آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبيةكوفيد-19

لقاح سينوفاك الصيني سيحتاج جرعة منشطة بعد هذه الفترة – دراسة

وضحت دراسة جديدة أن الأجسام المضادة التي يحفزها لقاح سينوفاك تقل لحد كبير بعد حوالي 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية، لكن تلقي جرعة منشطة ثالثة يتمكن من دعم المناعة بشكل واضح.

وصل الباحثون الصينيون إلى هذه النتائج بعد دراسة عينات الدم من المتطوعين بعمر 18-59 ونشرت نتيجة هذه الدراسة يوم الأحد الماضي.

وجد الباحثون أن المشاركين الذين تلقوا جرعتين من لقاح سينوفاك بينهما أسوعين أو أربع أسابيع  لا تتبقي في عيناتهم أجسام مضادة وقائية إلا بنسبة 16.9% إلى 35.2%  علي الترتيب، وذلك بعد 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية.

وقد تم التأكد من كفاءة جرعة ثالثة منشطة بحقن 540 شخص من المشاركين بجرعة ثالثة من سينوفاك أو بحقن لا تحوي اللقاح (دراسة معشاة).

لقاح سينوفام هو اللقاح الذي  عقدت مصر اتفاقات مصرية صينية مشتركة للحصول على حقوق تصنيعه محليا، وبدأ فعلا تصنيعة في الشهر الجاري كما نقل مقال طب اليوم بهذا الرابط:

وزارة الصحة | لقاح سينوفاك المصري في حملات تطعيم كورونا قريبا

كانت اندونيسيا وتايلند قد أعلنتا في وقت سابق توفير جرعة ثالثة من لقاح فايزر أو لقاح موديرنا للأشخاص الذين تلقوا لقاح سينوفاك كاملا (بجرعتيه)، وذلك إثر مخاوف بشأن تناقص كفاءته ضد سلالة دلتا من فيروس كورونا المتحور.

إقرأ أيضا على طب اليوم: لقاح سينوفاك| المئات يصابون بكوفيد-19 بتايلند بعد تلقي اللقاح كاملا 

في حين قررت تركيا منح جرعة ثالثة من لقاح سينوفاك أو لقاح فايزر لبعض الأشخاص الذين تلقوا تطعيم كورونا بواسطة لقاح سينوفاك.

مع نهايات يونيو الماضي كان شركة سينوفام الصينية قد انتجت أكثر من بليون جرعة من لقاحها، وتم توزيعها في عدة دول منها الصين و البرازيل واندونيسيا وتشيلي.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

نتائج ممتازة لخلط لقاح فايزر ولقاح استرازينيكا – دراسة

متى تبدأ المناعة بعد حقن لقاح استرازينيكا بالجرعة الأولى أو الثانية؟ وكم تستمر؟

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

11 دولة تجعل تطعيم كورونا إجباريا منها السعودية

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى