الضار بنسبة 40%-50%.

اتفقت بريطانيا مع شركة نوفارتس علي سعر مخفض لحقن لكفيو الذي يكلف حوالي 2,750 مقابل العبوة الواحدة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ستاتين statin لعلاج ارتفاع الكوليستيرول |  4 نصائح وتحذيرات هامة

الفرق بين النوبة القلبية و الذبحة الصدرية بالرسم التوضيحي

3 أنواع رئيسية من السكتة الدماغية، فكيف نتعرف عليها بأسرع وقت؟

ما هي الدهون الثلاثية؟ وما الفرق بينها وبين الكوليستيرول؟

زر الذهاب إلى الأعلى