علاج كوفيد-19 | الصحة العالمية تعطي قرارها بشأن بلازما المتعافين

استخدام بلازما المتعافين في علاج حالات كوفيد-19 ليس خيارا ناجحا

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين 6 ديسمبر أن استخدام بلازما المتعافين في علاج حالات كوفيد-19 ليس خيارا ناجحا، وأوصت بوضوح ضد تقديم هذا العلاج للمرضى.

ذلك وبحسب خبراء المنظمة لأنه لم تتضح أي فائدة لهذا العلاج في زيادة احتمالات التعافي أو تقليل الحاجة للوضع على جهاز التنفس الصناعي.

كانت العديد من الدراسات العلمية قد خلصت إلى أن علاج حالات كوفيد-19 شديدة الحدة بواسطة بلازما المتعافين ليست له فائدة واضحة.

ذلك فضلا عما وجدته دراسات امريكية توقفت في مارس الماضي بعد أن ظهر فيها أن بلازما المتعافين لا تساعد مرضى كوفيد-19 المصابون بأعراض متوسطة إلى بسيطة.

وما وضحته تصريحات منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين أن هذه الطريقة العلاجية تستهلك وقتا ومجهودا، إضافة لتكلفتها الاقتصادية.

وقد أوصت لجنة الخبراء العالميين بقوة ضد استخدام بلازما المتعافين في علاج الحالات المتوسطة والبسيطة من كوفيد-19.

كما صدرت التوصيات ضد استخدامها في علاج مرضى كوفيد-19 ذوى الاعراض الشديدة والمضاعفات الحادة، وذلك باستثناء أن يكون ذلك ضمن دراسات علمية.

تم نشر هذه التوصيات في الجورنال البريطاني الطبي British Medical journal, واعتمدت على 16 دراسة سريرية تضمنت 16,236 مريض كوفيد-19، وكانت اعراض بعض المرضى شديدة الحدة واعراض بعض المشاركين الآخرين بسيطة الى متوسطة.

يأتي هذا بعد أسابيع من إعلان بريطانيا ترخيص حبوب مولنوبيرافير بعد التأكد من نجاحها في علاج عدوى كوفيد_19 خارج المستشفيات بكفاءة جيدة (تفاصيل أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الصحة العالمية تدعو لعدم الذعر.. لا علاقة مؤكدة بين تحور اوميكرون وأي وفيات حتى الآن

تحور اوميكرون | يبدو ان لقاحات كورنا ستكون فعالة – فيروس كورونا

نصيحة عن فيروس كورونا (2) | كيف تتطور اعراض كورونا يوما بيوم ؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى