أبحاثأخبار طبية

صور مذهلة للعضلات وهي تصلح أليافها بعد الرياضة – دراسة

العلماء يكتشفون خطوة جديدة أثناء عملية اصلاح العضلات بعد الرياضة

قد تترك الرياضة عضلاتك وهي تعاني من تمزقات ميكروسكوبية، ولذلك فبعد القيام برياضة عنيفة تتحرك مراكز التحكم في خلايا العضلات (نواة الخلية) لمكان التمزقات الصغيرة وتساعد في اصلاحها، وهو ما تم اكتشافه والتأكد منه مؤخرا.

في دراسة جديدة نشرت يوم 14 أكتوبر في جورنال العلوم journal Science تمكن العلماء من اكتشاف تقنيات الاصلاح التي تبدأ في العضلات بعد الجري.

ووضحت صور مذهلة (موضحة فيما يلي) كيف أن أنوية الخلايا تتجه نحو مناطق التمزق في ألياف العضلات لتصدر أوامر لتكوين بروتينات خلوية جديدة تساعد على التئام التمزقات والجروح.

أنوية الخلايا (باللون البنفسجي) تتجمع في مناطق التمزق
أنوية الخلايا (باللون البنفسجي) تتجمع في مناطق التمزق
William Roman
أنوية الخلايا تتجمع في مناطق التمزق
أنوية الخلايا تتجمع في مناطق التمزق
William Roman

اكتشف الباحثون أن أنوية الخلايا تتحرك نحو مناطق التمزقات والجروح وتصل إليها خلال 5 ساعات من الرياضة، وفي خلال 24 ساعة تكون عملية الالتئام قد اكتملت بشكل عام.

العضلات الإرادية والرياضة..

تتكون العضلات الإرادية التي تساعدنا على الحركة والمشي مثلا من العديد من الخلايا الدقيقة اسطوانية الشكل، وتسمى هذه الخلايا بالألياف العضلية.

تحوي العضلة الواحدة على مئات إلى آلاف من الألياف العضلية، وذلك بحسب مجلة ليف ساينس.

ويحوي كل من الألياف الصناعية عددا من وحدات تساعد على الانقباض  تسمى الواحدة ساركومير  sarcomeres، وهي التي تنقبض وتتمدد أثناء الرياضة.

في بعض أنواع الرياضات (مثل الجري هبوطا على أرض ذات مستوى ينخفض تدريجيا)  تحدث انقباضات لا مركزية غير اعتيادية في العضلات، حيث تتمدد الياف العضلات وقت انقباضها وذلك يسبب تمددات كبيرة في وحدات الساركومير.

وتسبب هذه التمدداتشدا على الغشاء الخلوي المحيط بها مما يؤدي إلى التمزق، وذلك بجسب  جورنال الفيسيولوجي Journal of Physiology.

وفي هذه الحالات تعتمد  العضلات على تقنيات خاصة لتساعدها على الالتئام.

كانت بعض الدراسات السابقة قد وضحت أنه وبعد ثوانٍ من حدوث التمزقات في العضلات تتجمع العديد من البروتينات لتكون غطاء للمنطقة التي تعرضت للجرح.

كما تساعد عضيات الميتوكوندريا (وتعتبر مصانع الطاقة في الخلية) على التخلص من أي كالسيوم زائد قد دخل إلي الخلية من خلال التمزق، حيث أن كمية الكالسيوم بداخل الخلية يجب أن تظل متوازنة للحفاظ على عملها ووظيفتها الطبيعية.

وتوضح الدراسة الجديدة أن أنوية الخلايا تتحرك سريعا نحو مناطق التمزق لتساعد هي الأخرى في عمليات الإصلاح الطبيعية في العضلات بعد الرياضة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

دراسة| الرياضة  أم دايت للتخسيس؟ أيهما أهم؟

كم من الوقت يمكنك أن تعيش دون شرب الماء؟ – جفاف الجسم

طرق عديدة لإسراع الحرق لإنقاص الوزن..وفقط 3 طرق ناجحة، فما هي؟

أقل رياضة لازمة أسبوعيا للحفاظ على الصحة..بحسب التوصيات البريطانية

الجلطة الهوائية (الانصمام الهوائي) أهم مخاطر رياضة الغطس | 7 نصائح تساعد علي حمايتك- داء الغواص 

هل يرتبط ظهور الشعر الأبيض مبكرا باحتمالات أكبر لأمراض القلب؟

زر الذهاب إلى الأعلى