كوفيد-19أخبار طبيةادوية

جائحة كوفيد| الافراط في استخدام المضادات الحيوية عرضنا لخطر السلالات المقاومة

العديد من الدول ترصد حالات من العدوى ببكتيريا مقاومة للأدوية والمضادات الحيوية المعروفة

حذرت منظمة الصحة في امريكا الجنوبية PAHO يوم الأربعاء من أن الافراط في استخدام المضادات الحيوية بدون داعي عرض العالم لخطر السلالات المقاومة من البكتيريا التي ستجعل هذه الأدوية المهمة غير فعالة بمرور الوقت.

بدأت العديد من الدول في القارة الأمريكية بالفعل رصد حالات من العدوى ببكتيريا مقاومة للأدوية والمضادات الحيوية المعروفة، مما أدى لزيادة احتمالات الوفاة والحاجة للعلاج بالمستشفيات.

تتضمن هذه الدول الارجنتين وارجواي واكوادور وجواتيمالا وباراجواي.

“لقد رأينا تزايدا واضحا في استخدام المضادات الحيوية بشكل لم يسبق الوصول إليه وبدون وجود حاجة طبية لذلك، ولهذا نتائج خطيرة”

جاء هذا في تصريحات كاريسا اتياني مدير المنظمة الأمريكية (Pan American Health Organization (PAHO.

روجت بعض الحكومات في المنطقة لاستخدام المضادات الحيوية والميكروبية مثل كلوروكين وايفرزين بدون وجود أدلة علمية تدعم ذلك، ومن ذلك تصريحات وتوصيات جير بولسونارو رئيس البرازيل.

بحسب تصريحات ايتياني التي نقلتها وكالة رويترز فبيانات المستشفيات توضح أن 90% من مرضى كوفيد-19 الذين احتاجوا لعلاج بالمستشفيات تم منحهم مضادات حيوية وميكروبية كجزء من العلاج.

ذلك مع أن 7% فقط منهم هي نسبة من أصيب بعدوى بكتيرية مصاحبة لعدوى كوفيد وهؤلاء هم فقط من كانت هذه العلاجات مفيدة لهم.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ايفرزين | استراليا تمنع وصفه كعلاج ضد كوفيد-19 لهذه الاسباب

يعرف العلم منذ عقود أن استخدام المضادات الحيوية والميكروبية بشكل زائد وبإفراط يهدد بظهور سلالات مقاومة من الميكروبات تكون الأدوية غير فعالة لها وتعرض حياة المرضى للخطر في حالات العدوى.

وقد أدت جائحة كوفيد-19 لتفاقم هذا الوضع.

عبر أيام جائحة كورونا، لقد تعاملنا مع المضادات الحيوية وكأنها أمر مسلم به وأدوية لابد من وصفها، وهذا هو الخطأ الذي وقعت فيه العديد من الحكومات وليس فقط الأفراد.

يحتاج العالم للوعي والالتزام والتكاتف للحفاظ علي قوة المضادات الحيوية والميكروبية في مواجهة حالات العدوى وإنقاذ المرضى الذين يحتاجونها.

ذلك بالإضافة للتوعية بخطر الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث علي المدي القريب أو البعيد بسبب التعرض لهذه الأدوية بدون داعي.

إقرأ أيضا علي طب اليوم..

 3 أغذية بروبيوتيك تدعم صحتك بعد تناول اوجمنتين- كيورام – هاي بيوتك

أخبار طبيةادوية4 حالات يُمنع معها تناول اوجمنتين – كيورام – هاي بيوتك -مضادات حيوية

 اوجمنتين و كيورام و هاي بيوتك | 8 اثار جانبية شائعة تستلزم الانتباه

زيادة تناول المضادات الحيوية قد تزيد احتمالات سرطان القولون – دراسة

زر الذهاب إلى الأعلى