أخبار طبيةتغذية وصحة

6 مخاطر لاستخدام معقمات اليدين التي تحوي كحول، وما البديل؟

ما هي أفضل طريقة لتطهير اليدين؟

تنتشر معقمات اليدين التي تحوي كحول في الأسواق، وهي عبارة عن سائل يستخدم لتعطيل الفيروسات و قتل البكتيريا التي قد توجد علي اليدين.

استخدام معقمات اليدين هي من الطرق التي توصى بها الحكومات لمكافحة انتشار فيروس كورونا، لكن هناك بعض المخاوف من مخاطر صحية قد يعرض لها الاستخدام المستمر لمعقمات اليدين التي تحوي كحول

تعمل هذه المعقمات عن طريق تكسير الغلاف الدهني لفيروس كورونا وتفقده قدرته على العدوى.

تحوي أنواع معقمات اليدين كحول من نوع ايثانول ethanol أو ايزوبوبايل الكحول isopropyl alcohol أو خليط بينهما، بنسبة 60-%70%، وهي مثل كاريكس أو ديتول.

ما هي أفضل طريقة لتطهير اليدين؟

يعتبر غسل اليدين بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة هو أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لتطهير اليدين من الميكروبات بما فيها فيروس كورونا.

ولذلك فإن النصحية الطبية الثابتة هي ألا يتم اللجوء لمعقمات اليدين إلا في حالة عدم توفر الماء والصابون.

الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي
الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي- طب اليوم

وفي حالة الحاجة لتطهير اليدين مع عدم توفر الفرصة لغسل اليدين بالماء والصابون، يظل الخيار الناجح التالي هو هو استخدام معقمات اليدين التي تحوي كحول بحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC.

هناك بعض معقمات اليدين التي لا تحوي كحول، لكن الوكالة الأمريكية CDC لا توصي باستخدامها ضد فيروس كورونا.

وما أكدته وكالة الغذاء والدواء FDA  أن أنواع معقمات اليدين التي تحوي كحول  ايثانول ethanol أو ايزوبوبايل الكحول isopropyl alcohol  هي فقط التي تمت التوصية باستخدامها لتطهير الايدي والوقاية من عدوى كوفيد-19.

ما هي المخاطر الصحية التي قد تسببها معقمات اليدين التي تحوي كحول؟

تتضمن المخاطر الصحية التي قد تسببها معقمات اليدين التي تحوي كحول مع استخدامها بشكل مستمر:

1-التهاب الجلد: وقد يحدث بسبب الحساسية من الكحول أو المواد الحافظة أو المعطر المضاف لمعقم اليدين، ولذلك ينصح باختيار الأنواع غير المعطرة لتقليل احتمالات الحساسية.

2-جفاف اليدين: يؤدي الاستخدام المتكرر لمعقم اليدين لجفاف اليدين بسبب تأثير الكحول المذيب على الطبقة الدهنية الواقية للجلد.

ويزيد الجفاف من احتمالات الحساسية حيث يسمح ذلك بنفاذ المراد المسببة للحساسية لطبقات أعمق في الجلد، ويكون لجفاف الجلد تأثيره في تقدم عمر البشرة وظهور التجاعيد بشكل مبكر في بعض الحالات.

3-قتل البكتيريا النافعة على الجلد: يسب تعرض الجلد المستمر للكحول اختلال في التوازن الحمضي القلوي للجلد (pH).

مما يعرض البكتيريا النافعة الواقية على الجلد للقتل ويؤدي ذلك لزيادة احتمالات الإصابة بأنواع عدوى الجلد المختلفة.

4-اضطرابات هرمونية: تتضمن التأثيرات طويلة المدى لاستخدام معقمات الأيدي التي تحوي كحول باستمرار حدوث بعض الاضطرابات الهرمونية التي تتمثل في نقص هرمون تستستيرون ونقص خصوبة الرجال كما أشارت بعض الدراسات، إضافة لتغيرات الخلايا التي قد تكون خطيرة.

5-خطورة محتملة على النساء الحوامل: ليس من المعروف إذا كان استخدام الكحول على اليدين في فترة الحمل آمنا بشكل كاف أم لا، حيث أن هناك مخاوف تتعلق بتأثير نسبة الكحول التي تمتصها بشرة اليدين علي الجنين.

6-زيادة مقاومة المضادات الحيوية: من أحد التأثيرات السلبية البالغة للاستخدام المتكرر الشائع للكحول في تنظيف اليدين هو ظهور مقاومة المضادات الحيوية.

فمثلا قد اتضح في دراسة أجريت عام 2018 أن نوع من البكتيريا التي تسبب أنواع من العدوى في المستشفيات (Enterococcus faecium) قد أصبح أكثر مقاومة لمعقمات اليدين التي تحوي كحول .

يؤدي الاستخدام المفرط لمضادات البكتيريا (من التحضيرات الدوائية للمضادات الحيوية أو المعقمات المختلفة القاتلة للبكتيريا) إلى أن تطور سلالات البكتريا وسائل دفاعية تمكنها من التصدي للأدوية والتحضيرات الطبية وهو ما يعرف بمقاومة المضادات الحيوية.

ملخص من طب اليوم..

النصحية الطبية الثابتة هي ألا يتم اللجوء لمعقمات اليدين إلا في حالة عدم توفر الماء والصابون لغسل اليدين، وعند اختيارنا لاستخدام معقمات الأيدي فيفضل أن يكون ذلك فقط عند الضرورة.

تتضمن المخاطر الصحية التي قد يسببها الاستخدام المستمر ل معقمات اليدين التي تحوي كحول التهاب الجلد وجفافه وقتل البكتيريا النافعة التي تحميه.

كما أن لها بعض المخاطر بعيدة المدى التي وضحتها الدراسات العلمية مثل الاضطرابات الهرمونية وزيادة ومقاومة المضادات الحيوية، ولا يوجد ما يؤكد أمان استخدامها المستمر خلال فترة الحمل للنساء.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

علاج الاكزيما التأتبية | 8 خطوات بحسب حدة الأعراض 

4 ميكروبات تسبب القلق مع الوخز بإبرة طبيّة مستعملة، فما التصرف السليم؟

ما أقصى درجة حرارة للجو يمكن لجسم الانسان تحملها؟

لسعة النحل – لدغة الحشرات | 7 اسعافات أولية هامة

عند ابتلاع طفل لجسم غريب كعملة معدنية أو بطارية، ما التصرف الصحيح؟

زر الذهاب إلى الأعلى