أخبار طبيةأمراض

6 خيارات ل علاج تشحم الكبد – علاج الكبد الدهني

ما هي توصيات علاج تشحم الكبد (الكبد الدهني)؟

علاج الكبد الدهني الذي لا يصاحبه مشكلات طبية أخرى لا يحتاج لأدوية أو طرق طبية خاصه٬ لكنه يحتاج لتغيير نمط الحياه واتباع نظام حياة صحي.

كما أنه لا تتوفر أدوية خاصة لعلاج التهاب الكبد الدهني٬ إنما يمكن للالتهاب والتلف الذي حدث أن يتوقف أو يتحسن وتعود لخلايا الكبد صحتها عن طريق اتباع نظام حياة صحي مناسب على تحسن حالة المريض.

وقد عرضت بعض الدراسات فوائدا لاستخدام  المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين اي (E) ٬ أو بعض عقاقير علاج مرض السكري لعلاج التهاب الكبد الدهني إلا أن هذه الفوائد العلاجية لم تتأكد بعد.

يمكن التعرف على اعراض الاصابة بتشحم الكبد أو الكبد الدهني وكيفية التشخيص في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الكبد الدهني مرض صامت له مضاعفاته، فما هي الأعراض؟

ما هي توصيات علاج تشحم الكبد (الكبد الدهني)؟

يتمكن اتباع نظام حياة صحي من السيطرة على ترسب الدهون في الكبد  أو التخلص منها٬ وبالتالي علاج تشحم الكبد أو الكبد الدهني.

وهذا النمط الصحي للحياة  يتمثل في:

1. اتباع نظام تغذية جيد..

يعتبر التقليل من الدهون والكوليستيرول واللحوم الحمراء في الاغذية التي تتناولها من أهم الركائز التي نعتمد عليها في علاج تشحم الكبد (الكبد الدهني).

يمكن التعرف على أسس التغذية الجيدة المتوازنة الصحية للكبد والقلب والجسم بشكل عام كما توضحها مؤسسة التغذية البريطانية بمقال طب اليوم في هذا الرابط:

8 نصائح هامة للتغذية الجيدة.. بحسب مؤسسة التغذية البريطانية

وتنصح التوصيات البريطانية بتجنب تناول المسكنات والأدوية المشابهة لها على قدر الإمكان في حالة الإصابة بالتهاب الكبد الدهني٬ وذلك للحفاظ على خلايا الكبد التي تعاني من الالتهاب بتأثير هذه الأدوية.

2. انقاص الوزن  الزائد باتباع دايت مناسب..

وتنصح التوصيات البريطانية باتباع كالوري كاونتج دايت أو دايت حساب السعرات لانقاص الوزن الزائد والحفاظ على الوزن الصحي على المدى البعيد٬ وعدم اتباع ريجيم سريع قد يؤدي لانقاص الوزن ثم عودته للارتفاع مرة.

النظام الغذائي كالوري كاونتج دايت (حساب السعرات الحرارية) موضح بمقال طب اليوم في هذا الرابط:

ما هي الحمية الغذائية الآمنة الفعالة لإنقاص الوزن والحفاظ عليه؟ بحسب التوصيات البريطانية

3. ممارسة الرياضة..

حددت توصيات المستشفيات البريطانية حدا أدنى لممارسة الرياضة من حيث نوع وقدر الرياضة اللازمة ضمن نظام حياة صحي يحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية والكبد وأعضاء الجسم المختلفة.

وهو  موضح في مقال طب اليوم بهذا الرابط:

أقل رياضة لازمة أسبوعيا للحفاظ على الصحة..بحسب التوصيات البريطانية

مرض الكبد الدهني ومضاعفاته mdpi
مرض الكبد الدهني ومضاعفاته mdpi

4. الحفاظ على مستوى طبيعي من الكوليستيرول..

يعتبر الحفاظ على مستوى طبيعي من الكوليستيرول في الدم وعلاج ارتفاعه أحد أهم الركائز التي يعتمد عليها علاج الكبد الدهني٬ ويمكن التعرف على طرق علاج ارتفاع الكوليستيرول في هذا الرابط:

3 طرق أساسية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول بدون أدوية.. بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

5. علاج ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه..

ويتكون علاج ارتفاع ضغط الدم من 3 محاور رئيسية تتمثل في خطة علاج بالأدوية وممارسة الرياضة واتباع تغذية علاجية تسمى داش دايت٬ حيث تساعد على الحفاظ ضغط دم طبيعي.

داش دايت  موضح في مقال طب اليوم  بهذا الرابط:

داش دايت: الحمية الغذائية لإيقاف إرتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة الشرايين

6. علاج مرض السكري واتباع نظام حياة للوقاية منه..

تعتبر التغذية الجيدة الصحيّة لمرضى السكري من أهم ركائز علاج مرض السكري وأهم أسس نظام الحياة الذي يساعد على الوقاية منه٬ وهي موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط:

أهم 8 نصائح للتغذية الجيدة الصحية لمرضى السكري، بحسب مؤسسة السكري البريطانية

ملخص من طب اليوم..

لا تتوفر أدوية خاصة لعلاج التهاب الكبد الدهني٬ إنما يمكن للالتهاب والتلف الذي حدث أن يتوقف أو يتحسن وتعود لخلايا الكبد صحتها عن طريق اتباع نظام حياة صحي مناسب على تحسن حالة المريض.

يتضمن نظام الحياة الصحي الذي ينصح به الأطباء اتباع نظام تغذية جيد، وانقاص الوزن  الزائد باتباع دايت مناسب، وممارسة الرياضة، والحفاظ على مستوى طبيعي من الكوليستيرول.

وذلك إضافة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وعلاج مرض السكري في حالة الاصابة بهما أو اتباع نظام حياة صحي يقي من التعرض للاصابة بهما.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الكبد الدهني مرض صامت له مضاعفاته، فما هي الأعراض؟

5 شروط لاستخدام حقن ساكسيندا للتخسيس وعلاج السمنة

ما هي الدهون الثلاثية؟ وما الفرق بينها وبين الكوليستيرول؟

الدهون الحشوية الأخطر على صحتك | كيف تتخلص منها؟

زر الذهاب إلى الأعلى