كوفيد-19أخبار طبية

اللقاحات الصينية | ما هي أفضل جرعة منشطة لها؟ سينوفاك – سينوفارم

اظهرت دراسة جديدة موسعة اعلنت عنها الصين في شهر نوفمبر الماضي أن استخدام جرعة منشطة من لقاحات الحمض النووي mRNA مثل لقاح فايز بعد تلقي الوقاية الاولية ضد كوفيد-19 بواسطة اللقاحات الصينية كانت له كفاءة واضحة في دعم المناعة.

وجاءت بعدها تصريحات رسمية للمدير المسؤول عن تطعيم كورونا: ” في حالة اذا ما كانت الجرعة المنشطة من نفس اللقاح او من لقاح آخر فإنها سوف تدعم تكوين الاجسام المضادة الوقائية ضد عدوى فيروس كورونا بشكل واضح”.

وقد كانت الصين قبل هذا تعارض سياسة خلط اللقاحات مع تطعيم كورونا بالرغم من وجود دراسات قوية تدعمها حول العالم، وبالرغم من اعتماد بعض الدول الغربية عليها في حملات تطعيمها.

تقدم بريطانيا حاليا لمواطينها جرعة منشطة من لقاح فايزر او لقاح موديرنا  ( لقاحات تعتمد على تقنية الحمض النووي mRNA) بغض النظر عن نوع اللقاح الذي استخدم في الجرعتين الاولى والثانية من التطعيم.

يمكن العرف على الفرق بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا فمقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا

أوصت منظمة الصحة العالمية في الايام الماضية بتلقي جرعة منشطة لكل من تم منحه الوقاية ضد كوفيد-19 بواسطة اللقاحات الصينية  (لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك) و اللقاحات التي تتضمن تقنيتها تعطيل فيروس كورونا بشكل عام ( تفاصيل أكثر).

يمثل لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك  (اهم اللقاحات الصينية)  أكثر من نصف 7.3  بليون جرعة من لقاحات كورونا تم حقنها عالميا.

وكانت هذه اللقاحات مهمة بشكل هائل في التصدي لعدوى كوفيد-19, خاصة في الدول ذات الاقتصاديات المتوسطة والمحدودة.

لكن ما وضحته البيانات التي مدتنا بها دراسات علمية عديدة ان المناعة التي تمنحها هذه اللقاحات تتناقص بسرعة اكبر بالمقارنة بغيرها من الجرعات الوقائية الاخرى، ويظهر هذا التأثر بشكل بالغ في كبار السن (بعد 60 عام).

وذلك ما أدى الى التأكيد على أهمية الجرعات المنشطة مع تلقى اللقاحات الصينية، وذلك لدعم المناعة في مواجهة فيروس كورونا خاصة مع انتشار تحور اوميكرون الذي اثار قلقا عالميا مؤخرا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

هل يمكن أن يسبب لقاح فايزر تغيرات في الشفرة الوراثية للبشر؟

بريطانيا ترخص أول حبوب لعلاج كوفيد-19 وتعلن انتصار علمي جديد

زر الذهاب إلى الأعلى