أخبار طبيةكوفيد-19

الصحة العالمية | كفاءة لقاحات كورونا لا تزال جيدة ضد العدوى الشديدة – اوميكرون

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء 14 ديسمبر أن كفاءة لقاحات كورونا قلت بدرجة بسيطة ضد العدوى الشديدة والوفاة  لكنها لا تزال جيدة.

لقد تم اكتشاف حالات العدوى بمتحور اوميكرون في 77 دولة بعد أن رصد لأول مرة في دولة جنوب أفريقيا وهونج كونج الشهر الماضي، وفي الغالب فقد وصل هذا التحور الجديد لأغلب دول العالم.

“ينتشر اوميكرون بمعدلات غير مسبوقة لم يسبق مشاهدتها مع التحورات السابقة لفيروس كورونا” جاء ذلك في تصريحات تيدروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

وأضافت التصريحات:

“وحتى ان كان اوميكرون لا يرتبط بزيادة خطورة عدوى كوفيد-19 او تم التأكد من انه يسبب اعراضا اقل حدة، لكن التزايد الكبير في انتشاره يعتبر تهديدا لبعض الانظمة الصحية الي قد لا تستطيع استيعاب اعدادا كبيرة من المرضى في وقت ضيق”.

“توضح الادلة العلمية الجديدة ان هناك تناقصا بسيطا في الوقاية التي تقدمها لقاحات كورونا ضد العدوى شديدة الحدة ومضاعفات كوفيد-19, وتناقصا واضحا في الوقاية ضد العدوى البسيطة في ظل انتشار تحور اوميكرون”.

تتمكن جرعتان من لقاح فايزر من الوقاية من الحاجة لدخول المستشفى نتيجة الاصابة بعدوى كوفيد-19 التي يسببها تحور اوميكرون بكفاءة  وصلت لحوالي 70% بحسب أحدث دراسات العالم الحقيقي الكبرى في جنوب افريقا.

كما اتضح أن كفاءة  الجرعتين في الوقاية من العدوى بشكل عام هي حوالي 33% (تفاصيل أكثر).

وأضاف مايك رايان مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات لم تفشل في مقاومة تحور اوميكرون بل انها تقدم وقاية جيدة ضد العدوى شديدة الحدة والمضاعفات التي يمكن أن يسببها ومن ضمنها الوفاة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

تحور اوميكرون| هل الحل هو الجرعة المنشطة؟ دراسة جديدة ونتائج جيدة..

اللقاحات الصينية | ما هي أفضل جرعة منشطة لها؟ سينوفاك – سينوفارم

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

هل يمكن أن يسبب لقاح فايزر تغيرات في الشفرة الوراثية للبشر؟

زر الذهاب إلى الأعلى