كوفيد-19وزارة الصحة والسكان المصرية

مصر تبدأ توزيع لقاح كورونا المصنع محليا على مراكز التطعيم 

وزارة الصحة المصرية تبدأ توزيع لقاح (فاكسيرا- سينوفاك) المصنع محليا

وزارة الصحة المصرية تبدأ توزيع لقاح كورونا المصنع محليا على مراكز التطعيم

أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم الأربعاء 25 أغسطس استلام أول مليون جرعة لقاح (فاكسيرا- سينوفاك) بعد اتمام مراحل الاختبارات وتوزيعها على مراكز تلقي لقاح كورونا.

ذلك في سياق خطة الوزارة لتطعيم 4.5 مليون مواطن في مصر ضد كوفيد-19 في شهري أغسطس وسبتمبر، ضمن الجهود المبذولة لمواجهة موجة رابعة محتملة من وباء كورونا في مصر.

وتعمل وزارة الصحة على توفير 800 مركز لتطعيم كورونا في أنحاء الجمهورية مع نهاية شهر أغسطس.

لا تزال معدلات العدوى بكوفيد-19 في مصر بطيئة، إلا أنها بدأن في التزايد البسيط خلال الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن يستمر هذا التزايد لفترة، وبحسب وزيرة الصحة فإن هناك تزايد واضح متوقع في اعداد حالات كورونا في سبتمبر المقبل.

وتضمنت قرارات وزارة الصحة المصرية مؤخرا تطعيم العاملين في كل قطاعات التعليم قبل الجامعي، وموظفي الجامعة والطلاب الجامعين قبل بدء العام الدراسي الجديد في أكتوبر المقبل.

كانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت عن بدء تصنيع لقاح سينوفاك بأيادي مصرية في يونيو الماضي.

وفي وقت سابق في مايو الماضي  استقبلت مصر  أول دفعة من المواد الخام لتصنيع حوالي 2 مليون جرعة من اللقاح الصيني سينوفاك ضد كوفيد-19.

حصل لقاح سينوفاك  في بداية يونيو 2021 على ترخيص منظمة الصحة العالمية الطارئ بعد التأكد من كفاءته وأمانه٬ وهو ما نقله مقال طب اليوم بهذا الرابط:

أخبار جيدة من منظمة الصحة العالمية | ترخيص لقاح كورونا الصيني الذي ستصنّعه مصر – كوفيد-19 

وظهر في دراسة حديثة موسعة أن كفاءة لقاح سينوفاك قد تأثرت بظهور سلالات فيروس كورونا المتحور، لكن الكفاءة ضد مضاعفات كوفيد-9 لا تزال جيدة.

ذلك فضلا عن أن تقديم جرعات منشطة يمكنه أن يدعم الوقاية التي يقدمها هذا اللقاح الذي يعتمد على تقنية تعطيل الفيروس وإفقاده القدرة على التكاثر.

يمكن التعرف على علي تفاصيل هذا الدراسة في مقال طب  اليوم بهذا الرابط: ما هي كفاءة لقاح سينوفاك؟ أحدث دراسات للعالم الحقيقي

إقرأ أيضا على طب اليوم..

تطعيم كورونا |  أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة – كوفيد-19

متى تبدأ وقاية لقاحات كورونا في التناقص؟ – دراسة بريطانية تجيب

بعد ظهورها في مصر، هل سلالة دلتا بلس أخطر من سلالة دلتا؟

الولايات المتحدة تمنح لقاح فايزر الترخيص الكامل أخيرا، فماذا يعني ذلك؟

موضوعات قد تهمك