أخبار طبيةأمراض

فينوفيبرات Fenofibrate لتقليل الدهون الثلاثية | 4 توصيات هامة

كيف أتناول دواء فينوفيبرات Fenofibrate

فينوفيبرات Fenofibrate هو دواء يستخدم لتقليل الدهون الثلاثية والكوليستيرول في الدم. ليبانتيل lipanthyl و سوبراليب Supralip هي أسماء أخري لدواء  فينوفيبرات.

تكوّن أجسامنا الكوليستيرول بشكل طبيعي كما  كما تناوله مع الدهون الثلاثية في طعامنا.

في حالة ارتفاع الكوليستيرول أو الدهون الثلاثية في الدم عن المستوى الطبيعي فإن ذلك يعرض لترسب هذه المواد الدهنية على الجدر الداخلية للشرايين.

ويتسبب هذا الترسب في تقليل الامداد الدموي للقلب والمخ  وأنسجة الجسم، كما يزيد من احتمالات حدوث الجلطات الدموية بداخل الأوعية الدموية  في القلب (الذبحة الصدرية)  أو المخ مما قد يعرض للسكتة الدماغية.

والمشكلة أن الارتفاع في الدهون الثلاثية والكوليستيرول لايظهر في شكل أعراض مرضية وقد لا يكتشف إلا بعد حدوث المضاعفات الخطيرة.

ولذلك فإن التوصيات الطبية العامة تنصح أي شخص يتعدى عمر الأربعين بتحليل الدم للتأكد من مستويات الدهون  والمتابعة بعد ذلك حسبما تقتصي حالة كل شخص.

يساعد فينوفيبرات Fenofibrate على تقليل الدهون في الجسم والحماية من المضاعفات الخطيرة في حالة عدم تمكن اتباع نظام حياة صحي من التحكم في مستويات الدهون في الدم.

متى يستخدم دواء فينوفيبرات Fenofibrate؟

يستخدم دواء فينوفيبرات Fenofibrate في الحالات التالية:

1.يستخدم فينوفيبرات كخيار أول في حالة ارتفاع مستوي الدهون الثلاثية في الدم أكبر من 6 مليمول في الليتر

2.يستخدم فينوفيبرات مع دواء ستاتين في حالة استمرار ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية أعلي من 3 مليمول في الليتر (من 3-6) بالرغم من استخدام دواء ستاتين لمدة 3 أشهر.

3.يجب التأكد من صحة وظائف الكليتين قبل استخدام  فينوفيبرات حيث يجب ألا يستخدم  مع معدل للترشيح الكلوي أقل من 60 في الدقيقة eGFR < 60ml/min.

ويجب الحذر عند استخدام فينوفيبرات مع جرعات مرتفعة من ستاتين.

تجدر الإشارة أن علاج ارتفاع الكوليستيرول بالأدوية يعتمد علي دواء ستاتين والأدوية التي تنضم لعائلته والخيار الأول هو اتورفاستاتين (Atorvastatin) ويليه في حالة عدم مناسبته للمريض هو روسوفاستاتين (Rosuvastatin) والخط العلاجي الثالث هو سيمفاستاتين (Simvastatin).

فينوفيبرات Fenofibrate لتقليل الدهون الثلاثية | 4 توصيات هامة
فينوفيبرات Fenofibrate لتقليل الدهون الثلاثية | 4 توصيات هامة penaccessgovernment

إقرأ أيضا على طب اليوم: الكبد الدهني مرض صامت لكن يمكنه أن يسبب التهاب الكبد ومضاعفاته فما الأعراض والعلاج؟

4.كيف أتناول دواء فينوفيبرات Fenofibrate (ليبانتيل lipanthyl و سوبراليب Supralip)؟ 

يتم تناول دواء فينوفيبرات Fenofibrate (ليبانتيل lipanthyl و سوبراليب Supralip) مع وجبة الطعام، ويفضل تناوله مع نفس الوجبة يوميا.

-في حالة إذا ما نسيت تناول جرعة الدواء فتناولها بمجرد تذكرها في تفس اليوم، أما إذا جاء اليوم التالي فتجاهل الجرعة المنسية وتناول دواءك كالمعتاد.

لا يجب أن تتناول جرعتين في مرة واحدة لتعوض جرعة تم نسيانها.

-حافظ على نظام الحياة الصحي الذي يجعلك تحصل علي فائدة العلاج كاملة، وهو يتضمن: التغذية الصحية وتقليل كمية الملح في الطعام والتوقف علي التدخين وممارسة الرياضة بانتظام.

تعتبر حمية البحر المتوسط (ميديتيرينيات دايت) من أفضل طرق التغذية التي ثبتت فائدتها لصحة القلب والشرايين، وهي مفصلة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كيف لغذائك أن يحمي قلبك وصحتك | حمية البحر المتوسط (ميديتيرينيان دايت)

-أحيانا يسبب دواء فينوفيبرات Fenofibrate حساسية زائدة في الجلد، ولذلك ينصح مع استخدامه بالحذر من التعرض الزائد لأشعة الشمس بالإضافة لاستخدام كريمات الشمس الواقية بانتظام.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كيف يختلف الم القلب (الذبحة القلبية) عن أشهر 6 أسباب ل “الالام الصدرية”؟

5 اعراض عابرة تعني توقف مؤقت في وصول الدم للمخ.. وعدم الانتباه يعرض لحدوث السكتة الدماغية

ستاتين statin لعلاج ارتفاع الكوليستيرول |  4 نصائح وتحذيرات هامة

4 حالات تزيد احتمالات الجلطة الدموية في الساق منها السفر الطويل..فما الوقاية؟ وما هي الأعراض؟

هل تستيقظ من النوم على إحساس بالاختناق؟ ارتجاع المريء الصامت من أشهر الأسباب، فما هو العلاج؟

هل يمكن تنظيف الشرايين من الترسبات بمنتجات طبيعية؟

الدهون الحشوية الأخطر على صحتك | كيف تتخلص منها؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى