كوفيد-19أخبار طبية

تحور اوميكرون| تطعيم كورونا يقى من الحاجة لدخول المستشفي بهذه الكفاءة

جرعتان من لقاح فايزر لهما كفاءة 70%  في الوقاية ضد المضاعفات والعدوى الشديدة التي تحتاج لدخول المستشفي

تتمكن جرعتان من لقاح فايزر من الوقاية من الحاجة لدخول المستشفى نتيجة الاصابة بعدوى كوفيد-19 التي يسببها تحور اوميكرون بكفاءة  وصلت لحوالي 70% بحسب أحدث دراسات العالم الحقيقي الكبرى في جنوب افريقا.

كما اتضح أن كفاءة  الجرعتين في الوقاية من العدوى بشكل عام هي حوالي 33%.

وذلك بالمقارنة بالاشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم ضد كوفيد-19.

أعلنت نتائج هذه الدراسة اليوم الثلاثاء 14 ديسمبر لتوضح ما تواجهه مستشفيات جنوب افريقيا من تصاعد في اعداد مرضى كوفيد-19 خلال الاسابيع الماضية بالتزامن مع اكتشاف تحور اوميكرون.

اعتمدت هذه الدراسة على بيانات تضم 211,000 اختبار ايجابي لعدوى فيروس كورونا من 15 نوفمبر الى 7 ديسمبر، و78,000 من هذه العينات يرتبط بتحور اوميكرون.

مع التوضيح بأنه لم تجرى اختبارات جينية  للتأكد من أن هذه الحالات ال 78,000 هي اصابة مؤكدة بالتحور الجديد.

وهذا ما يعني أن نتائج هذه الدراسة هي مجرد اشارة لتقييم مدى خطورة الوضع الوبائي في جنوب افريقيا في ظل انتشار تحور اوميكرون لكنها لا تعطي معلومات نهائية مؤكدة عن هذا التحور الذي سبب قلقا عالميا بالغا منذ اكتشافه في 4 نوفمبر الماضي.

حتى يومنا هذا تأكدت السلطات الطبية في جنوب افريقيا من حوالي 550 اصابة بعدوى المتحور الجديد اوميكرون، ويشكل هذا 78% من كل الاختبارات الجينية التي يتم اجراؤها منذ نوفمبر الماضي ويفوق تحور دلتا الذي ساد جنوب افريقيا في الاشهر الماضية.

نبهت جنوب افريقيا العالم فور اكتشاف علمائها لتحور اوميكرون  الذي ظهر فيه عددا كبيرا من التغيرات  الجينية الفيروسية المقلقة (تفاصيل اكثر).

وقد وصلت الاعداد المسجلة يوميا من عدوى كوفيد-19 مؤخرا في جنوب افريقيا الى حوالي 20,000 حالة جديدة في تزايد واضح شكّل موجة وبائية جديدة.

وبمقارنة نتائج هذه الدراسة بالتقارير الطبية لمستشفيات جنوب افريقيا خلال الموجة السابقة من تحور دلتا من فيروس كورونا يظهر تناقص في كفاءة لقاحات كورونا مقداره:

-حوالي 47% في الوقاية من العدوى (الكفاءة ضد دلتا في هذه الحالة 80%)

-حوالي 20% في الوقاية من الحاجة للعلاج بالمستشفى ( الكفاءة ضد دلتا في هذه الحالة 90%).

لكن الجهات العلمية بجنوب افريقيا والتي أعلنت هذه النتائج اكدت على اهمية وصفها بالنتائج الاولية، والتي لا تزال في حاجة للتأكد من صحتها بدراسات أخرى أكثر دقة.

يعلق خبراء جنوب افريقيا على نتائج هذه الدراسة بأنها مشجعة للغاية حسبما نقلت وكالة رويترز ، حيث أن كفاءة 70%  في الوقاية ضد المضاعفات والعدوى الشديدة التي تحتاج لدخول المستشفي هي كفاءة لا تزال جيدة.

قد وضح تحليل بيانات هذه الدراسة أن هذه الوقاية تتواجد في كل الفئات العمرية من 18 عام الى 79 عام، مع تناقص بسط في فئات كبار السن.

كما كانت الحماية مستمرة في حالات الاصابة بامراض مزمنة مثل السكرى او ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع الكوليستيرول وامراض القلب والشرايين.

تستخدم جنوب افريقيا لقاح فايزر في حملات التطعيم باراضيها بالاضافة الى لقاح جونسون اند جونسون، وقد تم  حقن حوالي 20 مليون جرعة من لقاح فايزر بحسب الاحصائيات الرسمية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

تحور اوميكرون| هل الحل هو الجرعة المنشطة؟ دراسة جديدة ونتائج جيدة..

اللقاحات الصينية | ما هي أفضل جرعة منشطة لها؟ سينوفاك – سينوفارم

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

هل يمكن أن يسبب لقاح فايزر تغيرات في الشفرة الوراثية للبشر؟

زر الذهاب إلى الأعلى