كوفيد-19أخبار طبية

تحور اوميكرون | هل يستحق كل هذا القلق؟ وما اعراض الاصابة به؟

مشاهدات اطباء جنوب افريقيا عن اعراض العدوى بتحور اوميكرون ومقاوته للقاحات

كان السبب وراء توقع العلماء خطورة تحور اوميكرون هو زيادة عدد التغيرات التي وجدوها في السلسلة الجينية الوراثية لهذا التحور الفيروس وأهمية مواقعها.

لكن ذلك لا يمكنه أن يؤكد تغير خواص الفيروس وزيادة شراسته أو مقاومته للقاحات، حيث لابد من دراسات تختبر وجود هذه التأثيرات من عدمه.

هناك الكثير من التساؤلات عن تحور اوميكرون وخطورته او مقاومته للقاحات كورونا او الاعراض التي يمكن أن تميزه, وكل الاجابات المتاحة حاليا هي عبارة عن توقعات علمية او مشاهدات فردية لا ترقى لدرجة الدراسات التي نحتاجها للحصول على معلومات مؤكدة الصحة.

اعطت العديد من المؤسسات الطبية والشركات المنتجة للقاحات فترة اسبوعين للانتظار قبل الوصول الى نتائج مؤكدة عن التحور الجديد.

يحوي تحور اوميكرون 26 تغير جيني (طفرة) مميزين له ولم يتم العثور عليهم في تحورات أخرى، والعديد من هذه التحورات هي في المناطق التي تعمل لقاحات كورونا ضدها كما يشترك تحور اوميكرون مع تحورات بيتا وجاما الأقدم منه في بعض الطفرات التي جعلتهما أكثر مقاومة للقاحات كورونا.

وذلك ماجعل علماء جنوب افريقيا يحذرون العالم من تحور اوميكرون بعد ظهور فقط عشرات من حالات العدوى به, وما تلا ذلك من اجراءات احتياطية اعلنتها بعض الدول تتضمن حظر السفر  لبعض الدول او العودة لمزيد من الاجراءات الاحترازية ضد العدوى.

نستعرض معا في هذا المقال بعض الملاحظات الاولية التي رصدها اطباء دولة جنوب افريقيا حيث اكتشف التحور الجديد لاول مرة وانتشر في عددا واضحا من المرضى.

عن اعراض العدوى بتحور اوميكرون..

ورد في تصريحات منظمة الصحة العالمية ان التقارير التي وصلت عن اعراض العدوى بتحور اوميكرون متضاربة من حيث شدة الاعر اض او كونها بسيطة.

نقلت صحيفة الجارديان البريطانية بعض المشاهدات الاولية عن اطباء جنوب افريقيا بخصوص اعراض العدوى بتحور اوميكرون.

قال الطبيب انبين بيلاي ان الحالات التي رآها كانت كلها بسيطة الاعراض, هذه الاعراض كانت تتضمن السعال الجاف وارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة التعرق ليلا والام الجسم بالمناطق المختلفة.

وقالت الطبيبة انجيليك كوتيز ان العديد من المرضى اصيبوا باعراض غير عادية خاصة التعب الشديد, ولم تر في مشاهداتها تأثر حاسة الشم ضمن اعراض التحور الجديد.

بينما وضح رودو ماثيفا – رئيس الرعاية المركزة باحد مستشفيات سويتو الكبرىيأتون بان مرضى تحور اوميكرون يأتون بأعراض متوسطة الى شديدة والبعض يحتاج للرعاية المركزة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 4 رسائل من الصحة العالمية عن المتحور الجديد “اوميكرون” 

عن مقاومة تحور اوميكرون للقاحات كورونا..

بينما ننتظر النتائج الدقيقة للدراسات العلمية تي تبحث في مدى مقاومة تحور اوميكرون للقاحات كورونا, تجدر  الاشارة الى ان التقارير الاولية مطمئنة.

حيث صرح د. واسيلي جاسات من المعهد القومي للامراض المعدية بجنوب افريقيا قائلا:

“في منطقة تاشوان التي ينتشر فيها تحور اوميكرون, 87%  من حالات العدوى التي احتاجت للعلاج بالمستشفيات كانت لاشخاص لم يتلقوا لقاحات كورونا”.

وهذا ما أكده رودو ماثيفا – رئيس الرعاية المركزة باحد مستشفيات سويتو الكبرى- حيث افاد بأن مرضى تحور اوميكرون فيما شاهد كان اغلبهم من الشباب في اواخر العشرينيات الى اواخر الثلاثينيات.

وحوالي 65% لم يتلقوا لقاحات كورونا, بينما تلقى نصف النسبة المتبقية جرعة واحدة فقط.

وما يهم تأكيده انه يجب التعامل بحذر مع كل هذه التقارير والمشاهدات الاولية, حيث انها لا تشمل اعداد كافية من المرضى وتتأثر بالعوامل الجغرافية.

ومثال ذلك ما حدث مع تحور الفا من فيروس كورونا الذي ظهر اولا انه فقط يسبب اعراض بسيطة ثم تاكد بالدراسات ما ثبت في الواقع بعد ذلك من انه يسبب عدوى اكثر حدة بالمقارنة بغيره من التحورات الجينية لفيروس كورونا.

وتبقى الدراسات المصحوبة بأدلة علمية هي المصدر الوحيد الذي يمكن أن يمدنا بمعلومات و نتائج مؤكدة يمكن الاعتماد عليها.

وهو ما يتسابق العلماء للوصول اليه خلال الايام والاسابيع المقبلة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

تحليل خاص | لماذا توقع العلماء خطورة تحور اوميكرون؟ وما الذي يميزه؟

أول حالة من المتحور الجديد المثير للقلق في اوروبا هي لمسافرة من مصر – كوفيد-19

كوفيد-19 | أهم 5 أسباب جعلت فيروس كورونا بهذه الخطورة – تقرير علمي

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

زر الذهاب إلى الأعلى