صحة طفلكأخبار طبيةأمراض

نتائج مدهشة| هل يزيد وقت الشاشات الاكترونية اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه؟ 

فرط الحركة وتشتت الانتباه| لماذا يُوصى بالمزيد من الوقت أمام الشاشات الالكترونية؟

وضحت دراسة علمية موسعة جديدة أنه لا علاقة سببية بين  وقت تعرض الاطفال بعمر مبكر لشاشات الموبايل وبين نقص التركيز أو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الذي يمكن أن يحدث في وقت لاحق من عمر هؤلاء الاطفال.

وما نصح به الخبراء بناء على نتائج الدراسات الجديدة الموسعة أن يسمح الاباء لاطفالهم الذين يمرون باضطراب فرض الحركة وتشتت الانتباه بالمزيد من الوقت أمام الشاشات الالكترونية.

ذلك بعد أن كانت بعض الدراسات الاقدم تربط بين وقت مشاهدة الاطفال في سن ما قبل المدرسة للشاشات الالكترونية وبين صعوبات التركيز التي يمكن أن يصابوا بها بعد ذلك.

وما وجده الباحثون حديثا في دراسات احصائية موسعة أن هذه العلاقة لا يمكن أن تكون موجودة ذلك أن نتائج الابحاث القديمة متضاربة بشكل بالغ.

تفاصيل الدراسات الجديدة..

وفرت دراستان موسعتان في نيوزيلندا معلومات يمكنها أن تدعم رؤيتنا لهذا الأمر Growing Up in New Zealand (GUiNZ) longitudinal cohort study.

بحثت الدراسة الأولى فيما إذا كان قضاء الاطفال بعمر 2-4 سنوات أكثر من ساعتين أمام شاشات الموبايل وغيرها من الشاشات الالكترونية يرتبط بظهور اعراض  اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مع الوصول لعمر 4 سنوات ونصف.

وذلك عن طريق استبيانات رصدت مدة المكوث أمام الشاشات الالكترونية في السنوات الأولى من العمر (2-4 سنوات) واعراض فرط الحركة الموجودة في نفس الاطفال بعد وصولهم لعمر اربع سنوات ونصف.

بينما قيمت الدراسة الثانية الارتباط بين وقت التعرض للشاشات الالكترونية والاعراض الموجودة في نفس التوقيت وهو عمر 4 سنوات ونصف.

وما وجدته النتائج في الدراسة الثانية أن هناك ارتباط بين وجود اعراض اضطراب فرط الانتباه وتشتت الحركة وبين زيادة عدد الساعات  التي يقضيها الطفل أمام الشاشات الالكترونية.

وذلك يمكن تفسيره بأن الاطفال الذين يمرون بهذا الاضطراب يميلون لقضاء أوقاتا أكثر أمام الشاشات، لكن وبحسب نتائج الدراسة الأولى فإن مدة الشاشات الالكتروني ليست سببا لاعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه.

استنتج الباحثون هاتين الدراستين أنه لا علاقة سببية بين التعرض لشاشة الموبايل وغيرها من الشاشات الالكترونية وبين ظهور اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وأن الشاشات الالكترونية ليست مضرة بالشكل الذي كان يعتقد من قبل.

وبدلا من النصائح القديمة التي كانت تعتمد علي دراسات أقدم وأضعف فإن التوصية الحالية أن يسمح الآباء لاطفالهم في حالة فرط الحركة وتشتت الانتباه بقضاء أوقاتا أطول أمام شاشة الموبايل وغيره من الشاشات الالكترونية.

وهناك أسباب تدعم  هذه النصيحة الطبية نوضحها فيما يلي.

إقرأ أيضا على طب اليوم:  6 أعراض يتم بها تشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه

فرط الحركة وتشتت الانتباه| لماذا يُوصى بالمزيد من الوقت أمام الشاشات الالكترونية؟

يوصى بالمزيد من الوقت أمام الشاشات الالكترونية لاطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه لأن التفاعل مع الاطفال الآخرين يكون أكثر صعوبة، وفي هذه الحالة يكون قضاء الوقت في نشاطات مفيدة مناسبه لعمرهم أمام الشاشات أكثر استمتاعا وافادة وبديلا أقل إثارة للتوتر.

كما أن فرط الحركة وتشتت الانتباه يجعل الطفل أقل قدرة على التركيز الذي تحتاجه قراءة الكتب، وتزيد الألون والتفاعلات والنشاطات المتحركة علي الشاشة الالكترونية من الانتباه والتركيز والاستمتاع أيضا.

و يصبح الوقت أمام الشاشات أكثر إفادة إذا كان بمشاركة الأم أو الأب، حيث تساعد شاشة الموبايل مثلا الطفل على التخلص من اعراض فرط الحركة لفترة والانتباه لما يتحرك فيها مما يسمح للأهل باحتواء الطفل والجلوس معه لفترة ومشاركته الوقت بهدوء واستمتاع.

يصبح الوقت أمام الشاشات أكثر إفادة إذا كان بمشاركة الأم أو الأب
يصبح الوقت أمام الشاشات أكثر إفادة إذا كان بمشاركة الأم أو الأب
elements.envato

لا نزال نحتاج لمزيد من الدراسات والأبحاث للبحث في الفوائد التي يمكن أن تقدمها الشاشات الالكترونية اطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه.

وما نوّه إليه الباحثون أيضا إلي أن الدراسات القديمة التي كانت تربط بين وقت الشاشات الالكترونية وبين اعراض نقص التركيز أو زيادة الحركة كانت في وقت سابق لم تتطور فيه التقنيات والتطبيقات الالكترونية التي جعلت الاطفال أكثر تفاعلا بشكل يشبه التفاعل وقت اللعب الحقيقي.

وربما نجد في وقت قريب برامج خاصة وتطبيقات تدعم هؤلاء الاطفال علي وجه الخصوص وتساعدهم على تخطي اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه بشكل أفضل.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الأطفال: 9 نصائح هامة تساعد على التحسن

علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.. 5 أنواع من الأدوية المرخصة التي تساعد على التحسن

يمكننا تجنب التوحد (الاوتيزم) بتحسين التواصل مع الاطفال الرضع

أقل رياضة أسبوعية لازمة لصحة الاطفال والمراهقين

كم ساعة من النوم يجب أن يحصل عليها الاطفال من عمر 0-18 عام؟

زر الذهاب إلى الأعلى