تحور اوميكرون | يبدو ان لقاحات كورنا ستكون فعالة – فيروس كورونا

تقارير من جنوب افريقيا تشير الى ان لقاحات كورونا ستكون فعالة ضد تحور اوميكرون

وضحت البيانات الاولية التي سجلتها وزارة الصحة في جنوب افريقيا  ان تحور اوميكرون قد يهرب من بعض المناعة التي تمنحها لقاحات كورونا لكن ما يبدو ان هذه اللقاحات ستظل فعالة ضد العدوى شديدة الحدة ، وهو ما يعتبر كافيا في اغلب الاحوال.

ذلك بحسب تحليل احدث البيانات من مستشفيات جنوب افريقيا احيث اكتشف تحور اوميكرون المثير للقلق وزاد انتشاره بشكل واضح يغطي بسرعة على تحور دلتا من فيروس كورونا الذي سبقه في الانتشار.

اتضح في جنوب افريقيا مؤخرا تضاعف اعداد حالات كوفيد-19 في الاسابيع المصابة، ومن غير المعروف اذا كان هذا التضاعف بسبب اوميكرون، لكن المؤكد أن هذا التحور في طريقه أن يكون التحور السائد لفيروس كورونا في جنوب افريقيا.

تحدد السلطات الصحية في جنوب افريقيا عددا قليلا من العينات للرسم الجيني والتأكد من نوع التحور الفيروسي فيها كل اسبوع، ولذلك فليس هناك عددا رسميا اجماليا لحالات تحور اوميكرون.

تقارير تشير الى ان لقاحات كورونا ستكون فعالة ضد تحور اوميكرون..

بينما ننتظر النتائج الدقيقة للدراسات العلمية تي تبحث في مدى مقاومة تحور اوميكرون للقاحات كورونا, تجدر  الاشارة الى ان التقارير الاولية مطمئنة.

حيث صرح د. واسيلي جاسات من المعهد القومي للامراض المعدية بجنوب افريقيا قائلا:

“في منطقة تاشوان التي ينتشر فيها تحور اوميكرون, 87%  من حالات العدوى التي احتاجت للعلاج بالمستشفيات كانت لاشخاص لم يتلقوا لقاحات كورونا”.

وهذا ما أكده رودو ماثيفا – رئيس الرعاية المركزة باحد مستشفيات سويتو الكبرى- حيث افاد بأن مرضى تحور اوميكرون فيما شاهد كان اغلبهم من الشباب في اواخر العشرينيات الى اواخر الثلاثينيات.

وحوالي 65% لم يتلقوا لقاحات كورونا, بينما تلقى نصف النسبة المتبقية جرعة واحدة فقط.

وما يهم تأكيده انه يجب التعامل بحذر مع كل هذه التقارير والمشاهدات الاولية, حيث انها لا تشمل اعداد كافية من المرضى وتتأثر بالعوامل الجغرافية.

يمكن التعرف على احدث التقارير الطبية والمشاهدات بخصوص اعراض الاصابة بالتحور الجديد اوميكرون في مقال طب اليوم بهذا الرابط: تحور اوميكرون | هل يستحق كل هذا القلق؟ وما اعراض الاصابة به؟

تحور اوميكرون | يبدو ان لقاحات كورنا ستكون فعالة - فيروس كورونا (في الصورة: الاجسام المضادة على شكل حرف Y تهاجم فيروس كورونا الكروي غير المنتظم باللون الزهري) theconversation
تحور اوميكرون | يبدو ان لقاحات كورنا ستكون فعالة – فيروس كورونا (في الصورة: الاجسام المضادة على شكل حرف Y تهاجم فيروس كورونا الكروي غير المنتظم باللون الزهري)
theconversation

إقرأ أيضا على طب اليوم..

تحليل خاص | لماذا توقع العلماء خطورة تحور اوميكرون؟ وما الذي يميزه؟

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

نصيحة عن فيروس كورونا (2) | كيف تتطور اعراض كورونا يوما بيوم ؟

نصيحة عن فيروس كورونا (6) | اعراض تستمر بعد عدوى كورونا فكيف يمكن المساعدة على تحسنها؟

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى