أبحاثأخبار طبيةأمراض

تلقي لقاح فيروس بابلوما بهذا العمر يقي من سرطان عنق الرحم بكفاءة 87%

دراسة بريطانية توضح أهمية تلقي لقاح فيروس بابيلوما بعمر 12-13 سنة

وضحت دراسة بريطانية طويلة المدى، أن النساء اللاتي تم تطعيمهم بواسطة لقاح فيروس بابلوما في فترة المراهقة وبعمر 12-13 سنة كن أقل تعرضا للاصابة بسرطان عنق الرحم بنسبة وصلت إلى 87%.

ووصلت نسبة الحماية ضد التغيرات السرطانية المبكرة cervical carcinoma in situ إلى 97% في حالة تلقي اللقاح بهذا العمر.

وذلك بالمقارنة بالنساء اللاتي لم يتلقين هذا التطعيم الذي تدرجه بريطانيا ضنت جدول التطعيمات الالزامية للاطفال والمراهقين، ويتم حقنه في جرعتين بين عمر 12 إلى عمر 13 عام.

يحمي لقاح فيروس بابلوما من العدوى بهذا الفيروس الذي يسبب تغيرات في خلايا عنق الرحم تمثل السبب الرئيسي لحدوث سرطان عنق الرحم، بالإضافة إلي حوالي 30% من أنواع سرطان الحلق وسرطان المنطقة الشرجية.

من الجدير بالذكر أن  نسبة العدوى بفيروس بابيلوما في الدول النامية ضعف نسبة العدوى في الدول المتقدمة، في حين تبلغ أعداد الوفيات بسببه في الدول النامية 3 أضعاف وفيات الدول المتقدمة.

وذلك بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

تفاصيل الدراسة..

وضحت الدراسة الجديدة الفارق الذي يتضح في كفاءة الوقاية التي يمنحها هذا اللقاح باختلاف العمر الذي يتم الحقن أثناءه.

حيث تقل درجة الحماية التي يوفرها مع التأخر في حقن اللقاح بعد اتمام عمر 12-13 سنة.

فقد ظهر أن احتمالات الاصابة بالسرطان كانت أقل بنسبة 62% فقط في حالة تلقي هذا اللقاح بعمر 14-16 عام، بينما كانت أقل  بنسبة 34% في حالة التطعيم بعمر 16-18 عام

وكانت درجة الحماية ضد التغيرات السرطانية المبكرة حوالي  75% في حالة تلقي اللقاح بعمر 14-16 عام، و39% . في حالة تلقي اللقاح بعمر 16-18 عام.

هذا مع ما ذكرناه سابقا من أن الحماية التي يوفرها هذا اللقاح ضد سرطان عنق الرحم عند حقنه بعمر 12-13 سنة هي 87% , والحماية التي يوفرها ضد التغيرات السرطانية المبكرة تصل إلى 97%.

اعتمدت هذه الدراسة على تحليل بيانات 13.7 مليون سيدة بعمر 20 سنة إلي أقل من 30 سنة ضمن متابعة لمدة سنوات.

نشرت هذه النتائج فلي الجورنال العلمي المرموق لانسيت.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 3 أغذية تأكد ارتباطها بحدوث السرطان و5 أغذية أخرى محتملة

سرطان عنق الرحم.. خطورته وانتشاره..

يعتبر سرطان عنق الرحم رابع أشهر سرطان يصيب النساء عالميا، ومع أنه سرطان يمكن الوقاية منه بتناول التطعيم والفحص الدوري كل 3 سنوات إلا أنه يحصد مئات الآلاف من الأرواح كل عام.

تسجل الدول النامية نسب إصابة ووفيات مرتفعة بعدوى بفيروس بابيلوما – الذي يعتبر السبب الأول لكل حالات سرطان عنق الرحم- وذلك بالمقارنة بالدول المتقدمة (ضعف الاصابات وثلاث أضعاف الوفيات).

وتقدر اعداد الإصابة بسرطان عنق الرحم بحوالي 570,000 حالة عالميا، وتبلغ حالات الوفيات بسببه في كل عام حوالي 311,000 وفاة، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

كانت المنظمة العالمية قد أعلنت أن تطعيم 9 من كل 10 فتيات تحت سن 15 عام ضد سرطان عنق الرحم، مع تحسين رصده وعلاجه سوف ينقذ ملايين الأرواح من الموت المحقق بهذا المرض.

وضحت الدراسة أن هذه الخطة سوف تتمكن من تقليل العدوى ب “فيروس بابيلوما” بنسبة 40%، وتحمى 5 ملايين من الموت بالسرطان الذي يسببه بحلول عام 2050.

وهو ما نقله  مقال طب اليوم بهذا الرابط: منظمة الصحة العالمية: التطعيم ضد سرطان عنق الرحم سوف ينقذ ملايين الأرواح

ويتسبب فيروس بابيلوما HPV  في كل حالات من سرطان عنق الرحم تقريبا، بالإضافة لأنواع أخرى من السرطان في الحلق والفم والشرج.

كيف تحدث عدوى فيروس بابيلوما وما أعراضها؟

ينتقل فيروس بابيلوما من شخص لآخر عن طريق ملامسة الجلد الملوث بالفيروس والإتصال الجنسي، ويؤثر على الفم والحلق ومنطقة الشرج والفم في الذكور والإناث.

يسبب هذا الفيروس ظهور نمو حميد له شكل غير منتظم (ثؤلول)على مناطق التناسل genital warts، أو تغيرات في طبيعة الخلايا وظهور الأورام السرطانية، وذلك بحسب نوع السلالة الفيروسية التي تم التعرض لها (موضح بالصور).

نمو حميد بسبب فيروس بابيلوما (ثؤلول) onhealth
نمو حميد بسبب فيروس بابيلوما (ثؤلول) onhealth
تغيرات في خلايا عنق الرحم
تغيرات في خلايا عنق الرحم
onhealth

وقد ظهرت في السنوات الأخيرة فائدة لقاح فيروس بابيلوما للذكور.

حيث يقي من حوالي ثلث الأورام الخبيثة بالحلق إضافة لبعض أنواع السرطان بالفم ومنطقة الشرج.

مما جعل بريطانيا تضيفه إلي برامج التطعيمات الالزامية للذكور أيضا.

يمكن التعرف على جدول تطعيمات الاطفال في بريطانيا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: جدول تطعيمات الاطفال و الكبار في بريطانيا (التطعيمات الالزامية)

أكد الباحثون في الدراسة البريطانية الجديدة والتي نشرت بتاريخ 2 نوفمبر 2021 أهمية منح الفتيات بعمر 12-13 عام لقاح فيروس بابيلوما الذي يتم حقنه في جرعتين بينهما 6 أشهر.

حيث يعمل ذلك على الوقاية وبكفاءة ممتازة من الإصابة بالتغيرات السرطانية الخطيرة في عنق الرحم إضافة للحماية من أنوع أخري من السرطان.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

وزارة الصحة المصرية | جدول تطعيمات الاطفال الجديد بعد إضافة جرعتين من تطعيم شلل الاطفال

لا تتجاهل الأعراض المحتملة ل السرطان | 8 أعراض تحتاج للاطمئنان

حبوب الفيتامينات والمعادن.. هل تقي من السرطان أم قد تسببه؟

3 فحوصات دورية تنقذ الكثيرين من خطورة أمراض السرطان

6 أعراض أساسية تستوجب الفحص الطبي لاستبعاد سرطان الثدي

زر الذهاب إلى الأعلى