أخبار طبيةكوفيد-19

الجرعة المنشطة المختلفة من تطعيم كورونا.. منظمة الصحة العالمية تعلن توصيتها

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس 16 ديسمبر توصياتها المرحلية بخصوص اعطاء الجرعة المنشطة المختلفة  (من حيث الشركة او التقنية) عن اللقاح الذي تم تطعيم الشخص به أولا ضد فيروس كورونا او ما يعرف بخلط اللقاحات.

وذلك فيما يختص  بالجرعة المنشطة او الجرعة الثانية من تطعيم كورونا.

قالت التوصيات أنه يمكن تقديم جرعة من لقاحات كورونا التي تعتمد على تقنية الحمض النووي mRNA مثل لقاح فايزر أو لقاح مودرنا كجرعة منشطة ثالثة بعد تلقي جرعتين من لقاح استرازينيكا ذي يعتمد على تقنية الحامل الفيروسي.

ويمكن أيضا أن يحدث العكس فتكون الجرعة المنشطة عبارة عن أحد اللقاحات التي تعتمد على تقنية الحامل افيروسي بعد تلقي جرعتين من لقاح فايزر او موديرنا بتقنية الحمض النووي mRNA.

وبحسب خبراء منظمة الصحة العالمية فيصلح أن يكون لقاح استرازينيكا او لقاح فايزر جرعة منشطة بعد تلقي جرعتين من احد اللقاحات الصينية التي تعتمد على تقنية تعطيل الفيروس مثل لقاح سينوفارم او لقاح سينوفاك.

يمكن التعرف على الفرق بين تقنيات لقاحات كورونا المختلفة في شرح مبسط بمقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

إقرأ أيضا على طب اليوم: اللقاحات الصينية | ما هي أفضل جرعة منشطة لها؟ سينوفاك – سينوفارم

جاءت التوصيات الجديدة بناء على قرارات لجنة الخبراء الدوليين المختصة بلقاحات كورونا في منظمة الصحة العالمية.

حيث وجدت دراسة جديدة فاعلية خلط اللقاحات في تحفيز مناعة أقوى، وظهر ذلك في المناعة التي تحفزها جرعة ومن لقاح كوديرنا بعد 9 أسابيع من جرعة لقاح استرازينيكا او جرعة لقاح فايزر.

لكن تصريحات الصحة العالمية اكدت على اهمية  وضع اللقاحات المتاحة لكل دولة في الاعتبار, وذلك بهدف عدم تأخير جرعات تطعيم كورونا او الجرعة المنشطة لمن يحتاجها.

يمكن التعرف على الحالات التي تزداد فيها الحاجة لجرعة منشطة من تطعيم كورونا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: أوروبا توضح ضرورة الجرعة المنشطة من تطعيم كورونا في هذه الحالات

وما وضحته التصريحات الرسمية أن هذه التوصيات الطبية سوف تبقى تحت المراجعة المستمرة التي تراعي ظهور ادلة علمية جديدة في المستقبل.

بدأت العديد من الدول في تقديم جرعة منشطة مختلفة من لقاحات كورونا، وذلك وسط جهود عالمية لمواجهة موجة وبائية جديدة من انتشار كورونا.

تقدم بريطانيا حاليا جرعة منشطة من لقاح فايزر او لقاح موديرنا بغض النظر عن نوع اللقاح الذي تم به التطعيم الاولي .

ويبقى نقص امدادات اللقاحات وضعف حملات التطعيم في بعض الدول مثارا للقلق العالمي حيث انه السبب الاول لزيادة الانتشارات الوبائية وظهور الطفرات والتحورات الجديدة.

كانت منظمة الصحة العالمية قد اكدت مؤخرا على اهمية تلقي جرعة منشطة  لمن تلقى تطعيم كورونا بواسطة اللقاحات الصينية (تفاصيل أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الصحة العالمية | كفاءة لقاحات كورونا لا تزال جيدة ضد العدوى الشديدة – اوميكرون

اوميكرون يتكاثر بمعدل اكبر في مجرى التنفس وبشكل اقل في الرئتين

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

زر الذهاب إلى الأعلى